وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العمل الزراعي ينظم اجتماعاً للجمعيات الزراعية في غزة والضفة مع العيسة

نشر بتاريخ: 26/11/2014 ( آخر تحديث: 26/11/2014 الساعة: 20:38 )
رام الله- معا- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي اجتماعا لمناقشة قضايا هامة متعلقة بالجمعيات الزراعية في الضفة وغزة مع وزير الزراعة المحامي شوقي العيسة في مقر الوزارة بمحافظة رام الله، بحضور مدير العمليات والتطوير في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد أبو سيف وممثلي الجمعيات الزراعية في الضفة وغزة.

وأكد وزير الزراعة في الاجتماع ضرورة وجود شراكة وتعاون مع المزارعين والجمعيات التي تمثلهم في الضفة وغزة مع وزارة الزراعة، مشيرا الى أن الوزارة تعمل من أجل تقديم التسهيلات على المزارعين ودعم القطاع الزراعي.

فيما تحدث أبو سيف في مداخلته حول المعيقات والقضايا الهامة التي تخص الجمعيات الزراعية مع وزارة الزراعة تمثلت في الاسترداد الضريبي وخاصة على مدخلات الانتاج، والتصدير وحركة البضائع والمعابر وتسهيل دخول وخروج المنتجات الفلسطينية والمساعدات للمتضررين من العدوان الأخير على قطاع غزة وتعويضات المزارعين المتضررين من المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة العام السابق "اليكسا"

وأشار وزير الزراعة الى أن تعويض المزارعين المتضررين من الحرب مرتبط بالتزام الدول بتحويل المبالغ المالية لا سيما بعد مؤتمر القاهرة، ومؤخرا وعدت قطر بإراسال مبالغ مالية لم تصل لغاية الآن وموضوع التعويضات مرتبط بالتحويلات المالية المذكورة، كذلك الحال بتعويض المزارعين من منخفض الكسا، وهناك تواصل مستمر من وزارة الزراعة لحصر الاضرار نتيجة العدوان الاخير على غزة بشكل دقيق.

مضيفا أن الوزارة ستعمل على تسهيل وحل المعيقات التي يمكن حلها أما بخصوص المعيقات المرتبطة بالحل السياسي يترك للمفاوضات على أن تقوم وزارة الزراعة بالضغط من أجل التسهيل على المزارعين.

فيما أشار ممثلو الجمعيات الى ضرورة تأهيل المعابر والتواصل مع الدول المجاورة لتسهيل دخول المنتجات وتسويقها والغاء ضريبد الدخل على المزارعين، وطالبوا بضرورة توفير قروض زراعية للمزارعين وضبط عمليات التسويق وصندوق التأمين الزراعي.

الجدير بالذكر أن التعاونيات الزراعية المشاركة في الاجتماع تأتي ضمن ضمن اطار مشروع التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الاكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة" الذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" وجمعية صاحبات الأعمال "أصالة" وشركة جبل الزيتون للتسويق الزراعي، الممول من مكتب الممثلية الهولندية سيتم نقاش المواضيع التالية: