وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ماذا يحمل الرئيس عباس في جعبته إلى القاهرة؟

نشر بتاريخ: 28/11/2014 ( آخر تحديث: 30/11/2014 الساعة: 09:24 )
بيت لحم- تقرير معا - بينما يستعد الرئيس أبو مازن للقاء يجمعه بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، صباح السبت، تطفو على السطح تساؤلات حول الملفات التي يحملها أبو مازن في جعبته إلى القاهرة، ومدى تأثير هذه الزيارة على التطور السياسي الحاصل في مدينة القدس والضفة الغربية، في وقت تتصدر فيه الحاجات الأساسية لقطاع غزة المحاصر جدول أعمال اللقاء المرتقب.

ومن المتوقع أن يبحث الرئيس محمود عباس العديد من القضايا الثنائية، خلال زيارة للقاهرة بدأت من الخميس وتستمر لثلاثة أيام.

وقالت مصادر خاصة لـ معا إن "أبو مازن" سيتطرق إلى عدة قضايا خلال لقاءه بالسيسي، في مقدمتها موضوع معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، وجهود إعمار غزة، ومستقبل المفاوضات غير المباشرة المؤجلة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة مصر.

وأضافت المصادر أن الرئيس عباس سيناقش امكانية فتح معبر رفح البري في كلا الاتجاهين قريباً لتخفيف المعاناة عن اهالي قطاع غزة، مشيرة إلى أن أنباء تتردد داخل غرف صناعة القرار السياسي المصري بمعاودة فتح معبر رفح تحت ادارة السلطة الفلسطينية وحكومة الوفاق.

|305570|
الشوبكي: الرئيس سيبحث بنودا ستطرح على وزراء الخارجية العرب

وبين السفير الفلسطيني بالقاهرة جمال الشوبكي لـغـرفـة تـحـريـر معا أن الرئيس سيطلع السيسي على آخر تطورات القضية الفلسطينية سواء من ناحية الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية أو من ناحية الجهود والخطوات التي تستعد لها السلطة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي.

ولفت الشوبكي إلى أن الرئيس سيبحث مع السيسي البنود التي ستطرح على اجتماعات وزراء الخارجية العرب، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة الوفاق الوطني لإعادة اعمار قطاع غزة.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، قال السفير إن فتح المعبر وإغلاقه مرتبط بالاوضاع الامنية في سيناء وما تشهده من توتر وتصعيد.

ويستعد الرئيس خلال زيارته للقاهرة للمشاركة في اجتماعات لجنة المتابعة العربية واجتماعات وزراء الخارجية العرب، التي ستبدأ صباح السبت، في مقر جامعة الدول العربية.

|305571|
"عباءة العرب غير كافية لتدفئة الرئيس"

ويرى المحلل السياسي أ. عيسى أبو زهيرة أن أبو مازن حمل معه معظم ملفات القضية الفلسطينية إلى القاهرة، على أساس أن نحو 80% من القرار السياسي الفلسطيني يطبخ في مصر، على حد قوله.

وقال أبو زهيرة لـغـرفـة تـحـريـر معا إن زيارة الرئيس للقاهرة تأتي في سياق ما وصفه "بتغطية نفسه بعباءة العرب التي لن تكون كافية لتدفئته في ظل الاوضاع الباردة والمتوترة التي تشهدها فلسطين، وسوف يستبدل العرب ذلك بعباءة مالية لتغطية بعض قضايا الضفة الغربية والقدس وغزة".

وتوقع أن يقايض العرب أبو مازن خلال اجتماعات لجنة المتابعة العربية واجتماعات وزراء الخارجية على موضوع التوجه الفلسطيني إلى مجلس الامن، من منطلق أن التجارب السياسية السابقة أظهرت أن البعد الاقليمي والعربي يحد من التوجه الفلسطيني للمؤسسات الدولية.

وفيما يتعلق بلقاء الرئيس بنظيره المصري، قال أبو زهيرة إن للرئيس المصري علاقات وقنوات اتصال جيدة مع إسرائيل وأمريكا قد يستغلها الرئيس عباس للعب دور في تهدئة التصعيد بالقدس والضفة، واعطاء انطباع عام يظهر أن الوضع في غزة يتجه نحو الانفراج.
|305569*الرئيس أثناء لقاء وزير الخارجية المصري|

الرئيس يؤكد على ضرورة التزام الدول المانحة بتقديم الأموال

وكان الرئيس محمود عباس قد التقى يوم الجمعة في القاهرة سامح شكري وزير الخارجية المصرية، والدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وأكد الرئيس خلال لقاءه بالعربي وشكري على ضرورة التزام الدول المانحة بتقديم الأموال التي تم التعهد بها خلال مؤتمر اعادة الاعمار في القاهرة في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني خلال فصل الشتاء.

ويرافق الرئيس في جولته من الجانب الفلسطيني: عضو اللجنة التنفيذية صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي، ووزيرة السياحة والآثار رولا معايعة، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير فلسطين في القاهرة مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار أول وفيق أبو سيدو، وسكرتير أول آسيا الأخرس من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.


تقرير: أحمد تنوح


|305568*الرئيس أثناء لقاء الامين العام لجامعة الدول العربية|