وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز ابو جهاد يبدأ حملة لتعميم موسوعة الاسرى انطلاقا من محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 30/11/2014 ( آخر تحديث: 30/11/2014 الساعة: 16:55 )
طولكرم -معا - اكمالا للبرنامج الذي وضعه مركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس، من خلال العمل على اصدار الجزء الاول من موسوعة الاسرى والاسيرات الفلسطينيين والعرب، فقد بادر المركز لتعميم الموسوعة وتمكين الفعاليات الجماهيرية من الافادة منها بكافة المناطق الفلسطينية، وذلك ضمن المرحلة الاولى والتي تقتضي توزيع الموسوعة على كافة محافظات الوطن، ومن ثم الانطلاق الى المراحل اللاحقة والتي من خلالها سيتمكن المركز من ايصال الموسوعة الى البعد العربي والدولي وفق خطط وبرامج توضع لذلك الغرض .

ووفق ما سبق فقد انطلق المركز عمليا بتعميم الموسوعة وذلك انطلاقا من محافظة طولكرم، كمحطة اولى لتمكين المجتمع من الافادة من الموسوعة، اطلاق الحملة من محافظة طولكرم جاء من خلال تنظيم العديد من الفعاليات بالمحافظة، شملت القيام بعدد من الزيارات واللقاءات للفعاليات الرسمية والتنظيمية والتربوية وزيارة عدد من البلديات والمدارس بالمحافظة،

وتضمنت تنظيم ندوة في مدرسة بنات فرعون الثانوية تطرقت الى نشأت مركز ابو جهاد وعرض عن انشطته، وركزت على اطلاق الموسوعة والفوائد العظيمة التي ستعود على شريحة الطلبة من خلال الاطلاع عليها، وذلك بمشاركة ممثل عن التربية والتعليم بمحافظة طولكرم، وشملت المشاركة بلقاء مع عدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والتنظيمية والاجتماعية في مقر جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة، وقد قام بالجولة مدير عام مركز ابو جهاد الدكتور فهد ابو الحاج، بمشاركة الاخ ابو حسين الكعابنة من وجهاء العشائر وطاقم العمل الميداني بمركز ابو جهاد .

لقاء مع رئيس بلدية بلعا
وبالمحطة الاولى بمحافظة طولكرم التقى مدير عام المركز د. ابو الحاج، برئيس بلدية بلعا الاخ احمد منصور وذلك بحضور الاسير المحرر محمد منصور والذي امضى فترات طويلة داخل معتقلات الاحتلال، وفي بداية اللقاء قدم د. ابو الحاج عرضا لانشطة المركز، مشيرا الى الانجاز الابرز المتمثل باصدر الموسوعة، ثم عبر عن امله بان تقوم البلديات على مستوى محافظة طولكرم بالمساعدة بشراء اعداد من الموسوعة وتوزيعها على المدارس بغية تمكين الجيل الشاب من الاطلاع على تضحيات الاسرى، وايضا لزيادة وعيهم وتحصينهم من الناحية الامنية، حيث الكل معرض للاعتقال باي لحظة .

واشار الى ان المركز يريد ان يصدر 21 جزء من الموسوعة، وهذا يتطلب الدعم والاسناد من الفعاليات الوطنية لكي يتمكن المركز من الاستمرار والوصول الى اهدافه .

بدوره عبر احمد منصور عن اعجابه بالمستوى المتقدم الذي يعمل عليه المركز، والعمل النوعي الذي يختاره، مشيرا الى انها تصون من الناحية الواقعية تجارب مئات آلاف الاسرى والاسيرات، وابدى اعجابه بالاتقات العالي المستوى بانجاز الموسوعة من الناحية العلمية، وفي نهاية اللقاء قام رئيس البلدية بشراء نسخة بشكل مبدئي والايعاز الى الجهات المختصة بالبلدية لعمل اللازم لكي تقوم البلدية بشراء نسخ اخرى وتوزيعها، وقدم د. ابو الحاج شكره لتعاون بلدية بلعا .

لقاء مع محافظ طولكرم
اما المحطة الثانية فقد شملت لقاء مع عطوفة محافظ طولكرم د. عبدالله كميل، بمقر المحافظة، وبعد ان قام د. ابو الحاج باطلاع عطوفته على برنامج الجولة بالمحافظة والاهداف التي يسعى لتحقيقها، قام بتسليمه نسخة من الموسوعة ونسخا من اصدارات اخرى للمركز، مشيرا الى ان المركز مستمر بتحقيق رسالته والتي من خلالها سيقوم بتعميم وتوزيع الموسوعة على كافة ارجاء الوطن بالمرحلة الاولى .

بدوره عبر المحافظ عن اعجابه بانجاز الموسوعة، وكافة منجزات المركز والتي قال عنها انها خير ما تم عمله للحفاظ على تضحيات الاسرى، كما واشار الى ان المحافظة تقوم بتوثيق تجارب الاسرى تلفزيونيا، مبديا استعداده لتمكين المركز من الافادة من الحلقات والمقابلات التلفزيونية، كما وتمنى ان يحذو الجميع حذو مركز ابو جهاد بالعمل النوعي والمتميز، وان يجري توحيد كافة الجهود في هذا السياق .

واستعرض الجانبان آخر التطورات المتعلقة بقضية الاسرى داخل المعتقلات، وركز عطوفته على ضرورة التوعية الاعلامية السليمة بقضية الاسرى، وان تراعي وسائل الاعلام الآليات الصحيحة بالعمل على قضية الاسرى . وبالختام قدم عطوفة المحافظ كل الدعم والاسناد لمركز ابو جهاد متمنيا له النجاح برسالته .

زيارة لرئيس بلدية طولكرم
كما قام وفد مركز ابو جهاد بزيارة لمقر بلدية طولكرم والتقى بالاستاذ اياد الجلاد رئيس البلدية، وقدم له د. ابو الحاج ملخص حول مشروع المركز القاضي بتعميم الموسوعة على طلبة المدارس، كما وطلب منه ان تقوم بلدية طولكرم بدعم واسناد المشروع عبر شرائها نسخا من الموسوعة وتوزيعها على مدارس المدينة .

ورحب الجلاد بوفد المركز معبرا عن تفهمه لحاجة المركز للدعم والاسناد، وقال ان البلدية ستقوم بالخطوات اللازمة لشراء النسخ، حيث ان البلدية ترعى ما يقارب الاربعين مدرسة وانه من الضروري ان توجد الموسوعة في مكتبات هذه المدارس، كما ووعد رئيس البلدية بان يقوم بمساعدة المركز بالحصول على دعم واسناد المؤسات الخاصة مثل البنوك وشركات التأمين وغيرها، حيث قال ان الموسوعة التاريخ المعاصر للشعب الفلسطيني بكل بطولاته وتضحياته وعطائه الذي لا ينضب .

تنظيم ندوة حول الموسوعة وحول وأدب المعتقلات في مدرسة بنات فرعون الثانوية للبنات
اما المحطة الابرز ، فقد تمثلت بعقد ندوة في قاعة مدرسة بنات فرعون الثانوية، تحدث خلالها د. ابو الحاج حول خطوات اصدار الموسوعة، كما وشملت الندوة اعطاء نبذة حول ادب المعتقلات، وايضا الحديث حول تاري تكون الحركة الوطنية الاسيرة، وقد حضر الندوة ممثل عن مديرية التربية والتعليم بمحافظة طولكرم، ورئيس مجلس قروي فرعون وعدد من الناشطين من ابناء البلدة، كما حضرها مديرة المدرسة وعدد من المعلمات وعجت القاعة بحضور طالبات المدرسة .

وفي بداية الندوة قدمت لينا رسمي مديرة المدرسة ترحيبها بالضيوف، كما وقدمت نبذة للحضور عن د. ابو الحاج حيث قالت، ان من سيحدثكم اليوم هو رجل صنعته المعتقلات وحولته من شخص شبه أمي الى حاصل على درجة الدكتوراة، وبالتالي فانكم امام صورة من الصور العديدة التي عبر فيها ابناء شعبنا عن اصرارهم على الحياة وتجاوز الصعاب، وبالتالي فانكم امام شخصية استثنائية بكافة المقاييس، وكلي امل بأن تتعلموا منه كيفية الاصرار والثبات والمثابرة حتى تحقيق الاهداف، كما وقدمت اهم المحطات والمنجزات التي قام خلالها د. ابو الحاج بانجاز تاسيس مركز ابو جهاد والعمل من خلاله على خدمة قضية الاسرى وحمل راية الدفاع عنهم وحماية نضالاتهم من التشويه والعمل على تقديمها للجيل الفلسطيني الشاب بافضل صورة حتى ينهلزا منها .

بدوره شكر د. ابو الحاج مديرة المدرسة على تقديمها، كما ورحب بالاخ ممثل التربية والتعليم والاخوة اعضاء المجلس القروي وكافة الحضور، معبرا عن سعادته لكونه يتحدث امام ثلة من جيل المستقبل، والذين سيقع عليهم عبء حمل الراية مستقبلا واكمال درب النضال حتى تحقيق الحلم الوطني بالحرية والاستقلال، واضاف ان مركز ابو جهاد منذ اطلاقه ظل حريصا على جعل فئة الشباب الفلسطيني هي العنوان الابرز لتحقيق اهدافه، من خلال زيادة وعيهم وتثقيفهم الثقافة الوطنية السليمة وبالذات حول قضية الاسرى .

كما اعطى نبذة عن كيفية تكون الحركة الوطنية الاسيرة، مشيرا الى انها لصيقة بمصطلح الصراع العربي الاسرائيلي منذ انعقاد مؤتمر "بازل" الى وضوح الاهداف الخبيثة بالسيطرة على الاراضي الفلسطينية من خلال اطلاق وعد "بلفور" باقامة الوطن القومي لليهود وتجميعهم من كل اصقاع الارض وزرعهم في فلسطين بعد اقتلاع اهلها وتشريدهم وقتلهم، وما تلى ذلك خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، حيث بوقتها بدانا نعرف معنى الاعتقال على ايدي الانجليز، حيث اعتقل عشرات آلاف الشباب الفلسطيني كما تم اعدام المئات منهم بطرق مختلفة، وصولا الى قيام دولة الاحتلال الاسرائيلي بالعام 1948 وما عرفه شعبنا من نكبة ادت الى تشريده عن ارضه .

واضاف انه كان من الطبيعي جدا ان يقاوم ابناء شعبنا ما حل بهم، وقد انطلقت المقاومة الفلسطينية منذ عهد الانتداب البريطاني وعرف شعبنا اكثر من ثورة بوجه المحتل، وبدأ اطول تجربة بالاعتقال والمعتقلات والتي بدات مع الانتداب البريطاني ولا تزال مستمرة الى وقتنا الحاضر في ظل وجود اكثر من ستى ىلاف اسير لا يزالون يقبعون بمعتقلات الاحتلال الاسرائيلي .

واضاف انه مع بدء احتلال اراضي عام 1967 واعتقال مئات الفلسطينيين بالفترة التي تلت الاحتلال، كان لدى الاحتلال فرضيتين، الاولى تقول بقتل واعدام هؤلاء والخلاص منهم، والثانية تقول باستغلالهم وتحويلهم الى ادوات طوعية لخدمة الاحتلال، وجرى اعتماد الفرضية الثانية، وحاولت مصلحة السجون الاسرائيلية بالفعل ان تفرض العمل على الاسرى، غير ان الجيل الاول من المعتقلين قاوم هذه الافكار حتى اسقطها عبر النضالات والاضرابات المتلاحقة وعبر تقديم الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن كرامتهم وكرامة ابناء شعبهم .

اما بما يتعلق الوضع الثقافي بالمعتقلات، ففي المرحلة الاولى كان يمنع على المعتقلين اقتناء الدفاتر والاقلام ويمنع ادخال الكتب او اية مواد ثقافية، ولم يدم هذا الحال طويلا، حتى تمكن الاسرى من فرض ارادتهم واجبار مصلحة السجون على السماح لهم بادخال المواد التعليمية والكتب والاصدارات المختلفة، وصولا الى ان تمكن الاسرى من اقتناء المكتبات الخاصة بكل معتقل، وتحويل المعتقلات الى جامعات تخرج خيرة الكوادر العلمية .

ولم يكن الاسرى ليستطيعوا النجاح بذلك لولا انهم تمكنوا من تنظيم اوضاعهم الداخلية، حيث مرت الحركة الاسيرة بثلاث مراحل اساسية ، تمثلت المرحلة الاولى بالقيادة الفردية واللجوء الى الشخص، ثم المرحلة الثانية المتمثلة بقيادة النخبة، وصولا الى المرحلة الثالثة المتمثلة بقيادة الدستور واللوائح الداخلية ، حتى وصل الاسرى الى مراحل متقدمة بالتجربة الديمقراطية وقد سبق الاسرى دولا ومجتمعات كثيرة في ذلك .

وعودة لموضوع ادب المعتقلات، فكان نتيجة كل ما سبق ذكره، ان اصبح لدى الاسرى خيرة الكتاب والادباء الذين انجزوا العديد من الروايات والقصص والمسرحيات والشعر، والتي تميزت تبعا لظروف انتاجها، ومن الضروري العلم بان الحركة الاسيرة كانت على الدوان تقوم بتنظيم الدورات الثقافية والتعليمية وكان كل ذلك يجري من خلال لجان متخصصة بهذا المجال .

ومن هنا جاءت الفكرة بضرورة تأسيس مركز ابو جهاد حتى يكون حاضنة تحمي كل تلك الابداعات من الضياع او التلف او النسيان، وبالفعل فيوجد الان بمكتبة المركز ما يزيد عن المئة الف وثيقة بصنوف الادب المختلفة واخرى تتعلق بالرسائل الشخصية والتنظيمية وغيرها ن وبامكان الجميع الاطلاع عليها والافادة منها، حيث يقوم المركز بتقديم كل العون للباحثين والدارسين المهتمين بالكتابة بموضوع الاسرى .

ثم عرج د. ابو الحاج على اصدار الموسوعة مشيرا الى انها تأتي ايضا في سبيل تعزيز فرص اطلاع الجيل الشاب على تضحيات الاسرى، ومن اجل تمكينهم بيسر وسهوله من الاطلاع عليها، وعبر عن امله بأن تتواجد نسخ الموسوعة بكل مكتبات المدارس الفلسطينية، وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش من قبل الحضور والذي تركز حول اهمية ان تتعاون كافة الجهات من اجل دعم رسالة المركز في تعميم تجارب الاسرى .

لقاء مفتوح مع عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والتنظيمية
وبغية توحيد الجهود خدمة لقضية الاسرى، فقد اغتنمت عدد من الفعاليات بمحافظة طولكرم فرصة وجود طاقم مركز ابو جهاد للقيام بتنظيم لقاء مفتوح في مقر جمعية العمل النسوي لرعاية وتاهيل المراة، حيث تحدث باللقاء كل من مؤيد شعبان امين سر اقليم فتح في طولكرم والاستاذ فيصل سلامة ممثلا عن المحافظة والدكتور فهد ابو الحاج ، وذلك بحضور عشرات من الكوادر التنظيمية والنشطاء والاسرى المحررين .

وفي بدء اللقاء رحبت الاستاذة فائدة فهمي رئيسة المعية بالحضور مشيرة الى ان تنظيم اللقاء ياتي في ظل الهجمة الشرسة التي يلقاها الاسرى في سجون الاحتلال، وضرورة توحيد الجهود من اجل اسنادهم ودعم صمودهم، وايضا من اجل تبادل وجهات النظر والوصول الى افضل السبل لوضع برنامج يوحد كافة الجهود .

وتطرق مؤيد شعبان الى ضرورة ان يجري التجديد بالادوات التي يجري العمل عليها لاسناد الاسرى، بغية زيادة الالتفاف الجماهيري حول هذه القضية الوطنية الهامة، كما اشار الى مجمل الانتهاكات التي تجري بحق الاسرى والتي تبدأ من لحظة اعتقالهم، كما ركز على ضرورة تجاوز بعض الاخطاء لتقوية الحركة الاسيرة واعادتها كما كانت بزخمها وحيويتها .

اما د. ابو الحاج،فقد دعى الى ضرورة الاحتكام الى العمل المتخصص، وان تقوم كل مؤسسة تعنى بقضية الاسرى باستلام ملف معين واعطاء كامل جهدها له، كما ركز على اهمية التوثيق خاصة ان المرحلة المقبلة تتطلب ان نكون هلى اهبة الاستعداد لمحاسبة حكومة الاحتلال على جرائمها، كما وعبر عن اهمية المساعدة في نشر الموسوعة وايصالها لجيل الشباب لتحصينهم وحمايتهم .

بدوره قال فيصل سلامة انه لا بد من تجاوز اخطاء الماضي فيما يخص التعامل مع قضية الاسرى وضرورة بعادها عن التجاذبات السياسية ، كما عبر عن اعجابه بما يقوم عليه مركز ابو جهاد من توثيق تجارب الاسرى .

لقاء مع رئيس بلدية بيت ليد
وبالمحطة الاخيرة قام طاقم المركز بزيارة بلدية بيت ليد وكان بالاستقبال رئيس بلدية بيت ليد السيد منصور الصوص ، وامين سر حركة فتح في قرية بيت ليد اياد زباده ، واعضاء البلدية وممثلين عن المؤسسات بالقرية ، وقام رئيس البلدية بالترحيب بالدكتور فهد ابو الحاج والوفد المرافق له ومن خلال اللقاء تحدث الدكتور فهد عن قضية الاسرى وعن المشاكل التي يواجها الاسرى داخل المعتقلات .

كما تحدث ابو الحاج عن الموسوعه الاولى التي اصدرها مركز ابو جهاد واهميتها وكما طلب من السيد منصور ان تكون هذه الموسوعه موجوده في مكتبة البلديه وان توزع عن مدارس القرية حتى يستفيد منها طلبة المدارس وواهالي القرية من خلال الاطلاع عليها والاستفاده من تجارب المعتقلين الموثقة في الموسوعة .