وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في زيمبابوي

نشر بتاريخ: 01/12/2014 ( آخر تحديث: 01/12/2014 الساعة: 21:01 )
القدس- معا - احيت سفارة دولة فلسطين لدى زيمبابوي في مقر السفارة في العاصمة هراري يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني ومناسبة مرور عامين على حصول دولة فلسطين على صفة دولة مراقب في الامم المتحدة بحضور وزير الخارجية الزيمبابوي سيمباراشي مومبنغيغوي والمنسق العام للامم المتحده في هراري بيشو باراجولي وبالتعاون مع حركة اصدقاء فلسطين و جمعية اصدقاء البيئة الزيمبابوية.

افتتح الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والزيمبابوي عزفتهما الفرقة النحاسية لمعهد الموسيقى الزيمبابوي ، تلاها كلمة سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني التي اكد فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشددا على مسؤولية المجتمع الدولي الاخلاقية بدعم هذه الحقوق التي تنسجم مع القانون الدولي.

كما ادان انتهاكات اسرائيل المستمرة للقانون الدولي وحقوق الانسان والمتمثلة بإستمرار بناء المستوطنات وتهويد القدس وحصار قطاع غزة ومعاناة الاسرى اليومية في زنازين الاحتلال، مما يجعل عملية تحقيق سلام عادل مبني على قرارات الشرعية الدولية مستحيلة، كما ثمن الدجاني دعم وتضامن زيمبابوي مع فلسطين وقضيتها العادلة وحيا وقفة الرئيس الزيمباوي في ادانته للعدوان الاسرائيلي على غزة خلال مؤتمر قمة مجموعة دول الجنوب افريقية سادك .

بهذه المناسبة القى ممثل الامم المتحدة لدى زيمبابوي كلمة الامين العام بان كي مون، دعى فيها الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي ووقف بناء المستوطنات من اجل التوصل الى حل سلمي على اساس قرارت الامم المتحده.

بدوره القى وزير الخارجيه الزمبابوي كلمه مطوله اعرب فيها عن دعم زمبابوي المطلق لنضال الشعب الفلسطيني من اجل نيل استقلاله ، شاجبا السياسة الاسرائيليه المعرقله لعملية السلام ، مطالبا المجتمع الدولي لبذل جهود حثيثة لالزام اسرائيل بالقانون الدولي الذي تنتهكه باحتلالها للاراضي الفلسطينيه وبناء المستوطنات وغيرها من الانتهاكات المختلفة التي تمس ابسط حقوق الانسان ، داعيا لمقاطعة اسرائيل والاسراع في اعادة بناء ما دمرته في عدوانها على غزه ، مرحبا بالوحده الوطنية الفلسطينيه معتبرا انها الضمان الوحيد للوصول الى الاستقلال وبناء الدوله الفلسطينيه وعاصمتها القدس الشرقية . كما ثمن علاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعبين الصديقين الفلسطيني والزيمبابوي .

بهذه المناسبة قدمت جمعية اصدقاء البيئة الزيمبابوية 600 شجرة تعبيرا عن التضامن الزيمبابوي والصداقة التاريخية التي تجمع بين الشعبين الصديقين ، فقد انطلقت حملة التشجير من سفارة دولة فلسطين في العاصمة هراري وبحضور ومشاركة وزير الخارجية الزيمبابوي وممثل الامم المتحدة لدى جمهورية زيمبابوي وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والغير حكومية والجالية الفلسطينية والعربية والاسلامية ولفيف من الاصدقاء، حيث تم زراعة الاشجار في عدد من المدارس التي تم اختيارها بمعرفة السفارة كرمز للسلام والصداقة والتضامن.

هذا وقد شمل برنامج الحفل رقصات من الفلكلور الزيمبابوي بالاضافة الى اغنية خصصت لهذه المناسبة قدمتها مجموعة الكورال حملت عنوان الحرية لفلسطين .