وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإتحاد الفلسطيني لذوي الإعاقة ولجنة المحافظة يكرمان رئيس بلدية طولكرم

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 17:03 )
طولكرم -معا - كرم وفد الإتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة ممثلا بمجدي مرعي رئيس إتحاد ذوي الإعاقة ـ فرع طولكرم، وبالشراكة مع وفد من لجنة المحافظة للمؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم الأربعاء، إياد الجلاد رئيس بلدية طولكرم وذلك بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتقديرا لجهود البلدية ودعمها لهذه الشريحة والعمل على توفيرها الشروط والخدمات الملائمة لهم.

وضم الوفد ممثلين عن محافظة طولكرم والشؤون الإجتماعية ومديريات التربية والتعليم والعمل والحكم المحلي والصحة والإعلام، بالإضافة جمعية الشبان المسيحية والإغاثة الطبية ولجان العمل الإجتماعي والإتحاد النسائي العربي ومنتسبيها من الأطفال المعاقين واللجنة المحلية لتأهيل المعاقين في مخيم طولكرم وجمعية نور شمس لتأهيل المعاقين الخيرية وجمعية قاقون وجمعية إغاثة أطفال فلسطين.

وشكر مجدي مرعي رئيس البلدية والمجلس البلدي على الخدمات التي تم تقديمها لذوي الإحتياجات الخاصة وتلبية مطالبهم وحرصهم على تهيئة الظروف المناسبة لهم، والشوط الكبير الذي قطعته البلدية لإلتزامها بتطبيق الشروط المتعلقة بمواءمة الأماكن العامة لذوي الإحتياجات الخاصة، مباركا افتتاح مكتبة ألعاب وكتب للأطفال "ذوي الإحتياجات الخاصة" والتي ستساهم في تعزيز وتنمية قدراتهم الذهنية والنفسية.

بدوره، شكر رئيس بلدية طولكرم الإتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة ولجنة المحافظة على هذه اللفتة الكريمة، قائلا:" أننا وأبناؤنا وأخوتنا من ذوي الإعاقة نعمل كجسد واحد لتحقيق الخدمة الأفضل "، مؤكدا أن البلدية تلتزم بكافة الشروط والمواصفات الفنية والهندسية والمعمارية الواجب توافرها في المباني والمرافق العامة وفقا للقوانين التي تخدم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وذكر رئيس البلدية أن بلدية طولكرم ستقوم قريبا بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل مدخل مبنى البلدية الرئيسي والذي يتضمن تركيب مصاعد للطابق العلوي للبلدية تسهيلا على المواطنين وبشكل يمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من الوصول إلى المكاتب الموجودة في الطابق العلوي، علما أن مركز خدمات الجمهور في بلدية طولكرم تم مواءمته للأشخاص ذوي الإعاقة التي تضمن لهم سهولة الوصول للمركز واستقلالية الحركة .

وأوضح رئيس البلدية أن البلدية قامت بتنفيذ العديد من المشاريع التي تخدم هذه الفئة ومنها إنشاء مقرين لجمعية المكفوفين ومدرسة الصم والبكم التابعة لجمعية قاقون . وإنشاء مواقف خاصة لسيارت ذوي الإعاقة أمام العديد من المؤسسات العامة بالإضافة إلى إنشاء المطبات الحديثة ورسم خطوط للمشاه حفاظا على سلامة الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن بلدية طولكرم قد قامت يوم أمس بافتتاح مكتبة ألعاب وكتب للأطفال "ذوي الإحتياجات الخاصة" بهدف مساندة الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة وتنمية قدراتهم وإشعارهم بأهميتهم ومساواتهم مع غيرهم حيث تم تهيئتها وتجزيها بشكل يخدم هؤلاءالأطفال .

يذكر أنه وبتاريخ 3/12 من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة هو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ العام 1992 بموجب قرار رقم 3/47 لدعم هؤلاء الأشخاص حيث يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم بالإضافة إلى إزالة الحواجز المعيقة لمشاركتهم في الحياة السياسية والإقتصادية والثقافية بشكل متساوي ومتكامل.