وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-ورشة عمل تناقش تفعيل 1325 الخاص بتوفير الحماية للنساء

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 15:39 )
غزة-معا- أوصت عدة نساء بضرورة تفعيل قرار 1325 الخاص بتوفير الحماية للنساء، وحمايتهن من ممارسات الاحتلال، والعمل على الإفراج عن كافة المعتقلات في السجون "الإسرائيلية" .

وطالبن خلال ورشة عمل نظمتها وزارة شئون المرأة بعنوان: "إطلاق وثيقة الإطار الوطني لتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 1325" اليوم، بضرورة الضغط على المستوى العالمي من أجل تقديم قادة الاحتلال "الإسرائيلي" إلى المحاكم الدولية كمجرمي حرب، على الجرائم التي ارتكبوها بحق المدنيين والنساء في غزة.

وزيرة شئون المرأة هيفاء الأغا اكدت أن المرأة الفلسطينية تتعرض لأبشع الانتهاكات من قبل الاحتلال "الإسرائيلي" الذي يستهين بأبسط حقوق الإنسان من خلال اعتداءاته المتواصلة على الفلسطينيين.

وبينت الأغا أن الاحتلال يتفنن في الاعتداء على المرأة الفلسطينية من خلال إيقافها على الحواجز والتحرش بالفتيات من قبل جنوده، إضافة إلى التعرض لهن وتفتيشهن بشكل مهين الأمر الذي يتنهك خصوصية المرأة.

وتابعت: "ومن طرق تنكيل الاحتلال بالمرأة الفلسطينية الاعتداء عليها بالضرب، والاعتقال بشكل متكرر، وكذلك العنف السياسي التي تتعرض له المرأة، إضافة منعها من السفر ومنعها من الحصول على تصاريح، كان آخرها احتجاز أكثر من 100 سيدة والحصول على بصماتهن وعين من الحمض النووي لتحقيق في مقتل عائلة "إسرائيلية".

وشددت الأغا على أن القرارات التي تكفل حقوق المرأة كثير لكن ما يطبق هو القليل منها، مطالبةً جميع الدول الموقعة على هذه الاتفاقيات والقرارات حماية المرأة الفلسطينية والعمل على مطابقة القرارات للعمل على أرض الواقع.

وقالت: "علينا أن نستثمر كل هذه القرارات في إيقاف الاحتلال "الإسرائيلي" عند حدوده، وتشكيل جبهة ضاغطة عليه ليتوقف عن انتهاكاته المتواصلة".