وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القضية الفلسطينية تهيمن على جدول أعمال المنتدى العربي الروسي

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 15:57 )
القدس - معا - تشارك دولة فلسطين في اعمال الدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الروسي في العاصمة السودانية الخرطوم على راس وفد رفيع المستوى يرأسه وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي.

و احتلت القضية الفلسطينية و الجهود العربية و الفلسطينية المشتركة بالتوجه الى مجلس الامن و المحافل الدولية للعمل على استصدار قرار أممي بانهاء الاحتلال وفق جدول زمني محدد جدول اعمال هذا المنتدى، بالاضافه الى ما تتعرض له المقدسات الدينية الاسلامية و المسيحية من انتهاكات و ممارسات عنصرية من قبل سلطات الاحتلال و قيادته و مستوطنيه، كذلك تم مناقشة عدة قضايا هامه منها الاوضاع في سوريا و ليبيا واليمن والحوار الوطني في السودان فضلا عن مجمل قضايا التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي وغيرها من اوجه التعاون المشترك بين الدول العربية وروسيا.

وفي كلمة فلسطين التي القاها وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي أطلع خلالها المالكي رؤساء الوفود المشاركة بصورة الاوضاع المأساويه في الارض المحتله و ما تتعرض له من انتهاكات اسرائيلية ممنهجه و عنصرية تقوض عملية السلام و الجهود الدولية لاحراز تقدم في العملية السلمية و التفاوضية وفق مبدأ حل الدولتين ، و تجر المنطقة الى مزيد من العنف و و عدم الاستقرار بسبب السياسة الاسرائيلية الهادفة لتحويل الصراع من سياسي الى صراع ديني و عدم رغبتهم من انهاء الاحتلال و رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني، كما أكد المالكي على أن دولة فلسطين تفتخر وتعتز بالعلاقات الفلسطينية الروسية ومتناتها،و انها تدعو في هذا المنتدى إلى بناء وتعميق الشراكة الحقيقية والتنسيق المشترك بين الجانبين العربي والروسي في المجالات كافة، بما يمكننا تحقيق الإستفادة القصوى من النجاحات والتجارب الروسية.

و شدد المالكي أن دولة فلسطين و القيادة الفلسطينية و على رأسها الرئيس محمود عباس تؤكد على أهمية الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، كما طالب الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالإضطلاع بدورها وتحمل مسؤولياتها في ذلك، فإنها تدين باستمرار الإرهاب بكافة أشكاله ومسمياته بما فيه ارهاب الدولة المنظم، وتعتبر أن الإحتلال هو أبشع أشكال الإرهاب.

وفي هذا السياق تؤكد دولة فلسطين على أهمية توفير الحماية للمدنيين العزل وتجنيبهم ويلات الصراعات الدائرة، وتدعو إلى تكثيف الجهود من أجل توفير الحماية للمدنيين ودعم احتياجاتهم الإنسانية أينما وجدوا. إن تطوير العلاقات العربية الروسية في الميادين كافة السياسية والإقتصادية والثقافية يشكل رافعة حقيقية لضمان وحدة وسلامة الدول في المنطقة، وتغليب لغة الحوار والديموقراطية على العنف.

ولتحقيق ذلك، تدعو دولة فلسطين مجدداً إلى تفعيل خطة العمل المشتركة للفترة 2014-2016، التي اعتمدت خلال الدورة الأولى لمنتدى التعاون العربي الروسي، بما من شأنه تعزيز التعاون العربي الروسي في المجالات كافة.

و أخيراً شكر المالكي جمهورية السودان على حسن الضيافه و الاستقبال، كما تمنى المالكي باسم دولة فلسطين لأعمال هذا المنتدى النجاح، و أكد على أن تبقى دولة فلسطين فاعلاً إيجابياً ومنتجاً في إعلاء شأن التعاون العربي الروسي، وتعزيز وتطوير علاقات الصداقة العربية الروسية في كافة المحافل والمجالات.