وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة الأسرى: إنتهاكات لاأخلاقية تمارس بحق الأسرى في سجن عتصيون

نشر بتاريخ: 03/12/2014 ( آخر تحديث: 03/12/2014 الساعة: 16:56 )
غزة- معا - أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسين الشيخ، خلال زيارتة لمعتقل "عتصيون" سيء السمعة والصيت اليوم واطلاعة على أوضاع عدد من المعتقلين فيه، بأن هناك ممارسات لا أخلاقية ولا إنسانية تمارسها إدارة المعتقل بحق الأسرى تتزايد حدتها يوم بعد أخر.

وقال الشيخ"أن 50 أسيرا يقبعون في عتصيون حاليا، يعانون من تصرفات عنجهية من قبل الإدارة، تتمثل في تجريد الأسرى الجدد عند قدومهم الى المعتقل من ملابسهم بشكل تام، وبدون ساتر عن أعين زملائهم من المعتقلين، ودون مراعاة للحياء او القانون الذي يمنع ذلك، كما يتم تعريت المعتقل اثناء خروجه للمحكمة او النقل.

وأضاف الشيخ بأن "هناك معاملة سيئة واذلال حقيقي للأسرى، اثناء عملية عدهم صباحا ومساءً، حيث يتم استخدام الالفاظ البذيئة والسيئة لشتم المعتقلين، وكذلك ضربهم بعنف دون أي سبب يقترفة الأسرى، وعزلهم في زنزاين انفرادية ويتم تعريتهم من ملابسه طوال عملية العقاب في البرد القارص، وحرمانهم من الاكل والشرب الفورة في العديد من الأحيان ".

كما اشتكى الأسرى للشيخ من إنعدام نظافة المعتقل وشح مواد التنظيف فيه، وكثرة القوارض والفئران والحشرات الغريبة والضارة، التي تنتشر بصورة كبيرة في غرف المعتقل، مضيفين بأن نسبة الأمراض إرتفعت بينهم، ولا يعطى المرضى منهم سوى الأكامول.

وتذمر المعتقلين، من سوء المراحيض وانعدام خصوصيتها، حيث تكون مكشوفة على كل الأسرى، وأن إدارة المعتقل تمنعهم من الصلاة الجماعية وإقامة الأذان في السجن فضلا عن تذمرهم من سوء الطعام المقدم لهم كما ونوعا وإزدياد شعورهم بالبرد مع دخول فصل الشتاء وشح الأغطية والملابس الشتوية التي تمنع الإدارة إدخالها.

وطالب الأسرى عبر محامي الهيئة الشيخ بضرورة تحرك كافة المؤسسات والجهات المختصة القانونية والحقوقية والدولية، للتدخل السريع وانهاء هذه المعاناة وفضحها والوقوف عند مسؤوليتها القانونية والاخلاقية.