وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو سيخصص 2,5 مليار شيقل لتطوير البلدات الدرزية والشركسية

نشر بتاريخ: 04/12/2014 ( آخر تحديث: 04/12/2014 الساعة: 19:38 )
بيت لحم – معا - وأخيرا تذكر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الدروز والشركس في اسرائيل وبالذات في الوقت الذي بدأت فعليا حملة الانتخابات للكنيست الاسرائيلي، حيث يسعى الى تخصيص ميزانية بقيمة 2,5 مليار شيقل لتطوير البلدات الدرزية والشركسية للسنوات الخمس القادمة.

وسيحاول نتنياهو تمرير هذه الميزانية في حكومته الأحد القادم، وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الخميس، في الوقت الذي صدرت تصريحات معارضة من حكومته على تخصيص هذه الميزانية، والتي يرى فيها البعض محاولة من قبل نتنياهو كسب تأيد الدروز والشركس في الانتخابات.

وبحسب القانون الاسرائيلي فأنه يمنع على الحكومة تخصيص ميزانيات اضافية أو خاصة قبل الانتخابات، ويحتاج نتنياهو لقرار من المستشار القانوني للحكومة حتى يستطيع تخصيص هذه الميزانية، والتي سيتم صرفها خلال السنوات الخمس القادمة لتطوير هذه البلدات.

وقد أعربت مصادر خبيرة في وزارات الحكومة بأنها ترفض مسعى نتنياهو لسببين، الأول يتعلق بان وزارة المالية هي التي ستقوم بتخصيص هذا المبلغ في الوقت الذي لا تمتلكه، والثاني فأن الحكومة القادمة ستعمل على تقليص ميزانيات بمئات الملايين من بعض الوزارات لنقلها لتطوير البلدات الدرزية والشركسية، دون ان تستطيع أعادة النظر في قرار الحكومة الحالية.