وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشوبكي نيابة عن الرئيس يقدم واجب العزاء لأسرة الكاتبة رضوى عاشور

نشر بتاريخ: 04/12/2014 ( آخر تحديث: 05/12/2014 الساعة: 09:03 )
القاهرة - معا - قدم سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، اليوم الخميس، نيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، واجب العزاء لأسرة الروائية والأكاديمية المصرية رضوى عاشور، التي انتقلت الى رحمته تعالى يوم الاثنين الماضي ، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 68 عاما ، بعد رحلة زاخرة بالعطاء الإبداعي، والانحياز الكامل للقضية الفلسطينية .

وقدم الشوبكي واجب العزاء إلى كل من زوجها الشاعر الفلسطيني الكبير مريد البرغوثي، وابنها الشاعر تميم البرغوثي، معبراً عن أحرّ التعازي القلبية على هذا الرحيل المفجع .

وتميز قلم الناقدة الأدبية عاشور بلغة المثقف العربي المدافع عن تاريخ الحضارة العربية بأبهى صور المعرفة والمعاني وبتجليات الحقائق التي رسّختها في مقولاتها الثقافية، مدافعة قوية صلبة عن المشروع الثقافي والقومي والعربي، والذي تجلى من خلال إبداعها الروائي الذي ترجم إلى أكثر من لغة عالمية .

ولدت د.رضوى عاشور فى القاهرة عام 1946، وفازت بالجوائز التي شملت جائزة كفافيس قسطنطين للآداب عام 2007، وجائزة العويس فى عام 2011، و رحلت بعدما تركت تراثاً ثرياً في الإبداعات القصصية والروائية للمكتبة العربية كان أشهرها ثلاثيه غرناطه - الطنطورية - يوميات السيده راء وما يزيد عن 15 كتابا.