وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القطاع الصحي في الشبكة يحذر من تداعيات الأزمات المتوالية للقطاع الصحي

نشر بتاريخ: 06/12/2014 ( آخر تحديث: 06/12/2014 الساعة: 14:31 )
غزة-معا- حذر القطاع الصحي بشبكة المنظمات الأهلية من تداعيات الأزمات المتوالية للقطاع الصحي الحكومي وبخاصة توقف شركات النظافة مؤخرا عن تقديم خدماتها.

وطالب اعضاء القطاع الصحي بالشبكة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الشبكة حكومة الوفاق بتسلم مسؤولياتها كاملة في قطاع غزة وبتحييد القطاع الصحي والخدمات الصحية عن التجاذبات السياسية.

وأكد د. عائد ياغي منسق القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية أن هذا المؤتمر الصحفي جاء على اثر اجتماع طارئ عقده القطاع الصحي لدراسة الواقع والتداعيات والآثار الخطيرة والأزمات التي يعاني منها المرافق الصحية الحكومية.

وحذر الدكتور ياغي من الآثار المأساوية التي يعاني منها القطاع الصحي على صحة المرضى في قطاع غزة وحياتهم في ظل توقف العمليات الجراحية
وأكد ياغي على ضرورة اتخاذ الإجراءات العملية اللازمة من اجل تحييد القطاع الصحي عن التجاذبات والخلاف السياسي لخدمة أجندة سياسية من اجل ضمان حصول المواطنين على حقوقهم الصحية التي كفلتها القوانين والمواثيق الدولية ومواثيق حقوق الإنسان.

ودعا ياغي حكومة التوافق الوطني بان تتحمل مسؤوليتها وان تفي بوعودها لحل جميع المشاكل التي تتراكم وأصبحت كارثية.

واعرب القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية عن بالغ قلقه تجاه هذا التدهور محذرا من تأثيراته الخطيرة على واقع الخدمات الصحية المقدمة لسكان قطاع غزة في مرافق وزارة الصحة.

واشار عضو الهيئة الادارية للشبكة وعضو مجلس ادارة لجان العمل الصحي د. يوسف عوض الله إلى الكثير من الإشكاليات التي تعرض لها القطاع الصحي ويمر بها .

واشار عوض الله إلى الآثار الكارثية المترتبة على الانقسام السياسي وعدم ممارسة حكومة التوافق الوطني عملها وتحمل لمسؤولياتها الكاملة تجاه قطاع غزة ومن بينها التداعيات الخطيرة للإضراب الأخير لعاملي النظافة عن العمل في كافة المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية.

وطالب القطاع عوض الله وزارة الصحة في حكومة التوافق الوطني بالإسراع بالإيفاء بالتزاماتها تجاه جميع المشاكل التي تعاني منها الوزارة في قطاع غزة والعمل على وضع حلول جذرية لهذه المشاكل التي يعاني منها القطاع الصحي في غزة حتى يتمكن من القيام بمسؤولياته من أجل توفير الرعاية الصحية للملائمة لأبناء الشعب الفلسطيني الذين يعيشون تداعيات العدوان والحصار المستمر.

وطالب كافة الأطراف المسئولة إلى المبادرة بسرعة الحوار الهادف إلى وضع حد للكارثة الصحية ومعالجة تداعياتها وضمان تلقي أبناء شعبنا للخدمات الصحية .