وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا تنهي مشروع دراسة خدمة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 07/12/2014 ( آخر تحديث: 07/12/2014 الساعة: 11:27 )
رام الله- معا - وحدة التعاون المشترك- انهت بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا مشروع (الدراسة التحليلية لوضع خد في المدن الثلاث)، وذلك ضمن جهود وحدة التعاون المشترك للمدن الثلاث وبتمويل من التعاون الالماني giz.

واشارت وحدة التعاون المشترك في بيان صحافي الى أن الدراسة تأتي في سياق العمل على أحـد الاولويات الاستراتيجية لتطوير الخدمة في المدن الثلاث لتقديم مستوى عالي من الخدمة للمواطنين.

واوضحت انه "تم انجاز هذه الدراسة من خلال فريق عمل مكون من وحدة التعاون المشترك للبلديات الثلاث وكادر متخصص من البلديات، بالاضافة الى فريق استشاري متخصص في ادارة النفايات الصلبة.

واوضحت الوحدة في بيانها أن الدراسة تضمنت مراجعة تحليلية شاملة للتكاليف المرتبطة بالعمليات الحالية الخاصة بجمع ومعالجة النفايات واقتراح السياسات اللازمة لتحسين هذه الخدمة في كل بلدية بما ينعكس ايجاباً على مستوى الخدمة المقدمة للمواطن وجودة البيئة، بالاضافة الى دراسة سبل تحسين مستوى جباية الرسوم المفروضة على المواطنين في ظل إحجام نسبة كبيرة منهم عن تسديد ما عليهم من رسوم مقابل الخدمة.

كما تم من خلال الدراسة إجراء مراجعة دقيقة ومطولة لنظم التعرفة لرسـوم الخدمة في المدن الثلاث، حيث أظهرت الدراسة عدم قدرة نظم التعرفة الحالية والمبنية على أساس قديم على تغطية تكلفة الخدمة في ظل النمو المتسارع الحالي الذي تشهده المدن مما يضطر البلديات لاستنزاف مخصصات، أخرى والتي يمكن توظيفها في مشاريع انمائية اخرى تعود على المواطنين بالنفع والفائدةلتغطية تكاليف هذه الخدمة.

وجاء في البيان "ان الدراسة تضمنت تقييم التداعيات الخطيرة لممارسات الاحتلال على تكلفة الخدمة باعاقته لاحد اهم المشاريع الحيوية المرتبطة بخدمة النفايات الصلبة وهو ترخيص مكب صحي ومؤهل يخدم محافظة رام الله والبيرة، مما يضطر البلديات الثلاث لتحمل اعباء مالية اضافية لا يستهان بها لتغطية رسوم نقل النفايات الى مكب صحي مرخص في شمال الضفة الغربية".

واضاف البيان " ان الايام المقبلة ستشهد العديد من القرارات البلدية في المدن الثلاث بهدف تطوير الخدمة بناء على نتائج هذه الدراسة، وكذلك مزيدا من النشاطات التي سيتم تنفيذها بغرض توعية المواطنين للجوانب المتعلقة بهذه الخدمة واهمية مشاركتهم وتعاونهم مع بلدياتهم في رفع مستوى الخدمة".