وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الاسلامية تمنح درجة الماجستير لمختص في جودة البيئة

نشر بتاريخ: 07/12/2014 ( آخر تحديث: 07/12/2014 الساعة: 12:32 )
غزة- معا - منحت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للمختص في سلطة جودة البيئة أ. عطية عاطف البرش من كلية العلوم في تخصص العلوم البيئية – صحة بيئية، حيث تم مناقشة الرسالة والتي بعنوان:

Assessment of Indoor Air Quality Pollutants in Some Governmental Institutions and Its Impact on Employees Performance

تقييم ملوثات جودة الهواء الداخلي في بعض المؤسسات الحكومية وآثارها على أداء الموظفين

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ.د محمد رمضان الأغا مشرفا ورئيسا ود. زياد أبو هين مناقشا داخليا ود. ناهض اللحام مناقشا خارجيا وقد حضر المناقشة نواب في المجلس التشريعي، كذلك رئيس سلطة جودة البيئة، وخبراء ومهتمون في مجال البيئة.

واعتبرت رسالة الماجستير من الدراسات المهمة والجديدة، حيث استخدم الباحث أجهزة فحص ومراقبة تلوث الهواء ومن خلالها توصل إلى نتائج اعتبرت في غاية الأهمية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والجسيمات العالقة الصغيرة والضوضاء قد تخطت تركيزها الحدود المسموح بها من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية،أيضا ومن خلال المراقبة والفحص استنتج الباحث أن أحد أسباب التلوث الداخلي هي استعمال أجهزة التكييف ووجود السجاد القديم الذي يحتوي على الكثير من الجسيمات العالقة الصغيرة، وقد عززت الدراسة وجود علاقة وطيدة بين جودة الهواء الداخلي وإنتاجية الموظف.

وأوصى الباحث إلى ضرورة أن تقوم الحكومة الفلسطينية بسن قوانين خاصة بتلوث الهواء، كذلك من الضروري أن يتم إنشاء مختبر مركزي من أجل مراقبة عمليات التلوث، وضرورة تشجيع البحث العلمي نحو اتجاه تلوث الهواء، ووجود توعية بين المواطنين من أجل التعرف على خطورة تلوث الهواء.