وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشعبية والديمقراطية تتظاهران في غزة رفضا لخطة سيري

نشر بتاريخ: 07/12/2014 ( آخر تحديث: 07/12/2014 الساعة: 16:30 )
غزة- معا - جددت الجبهتان الشعبية والديمقراطية رفضهما لخطة سيري لاعادة اعمار قطاع غزة، داعين حكومة التوافق الفلسطيني من اجل التدخل لتعديلها ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

جاءت تصريح الجبهتان خلال تظاهرة نظمتها امام مقر الامم المتحدة في مدينة غزة للمطالبة بإعادة اعمار قطاع غزة ورفض خطة سيري.

ورفع المشاركون خلال التظاهرة الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهتين الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين، وسط شعارات تطالب برفع الحصار وفتح المعابر مع قطاع غزة والتسريع بإعادة الاعمار، وهتافات تطالب بوقف المناكفات الداخلية التي تقف عقبة بإعادة الاعمار.

جميل مزهر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية أكد في تصريحات لـ معا أن خطة سيري لإعادة الاعمار مرفوضة وغير مقبولة لأنها تعيق وتعطل عملية الاعمار وتطيل من عمرها لعشرات السنوات.

وقال مزهر "هناك عشرات الالف من ابناء شعبنا يعيشون في مراكز الايواء ومثلهم يعيشون في بيوت متضررة تحت برد الشتاء والأمطار"، داعيا الامم المتحدة ان تمارس دورها في الضغط من اجل فتح المعابر وإدخال مواد البناء بدون قيود او شروط ورفع الحصار عن قطاع غزة. |306925|

وشدد مزهر ان القانون الدولي الانساني يسمح برفع الحصار ودخول مواد البناء، مؤكدا انه لا يوجد شعب في العالم يحاصر بهذه الطريقة، داعيا حكومة التوافق للتدخل الفوري من اجل انقاذ الشعب الفلسطيني.

وأضاف:"المطلوب من الحكومة ان تمارس دورها وصلاحيتها لإنقاذ قطاع غزة الذي يعيش حالة كارثية على كل المستويات الانسانية"، محذرا من انفجار الامور في وجه كل من يعطل ويعيق الاعمار.

الجبهة الديمقراطية بدورها اعربت عن رفضها لخطة سيري للاعمار وقالت انها تبطئ عملية الاعمار لأكثر من ثلاث سنوات العمر الافتراضي للاعمار.

وقال عصام ابو دقة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية في تصريحات لـ معا :"خطة سيري مرفوضا وطنيا وهي تتجاوز في اليتها الثلاث سنوات".

ودعا ابو دقة الى خطة تنموية بديلة عن خطة سيري تفتح الافاق امام الشعب الفلسطيني في حياة كريمة، داعيا حكومة التوافق من اجل الضغط لتعديل خطة سيري ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وفي كلمة الجبهتين، أكد عبد الحميد حمد عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية، أن غزة وشعبها بحاجة إلى الكثير من الجهود الوطنية لإسقاط الانقسام ورفع الظلم والمعاناة عنها والبدء الفوري في خطوات عملية لصيانة الوحدة الوطنية.

وطالب القيادي في الجبهة الديمقراطية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان إعادة اعمار ما دمره الاحتلال في قطاع غزة وعزلها عن حملات التراشق الإعلامي عبر تشكيل هيئة عليا من الفصائل الوطنية والإسلامية وممثلي المجتمع المدني وبعض الوزارات الفلسطينية للإشراف على مشروع إعادة الاعمار تحت المظلة الوطنية بعيدا عن أية تداعيات أو تجاذبات ثنائية، والبدء بوضع حلول جادة لفتح معبر رفح والتخفيف من المعاناة اليومية للمرضى والطلاب وضمان حرية السفر.

وسلم وفد قيادي من الجبهتين الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين مذكرة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تطالبه بفتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة والتسريع بإعادة الاعمار.