وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات العمال ترفض العودة للعمل في المشافي قبل تلقي المستحقات

نشر بتاريخ: 07/12/2014 ( آخر تحديث: 07/12/2014 الساعة: 16:35 )
غزة-معا - رفض الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين دعوة وزارة الصحة العودة للعمل دون الحصول على المستحقات المالية.

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة سامي العمصي أن موضوع المستحقات التي تبلغ تكلفتها اقل من مليون دولار لا تحتاج إلى حوارات ونقاشات مشددا انهم في نقابة العمال على استعداد لوقف الإضراب إذا تعهد المسئولون بدفع المستحقات المالية للعمال في مدة زمنية محددة.

وتساءل العمصي في اتصال هاتفي مع "معا":"لماذا لا يخرج علينا أي مسؤول ويقول ان الحكومة ستدفع هذه المستحقات على دفعات"مشددا ان مبلغ 700 شيكل تنتهي وفق للعقد السنوي نهاية الشهر لا يمكن ان تشكل عبئ على الحكومة.

وشدد العمصي ان الاضراب مستمر والعمال لن يعودوا إلى عملهم إلا بدفع المستحقات لشركاتِ النظافة، وتلقي العمال رواتبهم او حتى يخرج احد من وزارة الصحة ويتعهد بدفع هذه المستحقات.

وقال العمصي أن هنالك تواصل يومي مع اللجنة الرباعية التي شكلت لحل الأزمة وسيكون هناك اجتماع غدا والأوضاع تتجه باتجاه حل الأزمة.

وعقب العمصي عن حديث وزارة الصحة عن عدم قانونية الإضرابات وأن الأزمة مفتعلة لابتزاز العمال، قائلا "الأزمة ليست مفتعلة فالعمال تقدموا إلينا في نقابات العمال للدفاع عنهم والمطالبة بحقوقهم بشكل رسمي وقمنا بالاجتماع مع شركات النظافة وتوحيد الأهداف والمطالب للضغط على الوزارة لتحقيقها".

وقال العمصي: " تستغرب الوزارة اعتصام العمال ضدها لا ضد شركات النظافة"، موضحا: إذا قامت الوزارة بتسديد مستحقات الشركات الشهرية المتأخرة منذ سبعة شهور ولم تقم الشركات بدفع أجور العمال حينها سيعتصم العمال ضد الشركات، لكن الوزارة وضعت الجانبين في المرمى نفسه لذلك توحدت المطالب."

وطالب العمصي بحل هذه الإشكالية لتفادي كارثة صحية متوقعة من خلال الاحتجاجات العمالية، داعيا حكومة الوفاق لإنهاء الإشكالية بتحويل مستحقات الشركات.