وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية طولكرم: قريبا سيتم طرح عطاء انشاء حسبة جديدة ونهيب بالمواطنين تسديد مستحقات الكهرباء

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 16:16 )
طولكرم- معا- قال المهندس محمود الجلاد رئيس بلدية طولكرم انه في وقت قريب سيتم طرح عطاء من اجل انشاء "حسبة جديدة" يكون موقعها جنوب غرب ضاحية إرتاح جنوبي طولكرم، وذلك بدلاً للحسبة الحالية التي تقع وسط المدينة وتسبب مكرهة صحية، عدا عن إغلاق الطريق الرئيس في كثير من الاحيان.

وفي لقاء خاص أجراه مراسلنا في طولكرم مع رئيس البلدية، كشف الجلاد انه سيتم في وقت قريب إنشاء موقع جديد يحتوي الأكشاك والبسطات ومواقف للسيارات، وسيكون مكانه قريب من دوار الشيخ احمد ياسين"دوار شويكة"، وذلك لنقل سوق الخضار الحالي اليه، وتجميع الاكشاك المنتشرة في عدة مناطق بالمدينة فيه، إضافة الى تخصيص مكان لوقوف السيارات.

وعلل الجلاد هذا الاجراء بسبب ضيق سوق الخضار الحالي، وما يشكله من تعديات على املاك المواطنين، والشارع الرئيس القريب من وسط المدينة، إضافة الى المكرهة الصحية التي يشكلها السوق الحالي، حيث تتجمع الاوساخ مساء كل يوم في وسط المدينة.

وحول انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر على عدة مناطق في المدينة والمخيمات والضواحي، اوضح الجلاد ان البلدية أهابت بالمواطنين بضرورة تسديد ما عليهم من ديون إستهلاك الكهرباء والمياه، والإستفادة من قيمة الخصم الممنوحة لهم في حالات التسديد الكلي او الجزئي.

وأوضح الجلاد ان قوة التيار التي كانت تصلنا هي (160 أمبير)، كما بلغ حجم الاستهلاك من المواطنين (450 أمبير)، وبسبب مشكلة في الجانب الاسرائيلي والطلب الكبير على الكهرباء، يقومون بفصل التيار عن طولكرم متحججين بالمبالغ التي لهم علينا، مشيراً ان القوة التي تصل حالياً لا تصل للنصف، ونحن امام خيارين، إما فصل التيار الكهربائي نهائياً عن طولكرم وهنا تقع الكارثة، او حل الاشكال.

واضاف المهندس محمود الجلاد رئيس بلدية طولكرم، انه وفي اكثر من اجتماع مع الجانب الاسرائيلي"شركة الكهرباء القطرية" تم الموافقة على زيادة قوة التيار الكهربائي لتصل (350 أمبير)، إضافة الى انهم طلبوا منا مبالغ خيالية، وتوصلنا الى اتفاق لكن دون رغبة صادقة، متحججين انهم يودون تركيب خطوط كهرباء جديدة في الوقت القريب.

وأشار الجلاد انه سيكون هنالك قطع كامل للتيار الكهربائي يوم 24/8/2007 من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً لغرض تركيب الخطوط الجديدة، كما اوضحت الشركة القطرية.

وبخصوص شبكات المياه، قال الجلاد انه ومنذ تسلمنا مهام البلدية في شهر 4 من العام 2000 قمنا بتمديد عشرات الكيلومترات من شبكات المياه الجديدة، حتى انها وصلت الى مناطق خارج حدود البلدية، كما انه تم الاتفاق مع الألمان على تأهيل شبكة المياة العادمة وتمديد خطوط للشوارع الجديدة بقيمة (19 مليون ونصف شيكل) حيث أسري العطاء على شركة (CCC)، اضافة الى مساعدة الالمان(KFW)في إنشاء محطات ضخ بقيمة(1.5 مليون شيكل)، موضحاً انه وخلال (18) شهراً ستستكمل هذه الاعمال.

وزف المهندس الجلاد ما قال انه بشرى الى اهالي طولكرم، في التجمعات السكانية الواقعة على مسار وادي الزومر، انه بدأت المرحلة الاولى من المشروع، وتم إختيار مكتب هندسي لإستكمال دراسة تأثير المواد الفاسدة والتي يجرها الواد وتصميمه للخط الناقل الذي سينقل المياه حتى جدار الفصل، والمرحلة الثانية هي طرح عطاء الخط الناقل، حيث سيبقى الواد مفتوحاً فقط لمياه الأمطار.

وبالنسبة لواد التين، اعرب الجلاد عن امله ان يتوصل الى اتفاق مع الصليب الأحمر من أجل كساء جدران الواد بالحجارة، وانشاء عبارات على مسار الواد، ووضع مصافي لإزالة الأوساخ.

وعن جهود البلدية في بناء و تأهيل المدارس الحكومية، قال الجلاد انه تم قبل ايام تسليم مدرسة "فاطمة الزهراء"، ومدرسة "إنشراح الددو" التي بنيت على نفقة ابناء المرحوم فتح الله الددو، مشيراً انه سيتم إنشاء مدرسة "عدنان السفاريني" حيث تعهد ورثة المرحوم المهندس عدنان السفاريني بتمويل البناء، حيث وصلنا الى مرحلة فوق مستوى الاساسات، وهنالك مشاريع مدارس اخرى سيتم المباشرة بالعمل بها.

وفي مشاريع شق وتعبيد وتأهيل الطرق، قال الجلاد ان عملية شق الطرق تسري على قدم وساق، وهي غطت المدينة والضواحي بالكامل، بالإضافة الى إعادة تأهيل الطرق، مشيراً انه عملية شق الطرق تأتي بالتوازي مع تأهيل شبكة المياه والصرف الصحي.

واوضح المهندس محمود الجلاد رئيس بلدية طولكرم، ان المجلس البلدي تداعى للإنعقاد يوم الأحد 5/8/2007، وناقش موضوع قطاع التيار الكهربائي من جميع جوانبه، وقرر مناشدة المواطنين الكرام في المدينة والضواحي والمخيمات والتجمعات السكانية الواقعة خارج حدود البلدية، بالإسراع بتسديد ما عليهم.

كما قرر المجلس البلدي وقف تزويد التيار الكهربائي للمواطنين الممتنعين عن التسديد، وفي حال تم إيقاف التيار الكهربائي لن يتم إعادته لأي مشترك إلا بعد التسديد الكامل لجميع المبالغ المستحقة عليه، إضافة الى ان البلدية ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن الممتنعين عن تسديد آخر فاتورتين متتاليتين، مهيب بكافة المواطنين الى تحمل مسؤولياتهم وعدم اللوم على البلدية.