وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الاعلامية القطاعية للتعداد 2007 خلال اجتماعها الرابع: الحملة دخلت مرحلة جديدة وتسير وفق المخطط لها

نشر بتاريخ: 20/08/2007 ( آخر تحديث: 20/08/2007 الساعة: 16:51 )
رام الله - معا - أكد لؤي شحادة/ مساعد المدير الوطني للشؤون الإعلامية أن الحملة الإعلامية للتعداد دخلت مرحلة جديدة ضمن المراحل المعتمدة لها، وأنها تسير وفق المخطط له وتنفيذها يتصاعد تدريجيا، وذلك من خلال الترويج للتعداد بعدة وسائل وطرق في كافة التجمعات والمواقع السكانية على مستوى المحافظة الواحدة، سعياً منا لإيصال رسالة التعداد إلى كل تجمع فلسطيني دون استثناء ولا سيما الأسر والأفراد والبيوت والمؤسسات فيه.

وأضاف شحادة أن عمل اللجان الإعلامية الفرعية في كافة المحافظات يسير وفق المخطط له، حيث تمكنت جميع اللجان من عقد عدة اجتماعات لها خلال الفترة السابقة لوضع وتنفيذ خططها الفرعية بما يتناسب مع خطة الحملة الإعلامية المركزية من خلال مشاركة كافة القطاعات الرسمية والأهلية والمجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذه اللجان انتهت من تنفيذ الخطة قصيرة المدى الأولى للحملة الإعلامية.

وجاء ذلك خلال ترأسه بعد ظهر اليوم الاثنين الموافق 20/08/2007 في المقر الرئيسي للجهاز الاجتماع الرابع للجنة الإعلامية القطاعية للتعداد 2007 نيابة عن د. لؤي شبانه/ المدير الوطني للتعداد، والتي تشكلت هذه اللجنة استناداً لخطة الحملة الإعلامية للتعداد، وبناء على قرار اللجنة الوطنية العليا للتعداد، تكون مهمتها الأساسية الإشراف العام على الحملة الإعلامية للتعداد وأنشطتها ولجانها المختلفة وتنفيذها، والتي يترأسها رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني/ المدير الوطني للتعداد بصفته رئيس للجنة الإعلامية القطاعية وعضوية ممثلين عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وزارات الإعلام، والتربية والتعليم العالي، والداخلية والأمن الوطني، والحكم المحلي، والصحة، والأوقاف والشؤون الدينية، والشباب والرياضة، والشؤون الاجتماعية، والعمل، والثقافة، وهيئة التوجيه السياسي والوطني، وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ووكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، واتحاد الغرف التجارية، والصناعية والزراعية، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والاتحاد العام للجمعيات الخيرية، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية، والمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص.

وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها الرابع العديد من الموضوعات الهامة المقررة على جدول أعمالها، ولا سيما مناقشة الشعارات المصاحبة للحملة الإعلامية وفق المراحل التي يمر بها تنفيذ التعداد والرسومات الكاريكاتيرية المقدمة من فنانين فلسطينيين وموجهة لكافة فئات وشرائح المجتمع.

وفي بداية الاجتماع قدم مساعد المدير الوطني للشؤون الإعلامية عرضاً حول سير العمل في الحملة الإعلامية للتعداد في كافة المحافظات الفلسطينية خاصة ما يتعلق بنشاطات اللجان الإعلامية الفرعية وانعقاد مجموعة واسعة من اللقاءات على مستوى التجمع السكاني الواحد خصوصاً مع أئمة وخطباء المساجد، رؤساء وأعضاء المجالس المحلية، رؤساء وأعضاء الأندية الرياضية، ومسئولي الاتحادات والمراكز النسوية، وكذلك مع الأسرة الإعلامية في كل محافظة، وكذلك وجهاء العشائر ولجان الإصلاح في المحافظة، من أجل التعريف بأهمية تنفيذ التعداد وحث المواطنين للتعاون مع الفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد.

كما تم توزيع البيان رقم (1) والموجه للشعب الفلسطيني في كافة التجمعات السكانية من أجل حث المواطنين للتعاون في تنفيذ مرحلة حزم مناطق العد والتي انطلقت يوم 19/08/2007. كما واستعرض الخطة الثانية قصيرة المدى للحملة الإعلامية خلال الفترة القادمة والتي تشمل مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات تخص المؤسسات التعليمية وكذلك القيام بعدة نشاطات خلال شهر رمضان المبارك في كافة المحافظات.

واستعرض شحاده لأعضاء اللجنة الحملة الإعلامية التي رافقت عملية انطلاق عملية حزم مناطق العد يوم أمس الأحد 19/08/2007 في كافة المحافظات دون استثناء والتغطية الإعلامية من قبل وسائل الإعلام بكافة أنواعها المسموعة والمرئية والمكتوبة.

وهذا وناقشت اللجنة الشعارات التي ستصاحب الحملة الإعلامية للتعداد وفق المراحل التي سيمر بها التعداد وهي ثلاثة مراحل الأولى مرحلة حزم مناطق العد، والثانية مرحلة حصر وترقيم المباني والمنشآت، أما المرحلة الثالثة في مرحلة عد السكان. وهذه الشعارات تتمحور معظمها في إعطاء التوجيهات والإرشادات للمواطنين للتعاون مع الفريق الوطني المكلف بتنفيذ التعداد، وحثهم على تقديم البيانات الصحيحة لمندوبي التعداد.

كما واستعرضت الرسومات الكاريكاتيرية التي ستستخدم في الحملة الإعلامية والتي سيتم طباعتها على المواد الإعلامية والدعائية المطبوعة، حيث أن هذه الرسومات موجهة إلى كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني وتهدف إلى رفع مستوى الوعي العام حول التعداد وتحث الموطنين على التعاون في إنجاح هذا المشروع الوطني الهام.

هذا وقد تم في نهاية الاجتماع الخروج بعدة قرارات هامة تتعلق باعتماد شعارات ورسومات الحملة الإعلامية، وكذلك اعتماد المقترح الخاص بمسابقات التعداد الرمضانية، وكذلك تكليف الزميلة مها عواد بتقديم مقترح لإنتاج برنامج إذاعي في صوت فلسطين حول " التعداد والمجتمع" ، وكما تم تكليف الزميل عبد الحكيم أبو جاموس بتقديم مقترح حول تفعيل التعداد المدارس، وتكليف الزميل ماهر سلامة بالاتصال مع المحطات التلفزيونية والإذاعية المحلية بخصوص المساعدة في بث المواد الإعلامية للتعداد فيها.