وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مسرح نعم" و "وزارة التربية والتعليم" يختتمان ورشة حول الدراما

نشر بتاريخ: 10/12/2014 ( آخر تحديث: 10/12/2014 الساعة: 11:36 )
رام الله -معا- اختتم "مسرح نعم" أمس الاثنين بالشراكة مع مؤسسة "بناة السلام" – اليابان ورشة مع جميع رؤساء أقسام الأنشطة اللامنهجية في كافة مديريات التربية والتعليم في الوطن. فقد نفذ المسرح وبناة السلام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ورشة بعنوان (أثر الدراما في بناء شخصية الطالب) شارك فيها عشرون من مدراء أقسام الأنشطة اللامنهجية في مديريات تربية الخليل، بيت لحم، القدس، رام الله، نابلس، جنين، طولكرم، قلقيلية، سلفيت، قباطية وأريحا.

وبدأت الورشة التي استمرت يومين بكلمة من السيدة إلهام عبد القادر محيسن رئيسة قسم الأنشطة اللامنهجية في وزارة التربية والتعليم، أشادت فيها بالدور الهام الذي يقوم به "مسرح نعم" في تعزيز دور المسرح والدراما كأداة هامة في بناء الطالب الفلسطيني على كافة المستويات للابتعاد عن الصورة النمطية للتعليم بهدف تعزيز الخيال والابداع وروح المبادرة لدى الجيل الجديد من طلبتنا الأحبة. كذلك كان هناك نقاش مطول ومثمر ما بين السيد رياض صوالحة رئيس قسم الفنون بالوزارة والسيد محمود عيد مدير دائرة النشاط الثقافي بالوزارة وبين رؤساء الأقسام المشاركين حول السبل الفضلى للارتقاء بمستوى الطلبة من خلال تعزيز وجود الأنشطة اللامنهجية في المدارس من موسيقى وكشافة ومسرح ودراما وغيرها.

وخلال الورشة التي بدأت بعدد من التمارين والألعاب الدرامية التي نفذها الفنان إيهاب زاهدة مع المشاركين بهدف وضعهم في تجربة تذوق فعالية وفائدة ألعاب الدراما على المستوى الشخصي، ثم بكلمات واستعراض لأنشطة وزارة التربية والتعليم ومسرح نعم وبناة السلام، انتقلت لاستعراض مفهوم الدراما، التحديات التي يواجهها جعل الدراما جزءا أساسيا وثابتا في المنهاج في المدارس الفلسطينية وتصور المشاركين للحلول لتلك التحديات، وذلك بهدف الخروج بتصور مشترك للاستراتيجية التي يتوجب اتخاذها في سبيل إيجاد تلك الحلول.

هذا وسيكون هناك تقييم من قبل "مسرح نعم" و "بناة السلام" اليابانية لمجريات ونتائج الورشة للخروج بورقة تفاهم ما بين المسرح ووزارة التربية والتعليم. كذلك فإن "مسح نعم" و "بناة السلام" سيقومان قريبا جدا بطباعة (دليل الدراما في غرفة الصف) والذي سيتم توزيعه وتعميمه على كافة مديريات التربية والمدارس في مناطق السلطة الفلسطينية، وذلك لتعم الفائدة من خلال تعزيز دور الدراما والفنون بكافة أشكالها في التعليم للارتقاء بالمستوى الثقافي والتعليمي في فلسطين.