وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاق على تشكيل جسم شراكة بين الوزارات المختصة ومربي الدواجن

نشر بتاريخ: 10/12/2014 ( آخر تحديث: 10/12/2014 الساعة: 15:08 )
غزة – معا - اتفقت وزارة الزراعة الفلسطينية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني على تشكيل جسم شراكة بين الوزارتين وأصحاب الفقاسات ومربي وموزعي الدواجن في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزارة الزراعة مع اصحاب الفقاسات ومربي الدواجن، بمركز التدريب التابع للوزارة تحت عنوان "مشاكل قطاع الدواجن في قطاع غزة " بحضور محمد جاد الله وكيل الوزارة وم. حاتم عويضة، وكيل وزارة الاقتصاد الوطني واحمد الشنطي مدير عام هيئة البترول وكمال ابو سلمية مدير مباحث التموين، والوكلاء المساعدون بالوزارة والمدراء العامون، ولفيف من المهندسين وأصحاب المنشآت الزراعية.

وناقش المجتمعون سُبل النهوض بقطاع الدواجن والتفريخ، وطرق تعزيزه، في ظل الحصار وشح الامكانيات ونقص الغاز،والمشكلات التي تواجه قطاع الدواجن، وكيفية تنظيمه، وطرق التغلب على تذبذب الأسعار، والوسائل المتاحة لتعظيم ربحية المزارع الفلسطيني،وكيفية التغلب على المعيقات التي تعترضه، أولها زيادة القدرة التخزينية لمصانع الأعلاف.

وأبدى وكيل الوزارة جاد الله جاهزية الوزارة لاستقبال شكاوي المزارعين ، مشيرا الى نية الوزارة، تنظيم لقاء دوري مع مزارعي الإنتاج الحيواني، للاستماع لمشاكلهم ودراسة الحلول الواقعية للخروج منها.

كما وعد جاد الله بتشديد الرقابة على الفقاسات ،وتحديد كميات بيض التفريخ الداخل حسب الاحتياجات وبالمشاركة مع الجمعيات المختلفة .

كما اكد ان وزارته ستساهم في حل اشكالية نقص الغاز،وستعمل على توفير كميات الغاز المناسب للمزارعين ،داعيا الى المحافظة على سعر مناسب للمستهلك والمربي .

بدوره قال م. حاتم عويضة ان وزارته ستعاون مع وزارة الزراعة وباقي الجهات المختصة للمحافظة قطاع الدواجن والمحافظة على سعر مناسب للمستهلك وللمربي.

من جانبه اشار م. أحمد الشنطي من الهيئة العامة للبترول أن مزارع الدواجن تستهلك 12 طنا من الغاز للتدفئة وجراء عدم توفر المخزون الاستراتيجي فقد انعكس ذلك على موضوع التدفئة للفقاسات خاصة وأنه في أحسن الأحوال يتم السماح لدخول 90 طن من الغاز في اليوم الواحد.

وعبًّر المزارعون في ختام الاجتماع عن ارتياحهم لاهتمام وزارة الزراعة بدعم وتطوير قطاع الإنتاج الحيواني، خاصة "قطاع الدواجن".

ويستهلك القطاع نحو 60 ألف دجاجة يوميا أي ما يعادل مليونا و 800 ألف إلى مليونين شهريا بمتوسط وزن لكل دجاجة هو كيلو و 700 جرام. وعدد المزارع في القطاع (1300 مزرعة ) و (17فقاسة).