وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تعقد لقاءً لمزارعي الزيتون في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 11/12/2014 ( آخر تحديث: 11/12/2014 الساعة: 12:06 )
غزة- معا - عقدت الإغاثة الزراعية (جمعية التنمية الزراعية) لقاءً لمزارعي الزيتون في قطاع غزة ،يوم الأربعاء الموافق 12 نوفمبر.

يأتي اللقاء في إطار مناقشة واقع قطاع الزيتون في قطاع غزة والتحديات التي تواجه هذا القطاع،بالإضافة لعرض برنامج الذهب الأخضر الذي تشرف عليه الاغاثة الزراعية، وحضر اللقاء حوالي 300 مزارعا من مزارعي الزيتون من كافة محافظات قطاع غزة.

وحضر اللقاء مدير عام الارشاد والتنمية في وزارة الزراعة نزار الوحيدي، والمدير الفني ومنسق برنامج الذهب الأخضر في الإغاثة الزراعية مجدي دبور ،ومنسقة البرامج والمشاريع نهى الشريف، بالإضافة لممثلي عن الجمعيات القاعدية والتعاونية في قطاع غزة.

وأوضح مجدي دبور أن أهمية عقد هذا اللقاء مع مزارعي الزيتون يأتي في إطار تحسين هذا القطاع، وذلك لأهمية شجرة الزيتون والاهتمام بها ،وبذلك يتم دعم وتعزيز صمود المواطن، فهو قطاع حيوي على المستوى الوطني وهو رمز وطني عريق لطالما ارتبط بالصورة الرمزية لصمود المواطن الفلسطيني ، بالإضافة لعرضه للمشاكل الفنية التي يعاني منها قطاع الزيتون، وللجهد الذي تبذله الإغاثة الزراعية في تطوير قطاع الزيتون ودعم صمود مزارعي الزيتون من خلال برنامج الذهب الأخضر الفلسطيني من المنتجين إلى المستهلكين.

وقالت نهى الشريف :"إنه من المهم أن نسمع من المزارعين أنفسهم لنعرف ما يواجهونه من تحديات وخاصة بعد العدوان الأخير على قطاع غزة ،،وإنتاج الزيتون خلال العام الحالي يعتبر أعلى إنتاج يشهده قطاع غزة ويصل الإنتاج إلى الإكتفاء الذاتي ،بالرغم من الأضرار التي أصابت أشجار الزيتون ،وقد تراوحت هذه الأضرار ما بين %15 إلى 20%".

وأكدت على أن هذه المؤشرات تفرض على الجميع ضرورة الإهتمام بمزارعي الزيتون ومعرفة احتياجاتهم وأهم المعوقات التي تواجههم ،وضرورة رفع إنتاجية هذا القطاع وتحسين جودته.

وأشار نزار الوحيدي إلى العمل الذي تقوم به وزارة الزراعة في دعم قطاع الزيتون وتحسين جودته ،وإلى ضرورة التنسيق مع المؤسسات الأهلية وزارة الزراعة لتطوير قطاع الزيتون ،لما له من أهيمة.

ودار نقاش بين المزارعين والمتحدثين حول عدد من التحديات التي تواجه قطاع الزيتون ،وكان من أهمها سياسية الاحتلال القائمة على التدمير وبخاصة للأراضي الزراعية على الحدود الشرقية لقطاع غزة ،وطرق الحصاد الغير سليمة للأشجار الزيتون ،والممارسات غير السليمة في معالجة الأمراض والمشاكل التي تصيب أشجار الزيتون ،وبالاضافة لعدم الالتزام بالطرق العلمية في التعامل مع أشجار الزيتون.