وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تفتتح دورة تدريبية لمربيات الحضانات في نابلس

نشر بتاريخ: 21/08/2007 ( آخر تحديث: 21/08/2007 الساعة: 14:13 )
نابلس- معا- افتتحت وزارة الصحة دائرة التثقيف و التعزيز الصحي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وبدعم من منظمة الصحة العالمية دورة تدريبية لمربيات الحضانات في قاعة جمعية الاتحاد النسائي في محافظة نابلس.

وسيتم في الدورة التي ستستغرق ثمانية أيام إلقاء العديد من المحاضرات التي تهدف إلى تزويد العاملات بالحضانات بالمعلومات الصحية الهامة حول التغذية والرضاعة الطبيعية وحول سلوكيات الصحة السليمة.

وقال فخري العلي من دائرة التثقيف والتعزيز الصحي أن هذه الدورة ستعمل على رفع كفاءة المربيات من خلال تعزيز المفاهيم الصحية كالنظافة الصحية وانتقال العدوى للأطفال كما تهدف إلى تزويد المربيات في مهارات الإسعاف الأولي وكيفية التصرف في وقت الطوارئ.

وقالت خولة النابلسي مديرة الشؤون الاجتماعية في مدينة نابلس أن وزارة الشؤون الاجتماعية عملت خلال السنوات الماضية على متابعة امور الحضانات من خلال الإدارة العامة المتخصصة في الوزارة, مثمنة قرار مجلس الوزراء والمتعلق بلائحة تنظيم دور الحضانة والذي كان له الأثر الأكبر في توضيح الدور المطلوب، مضيفة أن ما يهم الوزارة في هذا المقام هي الشروط والمهمات والمواصفات المتعلقة بمربيات رياض الأطفال، موضحة أن الدراسات للأبحاث أثبتت أن السنين الخمس الأولى من عمر الطفل هي أهم مرحلة في تنشئته وبالتالي فان دور مربيات الحضانات هام جدا و أساسي في تأسيس بيئة أمنه و غنية لنمو الطفل.

إلى ذلك وفي إطار النشاطات التي تقوم بها دائرة التثقيف و التعزيز الصحي /وزارة الصحة بمشاركة مديرية صحة محافظة نابلس وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسات و المراكز المحلية تم عقد محاضرة تثقيفية صحية لمجموعة من السيدات في مركز تنمية موارد المجتمع حول موضوع سوء استخدام الأدوية.

حيث قامت الصيدلانية سهاد عبد الله بتوعية السيدات حول الطرق السليمة الواجب إتباعها عند تناول الأدوية ضرورة الاهتمام بقراءة الإرشادات الطبية المرافقة لأي دواء و عدم صرف الدواء إلا بوصفة طبية.