وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البكري: سنسهل عمل الصحفيين بالاعياد من خلال وضع خطط تغطية مشتركة

نشر بتاريخ: 15/12/2014 ( آخر تحديث: 15/12/2014 الساعة: 18:54 )
بيت لحم- معا - عقد محافظ بيت لحم اللواء جبريل البكري لقاء مع الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام في بيت لحم بحضور مدراء العلاقات العامة في المحافظة والامن الوطني والامن الوقائي والشرطة والارتباط العسكري والضابطة الجمركية والتوجيه السياسي بهدف اطلاعهم على اخر الاستعدادات بشان الاعياد الميلادية المجيدة من جهة والاستماع لهمومهم وقضاياهم واي اشكاليات تعترض عملهم لاخراج الاعياد الميلادية المجيدة بكشل يليق ببيت لحم وفلسطين خصوصا في ظل التطورات الاخيرة بالمنطقة العربية حيث يمكن ان تكون الاحتفالات فرصة للتعبير عن العيش المشترك والتاخي الاسلامي المسيحي الذي تمثله بيت لحم وفلسطين بين ابناء شعبها الواحد المسلمين والمسيحيين.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ البكري بالصحفيين مشددا على اهمية الدور الذي يمكن ان يلعبوه في نقل الواقع والصورة الفلسطينية على اكثر من صعيد سيما فيما يتعلق بالجهد الفلسطيني للخلاص من الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية موضحا ان شعار الاعياد لهذا العام العدل والحرية لفلسطين.

واوضح المحافظ اهمية الاستماع الى الصحفيين ووسائل الاعلام حول اليات التغطية الاعلامية وطريقة العمل مشددا على ان الصحفيين بنقابتهم هم جزء من الاعداد والترتيبات للاحتفالات لتجاوز اي اشكالية او ازمة وقعت بالاعوام السابقة.

وشدد المحافظ اهمية استخلاص العبر من عمل الصحفيين و وسائل الاعلام وخلال الاعياد الميلادية المجيدة مضيفا ان الاجتماع يهدف الى وضع اليات عمل للتسهيل على الصحفيين بالاعياد الميلادية المجيدة كونهم الصوت الفلسطيني الذي يمكن ان يساهم في نقل واقع الحياة الفلسطينية.

واكد المحافظ على ان السلطة ستوفر مختلف الاجواء المريحة للصحفيين وانه لن يتم منع اي صحفي ايا كان من العمل على تغطية الاحتفالات بالاعياد المجيدة التي تعتبر اعيادا وطنية فلسطينية الى جانب كونها اعياد دينية.

واكد المحافظ البكري انه يعارض اي ترتيبات او اجراءات يمكن ان تصادر حق الصحفيين بالعمل وتغطية الاحداث وانه سيتم تصحيح بعض الاجراءات التي اعلن عنها اذا ثبت انها اجراءات خاطئة او لا تراعي ظروف عمل الصحفيين مشيرا الى ان هذا الاجتماع هو اجتماع يهدف لتقديم صيغ من الصحفيين والنقابة الى جانب الجهات المعنية.

كما شدد المحافظ على اهمية الملاحظات التي وضعها الصحفيين خصوصا فيما يتعلق باستقبال البطريرك موضحا ان هذا العام سيكون مختلفا من حيث عدد الشخصيات والاجراءات التي سترافق هذا الاستقبال بحيث لن يتم السماح لاي شخصية كانت سياسية او امنية او محلية بالمشاركة بالاستقبال اذا لم تكن مدعوة لهذا الاستقبال رسميا و وفق البروتوكول المتبع كما لن يتم السماح للمرافقين للشخصيات والمصورين التابعين للشخصيات بالدخول الى الساحة المحددة للاستقبال بهدف التخفيف من الاكتظاظ هذا الى جانب انهم يعطلون عمل الصحفيين.

واكد المحافظ البكري على ان استقبال وحماية البطريرك هو من مسؤولية الشرطة والامن الفلسطيني وانه من غير المسموح لاحد التدخل بهذه الاجراءات او منع الصحفيين او تعطيل عملهم مشددا على اهمية دراسة اليات العمل من خلال اجتماع يضم نقابة الصحفيين و الشرطة و الاجهزة الامنية وبحضوره شخصيا لوضع الية واضحة متفق عليها.

وشدد المحافظ الى ان هذا الاجتماع وغيره يهدف لوضع خطة عمل لمختلف نواحي انجاح الاعياد مشيرا الى اهمية الاجراءات الصحيحة من مختلف الجهات من خلال عمل موحد سيما في هذا العام الذي نشهد فيه تصعيدا اسرائيليا محموا ضد شعبنا الفلسطيني وقيادته الوطنية مما يستدعي حالة عالية من الحذر والانتباه خصوصا في موسم كموسم الاعياد الميلادية المجيدة.

وقدم المحافظ البكري للصحفيين شرحا عن عمله وجهود للتوصل مع المواطن في اكثر من مناسبة موضحا انه يتواصل مع جزء كبير منهم عبر البرنامج الاذاعي المحافظ والناس الذي يبث عبر اذاعات بيت لحم بشكل موحد من اجل خدمة المواطن ورفع صوته حيث يقوم بمتابعة كل القضايا التي تطرح عبر هذا البرنامج الى جانب متابعة قضايا المواطنين التي تصله في اليوم المفتوح الى جانب وضع صندوق شكاوي للمواطنين على مدخل المحافظة لمن لا يرغب بطرح قضاياه بشكل مباشر.

وقال المحافظ انه يطرح نفسه للمشسالة امام المجتمع مشيرا الى ان الصحفيين ووسائل الاعلام هم الاداة المهمة للتواصل مع المواطن موضحا انه يبدا بنفسه اطرح نفسي مشددا على ان كل مسوول امني او مدني تحت طائلة المسالة.

بدورهم ثمن الصحفيين ثمنوا مسالة الباب المفتوح التي ينتهجها المحافظ البكري للناس وللصحفيين مؤكدين ان هذه السياسة تساهم في تعزيز الحريات ورفع صوت المواطن شاكرين المحافظ على حرصه واهتمامه ومتابعاته مع الصحفيين و وسائل الاعلام.

واشار الصحفييون انهم ياملون بان يتم تصحيح الكثير من الاخطاء التي كانت تحدث خلال عملهم في السنوات الماضية مؤكدين ان رسالتهم هي رسالة وطنية تساهم في نقل الحقيقة والواقع الفلسطيني الى العالم اجمع عبر عدسات كاميراتهم واقلامهم مما يستدعي التعاون من مختلف الجهات.

وقدم الصحفييون في مداخلاتهم واسئلتهم للمحافظ البكري جملة من الاشكاليات التي كانت تقع في الايعاد السابقة نتيجة الاحتكاك والضغط والتدخلات من بعض الجهات معربين عن املهم بان يتم تجاوز اشكاليات الاعوام الماضية.

واكد الصحفيون انهم يتفهمون الترتيباتواتخاذ اجراءات لكنهم يتعرضون في بعض الاحيان للمضايقة والضغط الزائد مؤكدين على جاهزيتهم للتعاون مع مختلف الجهات من اجل انجاح الاعياد والترتيبات.

كما اعرب الصحفيون عن املهم بان تسهل الجهات المعنية وعلى راسها الشرطة عملهم في الاعياد في مجال الحركة والتخفيف من الضغوطات كما اشاروا الى اهمية اعتماد بطاقة نقابة الصحفيين الى جانب بطاقات وزارة الاعلام مشيرين الى انهم سمعوا وجود اجراءات مشددة ستمنع كل من لا يحمل بطاقة وزارة الاعلام من التغطية وهو امر قد يؤدي الى حدوث اشكاليات موضحين انه لطالما تم اعتماد بطاقة نقابة الصحفيين في اكثر من مناسبة.

كما طرح الصحفيون اشكاليات مختلفة مثل كثرة الفعاليات وتكرارها في اكثر من منطقة ومناسبة مشددين على اهمية توحيد الفعاليات خدمة للمصلحة العامة هذا الى جانب التعبير عن رفضهم لتدخلات من قبل بعض الممولين والمانحين فيما يتم وضعه من شعارات للاعياد مطالبين المحافظ بضرورة منع مثل هذه التدخلات ورفض ان يكون التمويل سيفا مسلطا على رقابنا كفلسطينين.

كما اشاروا الى ان بعض المؤسسات تقوم باخذ دور الجهات الفلسطينية مثل الارتباط المدني حيث تقوم جهات مختلفة بالتوجه الى ادارة الحكم العسكري الاسرائيلية للحصول على تصاريح المواطنين بمناسبة الاعياد وهو ما يعتبر امرا مخالفا للقوانين.