وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يطلع القنصل الإيطالي العام على اوضاع المدينة

نشر بتاريخ: 16/12/2014 ( آخر تحديث: 16/12/2014 الساعة: 14:51 )
جنين- معا - أطلع محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ، اليوم ، القنصل الإيطالي العام في القدس "دافيدي لا سيسيليا ونائبة رئيس البعثة إيلينا كليمنتي على الأوضاع العامة في المحافظة .وذلك خلال الزيارة التي قام وفد القنصلية إلى محافظة جنين .

من جهته أشاد رمضان بالدعم الإيطالي حكومة وشعبا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ، والتي تجسدت في إقامة علاقات توأمة بين محافظة جنين ومدن إيطالية . واستعرض رمضان الوضع العام في المحافظة التي تشهد حالة من الأمن والاستقرار ، غير أن المناخ الإحتلالي في جنين وكباقي المحافظات الفلسطينية أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة وارتفاع في نسبة الحالات الاجتماعية التي تتلقى مخصصات من وزارة الشؤون الاجتماعية بسبب انقطاع العمال عن أعمالهم داخل أراضي الــــ 48 ، بسبب إقامة جدار الفصل ومصادرة الأراضي ومنع الاستثمار في المناطق المصنفة " ج " .

وأضاف رمضان أن جنين بحاجة إلى الدعم المستمر لتطوير القطاعات الحيوية الذي يشهد نموا بطيئا بسبب إجراءات الاحتلال ، ومنها السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه ، علما أن جنين هي محافظة زراعية بالدرجة الأولى ما انعكس سلبا على أحداث تطور في هذا القطاع .

وأكد رمضان أنه بفضل جهود المجتمع المحلي استطعنا أن ننجز العديد من المشاريع التنموية التي ستحدث تغييرا ملموسا على الوضع المعيشي للمواطنين ، وتشمل إعادة تأهيل الملعب البلدي ونأمل من الحكومة الإيطالية أن تساهم بجزء من الدعم للاستكمال المشروع الرياضي ، وتنظيم أسواق المدينة و مشروع تشجير المحافظة وغيرها من المشاريع التي تعطلها إجراءات الاحتلال بسبب غياب الحل السياسي و تنصل حكومة الاحتلال من قرارات الشرعية الدولية ، داعيا الحكومة الإيطالية وبرلمانها إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كما فعلت عدد من البرلمانات دول الاتحاد الأوربي .

وطالب المحافظ رمضان بتعزيز التعاون المشترك بإعادة تفعيل علاقات التوأمة بين محافظة جنين والمدن الإيطالية على كافة الأصعدة .

من جهته قال القنصل الإيطالي أن الحكومة الإيطالية تدعم حكومة التوافق التي شكلها الرئيس محمود عباس وزيارتي إلى جنين تهدف إلى إعادة تفعيل العلاقة بين الجانبين . ومشيرا إلى أن الحكومة الإيطالية مولت العديد من المشاريع التنموية في فلسطين تقدر بــ60 مليون دولار من خلال مؤسسة التعاون الإيطالية رصدت في تمويل تطوير القطاع الاقتصادي والمشاريع الصغيرة ، ومنح قروض صغيرة في القطاع الزراعي ومشاريع الجندرة ، وتدريب كوادر طبية ، وتقديم منح دراسية .

وفيما يتعلق حول ما طرحه المحافظ رمضان بتقديم مساهمة إيطالية في الملعب البلدي ، وعد القنصل بطرح المشروع مع مؤسسة التعاون الإيطالية في القنصلية .

وفي الشأن السياسي قال دافيدي " أن إيطاليا مهتمة بما يجري على الساحة الدولية فيما يتعلق باشان الفلسطيني ، وأنها ستدعم كافة الخطوات التي من شأنها دعم الحكومة الفلسطينية في مساعيها . هذا وفي نهاية اللقاء تبادل الجانبان الهدايا الرمزية . وتشمل زيارة القنصل الإيطالي العام ، زيارة بلدية جنين ، مركز الزوار السياحي ، وكنيسة برقين .