وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة تشاورية حول تأثير جودة المياه على الصحة العامة في غزة

نشر بتاريخ: 16/12/2014 ( آخر تحديث: 16/12/2014 الساعة: 15:08 )
غزة – معا- عقد التحالف الاستشاري "معالم وايكو كونسيرف" ورشة تشاورية حول تأثير جودة المياه على الصحة العامة في قطاع غزة، وذلك في إطار الإعداد لدراسة حول علاقة المياه بالصحة العامة في القطاع بإشراف وحدة تنسيق البرنامج "المتدحرج" في سلطة المياه الفلسطينية وذلك بتمويل من وكالة التنمية النمساوية.

وشارك في الورشة ممثلون عن سلطة المياه ووزارة الصحة ومزودي خدمات المياه في القطاع والبلديات وممثلون عن الوزارات المعنية واستشاريون وأكاديميون من ذوي الاختصاص، حيث تم التطرق إلى الدراسة وأهدافها والخطوات المزمع تنفيذها لتحقيق الهدف المنشود، فضلاً عن فتح باب النقاش بهدف إثراء الدراسة بما يفيد مستقبلاً في الوصول الى نتائج يمكن الاعتماد عليها.

وافتتح الجلسة مستشار سلطة المياه م. أحمد اليعقوبي الذي تطرق إلى دور السلطة والمؤسسات الشريكة في التعاطي مع الأزمة المائية الراهنة في غزة في ظل محدودية الموارد وتدهور في جودتها وانعكاسات ذلك على حياة المواطنين، مؤكداً على أهمية هذه الدراسة ودعم سلطة المياه لمثل هذه الدراسات للوصول إلى أفضل النتائج وأن مخرجات الدراسة ستكون مرجعاً لجميع المؤسسات العاملة في هذا المجال.

من جانبها، شددت خبيرة الصحة العامة في وحدة تنسيق البرنامج ريم أبو شومر على أهمية تكاتف الجهود في مجال المياه والصحة العامة لإنجاز هذه الدراسة النوعية من أجل توثيق الوضع المائي وأثره على الصحة العامة، مما سيساعد صناع القرار في قياس مدى تأثير التدخلات المزمع تنفيذها من قبل سلطة المياه والمؤسسات الشريكة. وأضافت أن الدراسة ستتحرى وجود أية علاقة بين نوعية المياه المتردية والصحة العامة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

كما عرض مستشار الصحة العامة د. بسام أبو حمد التفاصيل المتعلقة بأهداف الدراسة، ومن ذلك توفير بيانات يمكن الاستفادة منها من أجل الوصول إلى نتائج واقعية قابلة للقياس، مشيراً إلى منهجية الدراسة التي تشمل عصفأ ذهنيا للوصول إلى إجماع حول الأولويات من حيث المؤشرات لكل من الصحة وجودة المياه. وتشمل أيضاً مراجعة الدراسات المتعلقة بهذا الشأن.

وتم تقسيم المشاركين في الورشة إلى مجموعتي عمل تضم متخصصين وخبراء في مجالي الصحة العامة والمياه وذلك بهدف تحديد الأولويات المتعلقة بالمؤشرات والبيانات اللازمة بما يسهم في إنجاز الدراسة على النحو المطلوب خلال الأشهر القليلة القادمة. ومن ثم سيتم العمل على تعميم ونشر النتائج على كافة الجهات المعنية وصناع القرار.