وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العلوم والتكنولوجيا تنظم محاضرة علمية

نشر بتاريخ: 23/12/2014 ( آخر تحديث: 23/12/2014 الساعة: 13:57 )
بيت لحم- معا- نظم قسم العلوم الطبية بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا محاضرة صحية تثقيفية بعنوان " التبول اللاإرادي مشاكل وحلول، بحضور د. عصمت أبو عساكر استشاري أمراض الطفولة، د. فضل عفانة أخصائي الطب النفسي، د. زياد الداهودي رئيس قسم العلوم الطبية، أ. أكرم الطاهر رئيس لجنة الأنشطة اللامنهجية بالقسم، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية بالقسم، وجمع كبير من طلبة الكلية.

وأكد د. الداهودي أن مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال وتسبب القلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال، مشيراً إلى أن مشكلة التبول اللاإرادي لها العديد من الآثار النفسية والسلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم في العمر، وتقع مسؤولية هذه المشكلة على ثلاثة عوامل مهمة هي العوامل الفسيولوجية والعوامل السلوكية والعوامل الوراثية.

وتطرق د. أبو عساكر إلى الألية الفسيولوجية لحدوث المرض مع توضيح مسئولية الدماغ ومراكزه العلوية في التحكم في عملية التبول اللاإرادي، كما تناول أسباب المرض الفسيولوجية والوراثية، مبيناً طرق تشخيص المرض وطرق العلاج بالعقاقير الطبية المتبعة، خاتماً حديثه ببعض النصائح والإرشادات للأسر حول كيفية التعامل مع المرض منذ الطفولة.

وتناول د. عفانة أنواع التبول اللاإرادي الأولي والثانوي والليلي والنهاري، مبيناً أن 97% من مسببات المرض هي أسباب غير عضوية (نفسية) والنسبة المتبقية هي أسباب عضويه، مقدماً اليات العلاج السلوكي للمرض من خلال التعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والنمذجة، بالإضافة إلى اقتراح اليات العلاج المعرفي مثل إعادة البناء المعرفي وتعزيز الذات، مستعرضاً بعض الإرشادات الواجب اتباعها من قبل الأسرة للتقليل من المشكلة وصولاً للعلاج.

من جانبه أوضح أ. الطاهر أن هذه الأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها القسم تهدف إلى جسر الهوه في الجانب الثقافي الصحي لدي الطلبة من خلال تقديم مواضيع ومناقشة قضايا صحية ذات أهمية للفرد والأسرة، للوصول إلى التكامل المعرفي المنهجي بين العلوم المنهجية والثقافة اللامنهجية ليصبح الطالب على معرفة كافية بكافة التحديات الموجودة في المجتمع.