وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجالية الفلسطينية في استراليا تنظم حفل تأبين لروح الشهيد ابو عين

نشر بتاريخ: 24/12/2014 ( آخر تحديث: 24/12/2014 الساعة: 15:05 )
استراليا - معا - أقامت الجالية الفلسطينية ممثلة باتحاد العمال الفلسطيني في سيدني باستراليا يوم أمس حفل تأبين لروح الشهيد القائد زياد أبو عين عضو المجلس الثوري لحركة فتح ومسئول هيئة مكافحة الجدار الذي ارتقى شهيداً بعد أن تعرض لعملية اغتيال وحشية على أيدي عناصر جيش الاحتلال الاسرائيلي بينما كان يشارك في مسيرة سلمية لمجموعات من الأهالي بهدف غرس شجر زيتون بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان . وأقيم الحفل في مقر اتحاد العمال الفلسطيني

وبعد الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح الشهيد ,وتخلل حفل التأبين العديد من الكلمات حيث تحدث كل من الأخوة خضر سلطان وجمال العريان وشامخ بدرة ومنير محاجنة واسماعيل سرداح .

وأشاد المتحدثون بمناقب الشهيد ابو عين والذي يعتبر أحد قيادات النضال الفلسطيني التاريخيين، والذي قضى في السجون الأميركية والإسرائيلية 13 عاما.

وكان أول معتقل عربي فلسطيني تسلمه الولايات المتحدة لإسرائيل عام 1981.

صدرت لصالحه سبعة قرارات من هيئة الأمم المتحدة تطالب الولايات المتحدة بالإفراج عنه، لكنها آثرت تسليمه إلى إسرائيل.

حكمت عليه إسرائيل بالمؤبد عام 1982 دون أن يعترف بالتهم المنسوبة إليه، وأخلي سبيله في عملية التبادل عام 1985.

وكان أول معتقل ضمن حملة سياسة "القبضة الحديدية" عام 1985 بأوامر مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين.

اعتقل في انتفاضة الأقصى إدارياً أثناء اعتقال رفيقه مروان البرغوثي عام 2002، كما اعتقل مرات عديدة منها اعتقالات إدارية لمدد طويلة، ومنع من السفر لسنوات طويلة.

لقد شغل العديد من المناصب والمسؤوليات

استشهد زياد أبو عين يوم 10 ديسمبر/كانون الأول 2014 نتيجة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب وبقنابل الغاز التي أطلقتها على تظاهرة كان يشارك فيها في بلدة ترمسعيا برام الله، قبل أن تعيق وصوله للمستشفى.