وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشخشير تؤكد أهمية النهوض بواقع التعليم المهني

نشر بتاريخ: 24/12/2014 ( آخر تحديث: 24/12/2014 الساعة: 17:24 )
اريحا-معا- أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د خولة الشخشير أهمية النهوض بواقع التعليم المهني والتقني في فلسطين وتشجيع الطلبة للإقبال على هذا القطاع الهام , لارتباطه بسوق العمل المحلية والعربية والدولية، وتعزيز الوعي المجتمعي بجدوى هذه التخصصات المهنية .

جاء ذلك خلال زيارتها التفقدية لمحافظة أريحا و الأغوار والتي استهلتها بزيارة لمحافظة اريحا و لقاء المحافظ المهندس ماجد الفتياني و من ثم قامت الوزيرة بزيارة مدرستي مرج نعجة الثانوية و مدرسة زبيدات الثانوية في قرى الأغوار الوسطى .

ورافق الوزيرة في جولتها الفتياني ومدير التربية والتعليم أ. محمد الحواش و نائبه الإداري خضر ابوبشارة و رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية التربية و التعليم موسى ابورومي .

و خلال لقائها مع الفتياني , أكدت الشخشير إن وزارة التربية و التعليم العالي تعمل دائما من اجل تطوير شكل وجوهر التعليم بما يخدم النظام التعليمي في فلسطين بما يساهم تنمية وتطوير البيئة التعلمية في فلسطين, أكدت على أهمية النهوض بواقع التعليم المهني وتعزيز الوعي المجتمع بهذا الخصوص ,وأشارت إلى اهتمام وزارة التربية و التعليم العالي بتوجيه الطلبة نحو التخصصات المهنية و حث الأهالي و نشر الثقافية بينهم بأهمية هذا التعليم . و التنسيق مع مؤسسات العمل و التشغيل في السوق الفلسطينية وفتح قنوات اتصال مع الأسواق الخارجية لاستيعاب العديد من الدارسين في التخصصات المهنية والتشغيلية .

من جانبه ثمن الفتياني الدور الكبير الذي تقوم به أسرة ومديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار و أشار إلى التطور الكبير للتعليم منذ دخول السلطة الوطنية إلى فلسطين . مبيناً أن هنالك أكثر من 15 مدرسة جديدة قد بنيت في محافظة أريحا و الأغوار و ما يقارب 400 غرفة صفية و أكثر من (3000 طالب) التحقوا بالدراسة الجامعية . مشيراً إلى إن مستوى التعليم في أريحا جيد و يلقى الرعاية و الدعم المباشر , و لكنه أيضا بحاجة إلى توجيه و تشجيع الطلبة أكثر للتوجه نحو المهن الوسيطة و المهنية , و انه لابد من وجو تعاون بين الجامعات و مؤسسات التدريب و التشغيل من اجل مساعدة الطلبة و تشجيعهم و إيجاد فرص عمل للخريجين منهم .

الحواش بدوره رحب بزيارة معالي أ. د. الشخشير ,.و أشار إلى إيمان وزارة التربية و التعليم الراسخ بأهمية التعليم المهني و التقني في فلسطين , و سعيها المتواصل لتأهيل و تطوير الكفاءات المهنية و تشجيع الطلبة على الالتحاق بالتخصصات المهنية والتقنية .

وخلال زيارتها لمدرسة مرج نعجة الثانوية في الأغوار الوسطى , استمعت الشخشير لشرح مفصل عن المدرسة وواقعها وطموحاتها, والتحديات التي تواجه المدرسة و احتياجاتها , قدمه مدير المدرسة عمر علان , بالإضافة إلى المطالب التي قدمها رئيس المجلس المحلي لمرج نعجة كايد مسعود و ركز فيها على توظيف أبناء قرية مرج نعجة في الوظائف التعليمية , و تخصيص شعبة لطلبة الثانوية العامة (فرع العلمي) في المدرسة . و إنشاء روضة أطفال في مرج نعجة .
و في ذات السياق زارت الشخشير قرية زبيدات والتقت مدير مدرسة زبيدات الثانوية وأعضاء الهيئة التدريسية و بعض الأهالي ,و استمعت لشرح مفصل عن المدرسة و أهم احتياجات و مطالب المدرسة و التي قدمها مدير المدرسة حسن جميل و احتياجات ومطالب سكان القرية و التي تحدث عنها حسن الجرمي رئيس مجلس قروي زبيدات و منها توفير التعليم المساند في المدرسة , و بناء مدرسة ابتدائية لقرية زبيدات , .و تخصيص منح دراسية لأبناء قرية زبيدات .