وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اجتماع الهيئة العامة لاتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين

نشر بتاريخ: 29/12/2014 ( آخر تحديث: 29/12/2014 الساعة: 15:50 )
بيت لحم- معا - بمشاركة المئات من أعضاءه من محافظات الوطن المختلفة وبحضور الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، وجامعة بولتكنك فلسطين والبنك الإسلامي العربي عقد اتحاد صناعة الحجر والرخام اجتماع الهيئة العامة مساء أمس السبت بمقر قصر المؤتمرات في بيت لحم.

بدأ الاجتماع بتلاوة عطرة لآيات من القران الكريم و عزف السلام الوطني الفلسطيني و قراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني .
عقب ذلك ألقى صبحي ثوابتة رئيس مجلس إدارة الاتحاد كلمة ترحيبية بالحضور بين فيها ما حققه الاتحاد من انجازات هامة وتقدم غير مسبوق على كافة النواحي حيث قام الاتحاد بتطوير خطته الإستراتيجية للأعوام 2014-2016 ، كذلك ساهم الاتحاد في تطوير الإستراتيجية الوطنية للتصدير ، بالإضافة لعقد عدد من مذكرات التفاهم والتعاون مع عدد من المؤسسات العالمية والمحلية بما يساهم في تطوير مسيرة الاتحاد وخدمة أعضائه.

بدوره حيا بسام الولويل رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية رجال الأعمال من قطاع صناعة الحجر والرخام معبرا عن اعتزاز الاتحاد العام وكافة أفراد الأسرة الصناعية الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية باتحاد صناعة الحجر والرخام وانجازاته الكبيرة ، مؤكداً على أن الاتحاد العام لن يألوا جهداً في العمل على رعاية القطاع الصناعي وتطويره مشدداً على أهمية إيجاد وزارة للصناعة تقوم على رعاية الصناعة الوطنية وتعزيز تنافسيتها.

أما ممثل وزارة الاقتصاد الوطني إيهاب الحاج ياسين فأعرب بدوره عن دعم وزارة الاقتصاد الوطني لكافة مؤسسات القطاع الخاص مبديا اعتزاز الوزارة الكبير بدور الاتحاد في تنظيم قطاع صناعة الحجر والرخام وتطويره والدفاع عن مصالح أعضائه.

نور جرادات نائب رئيس الاتحاد امين سر الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية تحدث بشكل معمق عن المشاكل والمصاعب التي تواجه القطاع وضرورة تضافر كافة الجهود للعمل على مواجهة هذه المعيقات بهدف التغلب عليها مبينا الدور الأساسي لقطاع صناعة الحجر والرخام باعتباره العمود الفقري للصناعة الوطنية واهم أركان البنيان الاقتصادي الفلسطيني ، كذلك أشار جرادات إلى أهمية مدونة السلوك التي قام الاتحاد بتطويرها مبينا أهمية التزام كافة الأعضاء بالعمل وفق مقتضياتها مما يسهم في تطوير هذه الصناعة والتنافس وفق أرقى معايير المنافسة الشريفة. وقد عقب الولويل على المدونة حيث اصدر توصياته بتعميم العمل بها واعتمادها كمرجعية لكافة الاتحادات الصناعية التخصصية.

تلى ذلك عرض مفصل للتقرير الإداري قدمه المدير التنفيذي للاتحاد م. ماهر حشيش عن نشاطات الاتحاد وانجازاته المختلفة خلال الفترة الماضية موضحا قيام الاتحاد بشراء مقرات في كل من الخليل ونابلس بالإضافة لفتح مقر في جنين ، حيث ارتفع أعضاء الاتحاد إلى ما يزيد على 550 عضوا ، كذلك أشار حشيش إلى قيام الاتحاد ببناء خططه الإستراتيجية وصياغة مدونة للسلوك إلى المساهمة بتأسيس مركز الحجر والرخام في جامعة بولتكنك فلسطين باعتباره مشروعا استراتيجيا سيسهم في تطوير الصناعة والمساعدة في حل المشاكل التي تواجهها.

كذلك بين الدور الذي يقوم به الاتحاد في حل المشاكل والمعيقات التي تواجه القطاع بالإضافة لدور الاتحاد في إبداء الرأي في عدد من القوانين والتشريعات ذات الصلة بالقطاع كذلك القيام بتنظيم المشاركة الفلسطينية لعدد من المعارض الدولية وإيفاد عدد من البعثات التجارية .

بدوره بين نصار نصار رئيس مجلس إدارة شركة نصار ستون عن تقديره واعتزازه بتلاحم رجال الأعمال من قطاع صناعة الحجر والرخام والتفافهم حول مؤسستهم - الاتحاد- باعتباره الجسم المنظم والمدافع عن هذا القطاع الذي يمثل عصب الاقتصاد الوطني مشددا على ضرورة تضافر جميع الجهود للرقي بهذه الصناعة والعمل على تطويرها لا سيما في ظل المخاطر الجسيمة المحدقة التي تتهدد القطاع .

من جانبه عرض عماد إبراهيم من شركة طلال أبو غزالة التقرير المالي للاتحاد مبينا أن شركته تتبع أرقام المعايير العالمية في التدقيق وإعداد البيانات المالية .

تلى ذلك فتح باب النقاش حيث أبدى عدد من أعضاء الهيئة العامة تقديرا كبيرا لانجازات الاتحاد خلال هذه الفترة , هذا وقد أقرت الهيئة العامة وبالأغلبية الساحقة التقرير المالي والإداري ومدونة السلوك .