وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوامر من يعالون لشرعنة بؤرة استيطانية غرب سلفيت

نشر بتاريخ: 30/12/2014 ( آخر تحديث: 30/12/2014 الساعة: 17:52 )
بيت لحم- معا - وجه وزير الجيش الإسرائيلي "يعلون" اليوم الثلاثاء، تعليماته لما يسمى بالإدارة المدنية في الضفة الغربية المحتلة، بضرورة إجراء اللازم "لشرعنه" وتسوية وضع البؤرة الاستيطانية "ال- متان" شمال الضفة.

وأمر "يعلون" الإدارة المدنية بالإسراع في أعداد خطط ومخططات البناء لمدينة "تيفع" التابعة للبؤرة لاستيطانية المذكورة إضافة لتوسيع الطريق الواصل إليها.

وأفاد الباحث خالد معالي أن البؤرة الاستيطانية "ال متان" التي يجري الحديث عنها كان قد أعلن سابقا عنها كمستوطنة من قبل الإدارة المدنية قبل حوالي شهر ، وان إعلان "يعلون" يأتي في سياق حملة انتخابية أو كنوع من الرد على المقاومة الفلسطينية؛ ليصبح عدد المستوطنات في محافظة سلفيت 24 مستوطنة بعضها يتداخل مع محافظة قلقيلية، مقابل 18 تجمع سكاني في محافظة سلفيت.

وكانت سلطات الاحتلال قررت قبل نحو شهرين مصادرة 100 دونم من أراضي وادي قانا غرب بلدة دير استيا، التي كانت مصنفة محمية طبيعية، وذلك بغرض ضمها للبؤرة "ال متان" تمهيدا لشرعنتها وإعلانها المستوطنة رقم 24 في محافظة سلفيت.

وأقيمت البؤرة الاستيطانية "إل ماتان" عام 2000 بالقرب من المحمية الطبيعية المسماة "ناحال كناه" في وادي قانا، ومنعت سلطات الاحتلال مالكي الأراضي من مزارعي دير استيا من فلاحة هذه المنطقة، بدعوى أنها تابعة لسلطة المحميات الطبيعية.