وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أمان تعمل على تطوير نظام النزاهة لبلدية البيرة

نشر بتاريخ: 30/12/2014 ( آخر تحديث: 30/12/2014 الساعة: 17:03 )
رام الله - معا- عقدت أمان لقاءاً لمناقشة مسودة دراسة بيئة النزاهة في بلدية البيرة؛ التي أُعدت بالتعاون مع بلدية البيرة في اطار مذكرة التفاهم الموقعة بينهما لتعزيز بيئة عمل بلدية البيرة لتكون محصنة ضد الفساد، وقد شارك في اللقاء نائب رئيس البلدية السيد جمال شلطف، ممثلين عن مجلسها المحلي ومديرها العام وعدد من الموظفين في الدوائر المعنية بالإضافة إلى ممثلين عن مجتمع مدينة البيرة ووممثلي مؤسسة أمان.

من أجل تعريز مناعة الهيئة المحلية ضد الفساد
في كلمة الترحيب أشار مفوض أمان لمكافحة الفساد د. عزمي الشعيبي الى انه وبعد النجاح الذي حصدته أمان في مؤائمة مؤشرات دليل تقييم النزاهة العالمي لواقع الهيئات المحلية الفلسطينية؛ ارتأت امان مساندة الهيئات الفلسطينية في اجراء الدراسة عليها من أجل تقييم مستوى شفافية إجراءات تقديم الخدمات، وفاعلية نظام العمل فيها من حيث مستوى النزاهة والاستعداد للمساءلة، اضافة إلى تقييم دور الأطراف المحلية في المساءلة المجتمعية وذلك سعياً إلى تعزيز مناعة الهيئة المحلية المختارة ضد الفساد.

مؤشرات الدراسة
الدراسة مثلت اتجاهيين مترابطين؛ المساءلة (الداخلية والخارجية) بما يشمل معالجة الشكاوى، مراقبة الهيئة المحلية، الكشف والتحقيق في قضايا الفساد، اضافة الى المساءلة المجتمعية، والوعي الكافي بالقيم الرافضة للفساد. اذ اجمع المشاركون على ان المؤشر المتعلق بالاطار القانوني الناظم لعمل الهيئات المحلية بحاجة الى تطوير بالاضافة الى استكمال اعداد مجموعة الانظمة واللوائح التنفيذية الخاصة بالحكم المحلي وذلك لتعزز من مأسسة عمل الهيئات المحلية واستقلاليتها.

معززات المشاركة المجتمعية
وأكدت أمان في الدراسة احتياج ممثلي المجتمع المحلي للحصول على المعلومات والتشارك في تطوير سياسات عمل الهيئة واستراتيجياتها كما وأكد على انتهاج مبدأ علنية الجلسات واعداد التقارير الدورية لاعمال الهيئات المحلية ونشرها

ومن بين مواقع القوة التي امتازت بها بلدية البيرة هي إلتزم رئيس وأعضاء المجلس البلدي بإقرار الذمة المالية وفق القانون، ممارسة العمل بآليات فعالة واعتماد هيكلية واضحة وإجراءات عمل مفصلة ووحدة تدقيق ورقابة داخلية فاعلة، تنضوي مجتمعة تحت رقابة المجلس البلدي اضافة الى وجود دائرة شكاوى فعالة تتيح للمواطن فرصة لتقديم اي اعتراض او شكوى متعلقة بالخدمات.

توجه نحو تعزيز المشاركة
من جهتهم، قدم ممثلوا بلدية البيرة في نهاية الورشة التي عقدت اليوم الثلاثاء الشكر لمؤسسة أمان ورحبوا بنتائج الدراسة وتوصياتها، واعتبارها جزء من خطة عملهم في العام القادم خصوصا في مجال تعزيز المشاركة المجتمعية.