وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة تدريبية حول إعداد بطاقات تقرير المواطن في قلقيلية

نشر بتاريخ: 03/01/2015 ( آخر تحديث: 03/01/2015 الساعة: 23:42 )
قلقيلية - معا - نفذت جمعية منتدى المثقفين الخيرية في محافظة قلقيلية ورشة عمل تدريبية حول بطاقات تقرير المواطن، لتعزيز وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين عبر الحصول على تغذية راجعة حول مستوى جودة الخدمات المقدمة، وذلك لتعزيز قيم النزاهة والمساءلة والشفافية ومكافحة الفساد، حيث استهدفت الدورة 22 متدرب ومتدربة من محافظتي قلقيلية وسلفيت، وذلك ضمن مشروع "صوت النزاهة والمساءلة"، الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان".

مؤيد عفانة المشرف على البرنامج التدريبي، أشار إلى مفهوم بطاقات تقرير المواطن من المفاهيم الهامة المتعلقة بأدوات المساءلة الاجتماعية الفاعلة، خاصة في المجتمعات التي تعاني من مجتمع مدني غير فاعل، وضعف في مستوى المساءلة الاجتماعية، حيث تم العمل خلال ورشة العمل التدريبية على تعريف الفئة المستهدفة بمفهوم وفكرة بطاقات تقرير المواطن، وميزات استخدامها، والمراحل المختلفة المتعلقة بها، إضافة إلى شرح العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تطبق بطاقات تقرير المواطن مثل الظروف السياسية، حرية التعبير، اللامركزية، استجابة مزود الخدمة، مهارات إجراء المسح الميداني، جودة الإعلام، .. وغيرها.

المتدرب وائل الفار أشار إلى أن الدورة التدريبية وفّرت إطار نظري حول بطاقات تقرير المواطن، ومنهجية عملها، واليات تطبيقها،حيث سيتم استثمار المعارف والخبرات والمهارات المكتسبة في تطبيق بطاقة تقرير المواطن من اجل قياس جودة الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي، والعمل على تحسينها، خاصة وان محافظة قلقيلية تعاني من العديد المشكلات الخدماتية.

أما أماني جمعة من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والمشاركة في ورشة العمل التدريبية فقد أشارت إلى أهمية الدورة التدريبية في اكتساب مهارات لتطبيق بطاقات تقرير المواطن، كأداة من أدوات المساءلة الاجتماعية، التي تساعد في تحسين جودة الخدمات، وتعزز من مظاهر النزاهة والشفافية والمساءلة، وتحدّ من مظاهر الفساد.

زينة نزال من بلدية قلقيلية والمشاركة في الدورة التدريبية أعربت عن كم ونوعية الاستفادة الكبيرة التي حصلت عليها من خلال ورشة العمل التدريبية، خاصة وان مفهوم بطاقات تقرير المواطن من أدوات المساءلة الاجتماعية الحديثة، والتي توفر مؤشرات علمية لقياس جودة الخدمات المقدمة ومستوى رضى المواطنين عليها، خاصة وأنها تتناول قضايا تهم المواطن والمجتمع المحلي.

عيسى أبو حنتش منسق مشروع "صوت النزاهة والمساءلة"في جمعية منتدى المثقفين الخيرية أشار إلى أن ورشة العمل التدريبية تهدف إلى إكساب الكادر الشبابي المشارك فيها خبرات ومهارات ومعارف في آليات تطيق بطاقات تقرير المواطن، من اجل استخدامها للمساءلة الاجتماعية، وتفعيل الحراك المجتمعي تجاه تعزيز قيم النزاهة والمساءلة ومكافحة الفساد وأشكاله.