وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة الأسرى: تردي الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى

نشر بتاريخ: 05/01/2015 ( آخر تحديث: 09/01/2015 الساعة: 10:01 )
هيئة الأسرى: تردي الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى
رام الله- معا - أفاد تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، بتردي الأوضاع الصحية لمئات الأسرى في سجون الاحتلال، بفعل تفشي الأمراض في أجسادهم وتعمد إدارة مصلحة السجون الإهمال الطبي بحقهم وحرمانهم من العلاجات اللازمة.

الأسير المريض فؤاد الشوبكي- أكبر الأسرى سناً

وذكر تقرير الهيئة، أن الوضع الصحي لأكبر الأسرى سناً في سجون الاحتلال فؤاد الشوبكي "75" عاما، سكان رام الله والمحكوم 20 عاما منذ العام 2006، صعب ومقلق كونه يعاني من عدة أمراض ومماطلة طويلة في العناية الطبية به وتقديم العلاج.

حيث يعاني الأسير الشوبكي من مشاكل في العيون والنظر، إضافة إلى معاناته من ضغط دم عالي ومشاكل في البروتستات.

الاسير باسل مزهر- تضخم بالأوردة

وقال التقرير أن الأسير باسل مزهر"38" عاما من رام الله والمحكوم 14 عاما ونصف منذ العام 2002، والقابع حاليا في سجن النقب، يعاني من تضخم وبروز في الأوردة، ولا يبلغ من قبل الإدارة سبب تلك الحالة، رغم إجراء فحوصات لها في مشفى سوروكا، ويعاني الأسير من الالام حادة بين حين واخر تؤثر على حركته بشكل شبة تام لفترات وجيزة.

الأسير خالد حسن القاضي- مرض الكبد الوبائي B

وأضاف التقرير، أن الأسير خالد القاضي "40" عاما من قطاع غزة والمحكوم بالسجن 14 عاما منذ العام 2003، والقابع في سجن ريحون، يعاني من المرض الكبد الوبائي B ، منذ بدايات العام الماضي بفعل الأدوات الملوثة في مشفى السجن، حيث لم يكن الأسير يعاني من هذا المرض قبل إعتقاله أو أي مرض أخر، ولا تقدم له الإدارة حاليا أية علاجات.

الأسير زيد بسيسي- تورم بالقدم اليسرى
يعاني الأسير زيد بسيسي 37 عاما من طولكرم والمحكوم بالسجن المؤبد منذ العام 2001، والقابع حاليا في سجن ريمون، من إصابة في قدمه اليسرى منذ اعتقاله، وبسبب الاهمال الطبي وعدم تقديم العلاجات اللازمة له، أصبح لا يقوى على ثنيها، وبات مؤخرا يعاني من تورم فيها، وابلغ من قبل طبيب السجن بأنه بحاجة الى زراعة ركبة ولكن الإدارة لا تقدم له أية خدمات طبية بهذا الخصوص.

الأسير المريض سامر عمر- مريض بالقلب

ونوه التقرير الى حالة الأسير المريض سامر عمر 38 عاما من سلفيت والمحكوم 19 عاما منذ العام 2000، حيث يعاني الأسير من عدم انتظام في دقات القلب، وارتفاع متواصل بضغط الدم، كما يعاني من وجود دهنيات بنسبة عالية في الدم ولا يستطيع النوم من شدة الألم، ولا يعطى سوى المسكنات.

الأسير اسماعيل أبو شادوف- انسداد بالشرايين

وأضاف التقرير، أن الحالة الصحية للأسير اسماعيل أبو شادوف من جنين، والمحكوم 28 عاما منذ العام 2000، والقابع في عزل نفحة، تزداد سوءاً يوما بعد أخر، حيث يعاني الأسير من الام حادة في القدمين واليدين بسبب انسداد الشرايين الذي أصابة منذ سنوات، كما أصبح الأسير يعاني من حالات تشنج متواصلة تفقده القدرة على المشي، وذكر الأسير بأن معاناة الأسرى المرضى في العزل تتضاعف ملايين المرات عن من هم في الأقسام العادية.