وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج رواد الشبابي والملتقى الفلسطيني للتنمية ينفذون المرحلة الثانية من تدريب طلبة الجامعات

نشر بتاريخ: 26/08/2007 ( آخر تحديث: 26/08/2007 الساعة: 02:29 )
رام الله- معا- إنطلقت في سرية رام الله، يوم امس، المرحلة الثانية من برنامج تدريب وتمكين طلبة الجامعات الفلسطينية، والذي يعقده الملتقى الفلسطيني للتنمية، بشراكة وتمويل برنامج رواد الشبابي، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID).

وتهدف هذه المرحلة من برنامج التدريب، والذي يحوي 50 طالباً، من كلا الجنسين، إلى تعريف المشاركين، بمفهوم الزواج والاسرة، ومفاهيم السلطة، والأدوار وتوزيعها داخل الأسرة، إضافةً على التعرف على أشكال العنف الأسري، والمشكلات الاسرية.

المدرب د. عبد الكريم مزعل، المحاضر في جامعة القدس المفتوحة، تحدث عن الموضوعات التي يتناولها التدريب في هذه المرحلة، مشيراً إلى أنها غاية في الأهمية، لأن الأسرة، تمثل النواة الأساسية في المجتمع، فإذا ما كانت سليمة وقوية فإنها ستنتج أفراداً متمكنين وقادرين على المساهمة الإيجابية في التنمية المجتمعية.

من ناحيته، أشار منسق المشروع، عصام الخطيب، إلى أن برنامج تدريب طلبة الجامعات، مقسم إلى 3 مراحل، حيث تلقى المتدربون في المرحلة الأولى والتي إستمرت ثلاثة أيام، تدريباتٍ حول الإدارة الحديثة، ومهارات الإتصال والتواصل، في حين يركز الجزء الحالي على الأسرة والزواج، والمفاهيم المرتبطة بها، أما الجزء الثالث، فسيتناول موضوع النظام السياسي الفلسطيني، والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.

وأضاف الخطيب، بان التدريب يسلط الضوء على قضايا هامه للشباب في المجتمع، وكذلك يتميز بنوعيته، من حيث إعتماد أسلوب التدريب بالمشاركة، من خلال تقسيم المشاركين داخل الورشات التدريبية، إلى مجموعات عمل، تساهم في إعداد وتقديم ومناقشة الموضوعات المطروحة، وعدم إعتماد الأسلوب التلقيني البحت، وذلك من أجل تنمية المهارات القيادية لهم.

يشار إلى أن برنامج رواد الشبابي، وبالشراكة مع عددٍ من المؤسسات الفلسطينية، نفذ عدداً من المبادرات الشبابية، الهادفة لتنمية المهارات القيادية للشباب الفلسطيني، وإعطاءهم الفرصة لدفع عجلة التنمية في مجتمعهم.