وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق المسيرة التاريخية ضد الارهاب بمشاركة رؤساء العالم

نشر بتاريخ: 11/01/2015 ( آخر تحديث: 12/01/2015 الساعة: 15:54 )
بيت لحم - معا - قال منظم لمسيرة اليوم الأحد في باريس لتكريم ضحايا الهجمات في فرنسا إن عدد المشاركين في المسيرة تجاوز المليون.

وأضاف فرانسوا لامي النائب بالبرلمان والمكلف من الحزب الإشتراكي الحاكم بتنظيم المسيرة في تعليق على موقع تويتر "فرنسا الرائعة! لقد تم ابلاغي بأن ما بين 1.3 مليون و1.5 مليون منا في باريس."

وانطلقت في باريس المسيرة التاريخية ضد الارهاب إثر الاعتداءات التي شهدتها العاصمة الفرنسية بمشاركة الرئيس محمود عباس وقادة امميين.

ويشارك في المسيرة العشرات من الزعماء والقادة العرب والاجانب بينهم العاهل الاردني عبد الله الثاني، وعقيلته الملكة رانيا العبد الله، ورئيس وزراء اسرائيل نتنياهو.
|312352|
وتم نشر نحو 2200 من أفراد الأمن لحماية المسيرة من أي مهاجمين محتملين وتمركز قناصة على أسطح المباني في حين اختلط رجال شرطة بالزي المدني بالحشود.

وتم تفتيش نظام الصرف الصحي في المدينة قبل المسيرة ومن المقرر إغلاق محطات قطارات الأنفاق حول مسار المسيرة.
|312358|
وتمضي المسيرة صامتة للتعبير عن التضامن وكذلك الشعور بالصدمة الذي ساد في فرنسا والعالم بعد أسوأ هجوم ينفذه متشددون في مدينة أوروبية منذ تسع سنوات.

ونسب مسؤول في الإليزيه إلى الرئيس فرانسوا أولوند قوله للوزراء "باريس اليوم هي عاصمة العالم. سينتفض بلدنا بأكلمه وسيظهر أفضل ما فيه."
|312351|
وقتل 17 شخصا بينهم صحفيون وأفراد شرطة خلال ثلاثة أيام من العنف الذي بدأ بهجوم بالأسلحة النارية على صحيفة شارلي إبدو الساخرة يوم الأربعاء وانتهى بخطف رهائن في متجر للأطعمة اليهودية يوم الجمعة. وقتل أيضا المسلحون الثلاثة الذين نفذوا الهجمات.
|312353|
وفي أجواء مشمسة تجمع مئات الأشخاص مبكرا لتأمل أكاليل الورود التي وضعت للضحايا في بلاس دو لا ريبوبليك وهي الساحة التي انطلقت منها المسيرة عبر باريس.

وخلال الليل كتب على لافتة مضاءة علقت على قوس النصر "باريس هي شارلي".

وقال زكريا مؤمن وهو فرنسي من أصل مغربي يبلغ من العمر 34 عاما بينما لف جسده بالعلم الفرنسي "أنا هنا لأظهر للإرهابيين أنهم لم يفوزا بل على العكس سيوحد هذا الناس من جميع الديانات."

وقال لوري بيريه (12 عاما) الذي حضر مع والدته وأخيه "بالنسبة لي الأمر أشبه بتأبين الأحباء. وكأننا عائلة.. أخذنا درسا عن ذلك في المدرسة."

وتشارك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي ضمن 44 زعيماء أجنبيا في المسيرة مع أولوند.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس "ستكون مظاهرة غير مسبوقة سيحكى عنها في كتب التاريخ."

وقتل 12 شخصا في هجوم يوم الأربعاء على شارلي إبدو وهي صحيفة معروفة بالسخرية من الديانات والساسة. وكان من بين القتلى رسامو الكاريكاتير الأهم في الصحيفة. واستهدف المهاجمون - ومن بينهم شقيقان مولودان في فرنسا من أصول جزائرية- الصحيفة الأسبوعية لنشرها رسوما مسيئة للنبي محمد.

وقال المتطرف اليهودي نفتالي بينيت المتهم بمذبحة قانا مهاجما ابو مازن وقطر: "ان ممولي الارهاب ممنوع ان يشاركوا في مسيرة ضد الارهاب في باريس".
|312359|