وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتصامات للصحافيين في الضفة الغربية تضامناً مع زملائهم في غزة وللمطالبة بحرية الرأي

نشر بتاريخ: 26/08/2007 ( آخر تحديث: 26/08/2007 الساعة: 14:12 )
نابلس- طولكرم - قلقيلية - جنين - معا - نظم الصحافيون الفلسطينيون اليوم الاحد اعتصامات في عدد من مدن الضفة الغربية احتجاجا على ما وصفوها باعتداءات القوة التنفيذية على الصحافيين في غزة.

وفي نابلس شارك العشرات من الصحفيين والاعلاميين وأعضاء المجلسين التشريعي والوطني وممثلي النقابات ووزارة الاعلام في اعتصام, اقيم في دوار الشهداء وسط مدينة نابلس.

ورفع المعتصمون شعارات تطالب بوقف كافة اشكال الاعتداء على الصحافيين, من بينها "لا لتكميم الافواه ونعم لصحافة حرة".

والقيت كلمات شدد المتحدثون فيها على ضرورة حماية حرية الصحافة, مستنكرين بشدة "الاعتداءات" التي تعرض لها الصحافيون في غزة من قبل عناصر في القوة التنفيذية اثناء تغطيتهم لمسيرة في ساحة الجندي المجهول يوم الجمعة الماضي.

يشار الى أنه شارك في الاعتصام الى جانب الصحافيين كل من: النائبة نجاة ابو بكر, وتيسير نصر الله عضو المجلس الوطني, وشاهر سعد الامين العام لاتحاد عمال فلسطين, وبلال الشخشير مدير المجلس الوطني في نابلس وماجد كتانة مدير وزارة الاعلام الفلسطينية في شمال الضفة الغربية.

وفي طولكرم، شارك عدد من الصحفيين والاعلاميين وممثل محافظ طولكرم رأفت بلعاوي، ممثلي النقابات وفصائل العمل الوطني وحركة فتح ووزارة الاعلام، في اعتصام اقيم امام مكتب محافظ طولكرم وسط المدينة، دعت له نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

ورفع المعتصمون شعارات تطالب بوقف كافة اشكال الاعتداء على الصحافيين، مطالبين بحمايتهم وعدم الإعتداء عليهم خاصة من قبل عناصر القوة التنفيذية في قطاع غزة.

وحيا بلعاوي الصحافييين في قطاع غزة، معرباً عن تضامنه ووقوفه الى جانبهم، مستنكراً ما تعرضوا له من إهانات وإعتداءات بالضرب على يد القوة التنفيذية، قائلاً:"بدل ان يكرموا وتقدم لهم الحماية على نضالاتهم وكتاباتهم وفضحهم لممارسات الاحتلال...ها هم اليوم يهانوا ويضربوا".

بدورة، شن سمير نايفة مدير مكتب وكالة وفا في قلقيلية هجوماً لاذعاً على عناصر التنفيذية، واصفاً اياهم بالمارقين الذين يعملون على ضياع القضية وتهويد القطاع، مستنكراً قيامهم بالاعتداء على الصحفيين في قطاع غزة، ومطالباً اياهم الكف عن مثل هذه الاعتداءات المتواصلة.

ودعا صايل خليل في كلمة فصائل العمل الوطني الى حماية الصحفيين، وتجنيبهم الخلافات السياسية، مسهتجناً تعرضهم للإعتداء على يد التنفيذية في قطاع غزة.

وتحت شعار "الحقيقة كلمة ان قلتها مت وان لم تقلها مت فقلها ومت" ندد صحفيو قلقيلية باعتداءات التنفيذية على الصحافيين في غزة

جاء ذلك خلال اعتصام نفذه الصحفيون امام مقر المحافظة في مدينة قلقيلية اليوم في اعقاب حوادث الاعتداء التي تعرض لها الصحفيون في قطاع غزة، والذي كان اخرها اعتداء القوة التنفيذية على عددا من الصحفيين الذين كانو يغطون صلاة الجمعة في ساحة الجندي المجهول في قطاع غزة.

وطالب الصحفيون في بيان لهم القاه الصحفي نعيم سويلم بتوفير حماية للصحفيين العاملين في الأراضي الفلسطينية خاصة في قطاع غزة كي يتمكنوا من أداء رسالتهم في نقل الحقائق.

وحمل الصحفيون اسماعيل هنية وقادة حركة حماس في غزة المسؤولية الكاملة عما يجري من انتهاكات بحق الصحفيين في قطاع غزة .

وقد انضم إلى الصحفيين في اعتصامهم ممثلين للقوى والفصائل الوطنية وقادة المجتمع في المحافظة الذين عبروا عن سخطهم ورفضهم لحوادث الاعتداء المتكررة ضد الصحفيين.

بدوره القى نائب محافظ محافظة قلقيلية الدكتور سميح النصر كلمة بين فيها موقف السلطة المشرف في ممارسة الديمقراطية والتي كان اخرها انتخابات العام 2005 والذي نتج عنها فوز حركة حماس بالاغلبية في المجلس التشريعي.

وبين النصر ان احداث غزة الاخيرة والاعتداءات المتكررة على المواطنين والصحفيين غيرت من الصورة المشرفة التي رسمتها السلطة الوطنية في اذهان العالم عن الديمقراطية، واستنكر اعمال القوة التنفيذية في قطاع غزة ضد الحريات العامة والانقلاب على الشرعية والديمقراطية.

من جانبه، استنكر عزت ملوح في كلمة القاها باسم القوى الوطنية ممارسات القوة التنفيذية بحق المواطنين في قطاع غزو والذي كان اخرها الاعتداء على الصحفيين .

واعرب ملوح عن تضامن القوى الوطنية مع الصحفيين العاملين في الاراضي الفلسطينية والذين يعتبرون الفاضح الرئيسي لممارسات قوات الاحتلال بحق ابناء الشعب الفلسطيني واية ممارسات اخرى بحق ابناء هذا الشعب.

وفي جنين، اعتصم الصحفيون امام مديرية وزارة الاعلام في المدينة بدعوة من نقابة الصحفيين الفلسطينيين تضامنا مع الصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء في قطاع غزة .

وكان الصحفيون وممثلو وسائل الاعلام المحلية ومصور الوكالات المحلية والعربية والاجنبية كانوا قد رفعوا اليافطات المطالبة بعدم تكميم الافواه مطالبين بوقف مطاردتهم والتعرض لهم بالضرب خلال تغطيتهم للاحداث في القطاع، وطالبوا برفع الاذي عن الاعلاميين والصحفيين ومصوري الوكالات واجهزته في غزة .

وقال جودت ابو عون عضو نقابة الصحفيين في محافظة جنين في كلمة له خلال الاعتصام "جددت ميليشيات حماس اعتداءاتها وملاحقتها واعتقالها للصحفيين والمصورين الصحفيين في قطاع غزة حيث قامت بمنع المصورين والصحفيين من تغطية الاحداث التي اندلعت في غزة بعد صلاة الجمعه الماضية".

واعرب ابو عون عن قلقه على ما يجري معتبرا هذه الاعتداءات من قبل "ميليشيات حماس" كما قال خرق لكل الانظمة والقوانين التي تنص على حماية الصحفيين، وطالب كل القوى المحبة للحرية وخاصة الاتحادات الدولية ومنظمات حقوق الانسان والمنظمات العربية بالعمل على وضع حد لما تقوم به الحركة بحق الصحافة والصحفيين في قطاع غزة .

واعتبر ابو عون هذه الاعتداءات تصب في خدمة اعدائنا وتاتي لحجب الحقيقة عن المواطن وتكميم الافواه وفرض حالة من الظلامية في المنطقة، وحمل ابو عون حركة حماس المسؤولية الكاملة عما يجري في قطاع غزة بحق الصحفيين وما يعرض حياتهم للخطر.