وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الأهلية لنابلس:توجه استراتيجي نحو مساندة المجتمع المحلي

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 13/01/2015 الساعة: 11:30 )
نابلس -معا - عقد مجلس إدارة جمعية اللجنة الأهلية في محافظة نابلس أول اجتماع له للعام الجديد، برئاسة رئيسها منيب رشيد المصري، واتخذت سلسلة من القرارات الهامة، وذلك بعد استعراض ومناقشة القضايا المدرجة على جدول أعمالها.

وبعد أن استمع مجلس الادارة لتقرير مالي عن وضع الجمعية قدمه أمين الصندوق الحاج عدلي يعيش، ناقش المجلس مقترح لإنشاء صندوق خاص لحالات الطوارئ ولتنمية الموارد. وقرر تشكيل لجنة خاصة من بين أعضائه لوضع تصور حول رزمة مشاريع تخدم المجتمع المحلي في الحالات الطارئة وأفكار عن مصادر تمويل تنطلق من ممولين محليين بالأساس وممولين من أهل المدينة ممن يقيمون في الخارج. كما تطرق مجلس الإدارة للوضع الاجتماعي والأمني الداخلي في المحافظة والصعوبات والتحديات التي يواجهها السكان والحلول المقترحة بقصد بلورتها ورفعها لسيادة الرئيس محمود عباس في اجتماع مشترك، وتم الطلب من محافظ نابلس بحث امكانية تشكيل شرطة للآداب وتفعيل نشاط الاجهزة الامنية ومساندتها بما يخدم تحقيق الامن والأمان لعموم المواطنين.

وفيما يخص ازدياد البطالة وارتفاع نسبة الفقر فقد تمت التوصية بضرورة خلق فرص استثمار ودعم الانتاج الوطني وتفعيل مقاطعة البضائع والمنتجات الاسرائيلية وان تصبح المقاطعة نهجا واسلوب حياة. وفي هذا السياق تم التوجه لراسمي السياسات الاقتصادية لدى الوزارات ذات العلاقة بضرورة رفع مستوى السياسات الاقتصادية والمالية لدى الحكومة بما يخدم تحقيق هذه الاهداف.

واطلع مجلس الإدارة على مشروعين لدعم الأنشطة الشبابية. واحد لتوزيع الحليب المدعم للمدارس والثاني مشروع "عيش البلد" يشارك فيه، بالإضافة للجمعية، مركزي يافا في مخيم بلاطة وحمدي منكو التابع لبلدية نابلس، وتم الاتفاق على ضرورة ان تكون الانشطة الشبابية موجهة نحو التنمية والانتاج اضافة الى الترفيه.

ورحب مجلس الإدارة بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية لإفادة أهالي البلدة القديمة من الخدمات المجانية للعيادة القانونية التابعة للجامعة، وتم الاتفاق على استضافة العيادة القانونية في الجمعية في ايام محددة خدمة لسكان البلدة القديمة.

كما دعم مجلس إدارة جمعية اللجنة الأهلية وساند مشروع إنشاء "سارية الاستقلال" في جبل عيبال وهو المشروع الذي عرضته مبادرة رؤى ويهدف الى انشاء سارية ترفع علم فلسطين عاليا خفاقا، مع حلول مناسبة يوم الأرض، في أعلى منطقة في المدينة بارتفاع 45 مترا. وتم اقرار ان تقوم المؤسسات الاعضاء في الجمعية بالتبرع بقيمة الف دولار لانشاء السارية وقدمت كل من مؤسسة منيب رشيد المصري للتنمية وشركة العالمية مبلغ خمسة الاف دولار لهذا الغرض.

وثمن رئيس المجلس المصري التجاوب السريع للأعضاء مع فكرة مشروع السارية قائلا، " هذا علمنا نريده أن يبقى عاليا وخفاقا ليرشدنا دائما صوب الوحدة الوطنية ، وليكون مثل بوصلة هادية ، لمشروعنا الوطني، ينير لنا دروب الحرية والتحرر من الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة، بإذن الله."

وشارك في الاجتماع محافظ محافظة نابلس اللواء أكرم الرجوب ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس الحاج حسام حجاوي، وعمر هاشم نائب رئيس الغرفة والقائم بأعمال رئيس جامعة النجاح الدكتور ماهر النتشة ومدير مديرية الشؤون الاجتماعية صباح الطيبي والأمين العام لإتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ومدير لجنة خدمات مخيم بلاطة أحمد ذوقان ونائب المحافظ عنان الأتيره قادري والإعلامي عاطف سعد ورئيس ملتقى رجال الأعمال نضال البزرة. والسيد نجاد غنام من مؤسسة تعاون والحاج عدلي يعيش والحاج إبراهيم مصلح وواصف معلا ومدير مؤسسة رشيد المصري للتنمية طاهر المصري والمدير التنفيذي للجمعية المهندس نصير عرفات.

من الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الاهلية تضم في عضويتها مؤسسات المحافظة الرئيسة وتم تأسيسها في العام 2000 مع انطلاق الانتفاضة الثانية وتعمل في مجال الاغاثة والطوارئ والتنمية في عموم المجالات الخدماتية للسكان بحسب ما يتوافر من امكانات وبالشراكة ما بينها وفق تعاون دائم.