وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجموعة الأولى: عمان 0 - أستراليا 4

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 13/01/2015 الساعة: 16:35 )
سيدني - معا : ضمن منتخب أستراليا التأهل إلى الدور ربع النهائي بمرافقة كوريا الجنوبية، وذلك عقب فوزه على عمان 4-0 في المباراة التي أقيمت يوم الثلاثاء على ستاد أستراليا في سيدني، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى في كأس آسيا 2015.

وسجل مات ماكاي (27) وروبي كروز (30) ومارك ميليغان (45+2 من ضربة جزاء) والبديل تومي جوريتش (70) أهداف الفوز لصالح المنتخب الأسترالي.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الثلاثاء أيضا فوز كوريا الجنوبية على الكويت 1-0 على ستاد كانبيرا.

وحافظت أستراليا على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، بفارق الأهداف أمام كوريا الجنوبية، في حين بقي رصيد عمان والكويت خاليا من النقاط، حيث ضمنت أستراليا وكوريا الجنوبية التأهل للدور ربع النهائي.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز أستراليا على الكويت 4-1 يوم الجمعة، وكوريا الجنوبية على عمان 1-0 يوم السبت.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم السبت، حيث تلتقي عمان مع الكويت على ستاد كانبيرا، وأستراليا مع كوريا الجنوبية على ستاد بريسبان.

وكاد منتخب عمان يباغت الجميع بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة الثالثة عبر تسديدة رائد صالح الخطيرة من حافة منطقة الجزاء والتي تألق الحارس مات رايان في إبعادها إلى ركلة ركنية.

بعد ذلك بدأ منتخب أستراليا في فرض سيطرته على المجريات وشن الهجمات على مرمى عمان، ولكن الفريق افتقد للمسة الحاسمة في الثلث الأخير من الملعب وسط إغلاق دفاعي محكم من لاعبي عمان. وكانت أبرز فرص الفغريق عبر رأسية تيم كاهيل التي مرت قريبة بجوار القائم (22).

ولكن الضغط الأسترالي أثمر أخيرا عن تسجيل الهدف الأول، عندما أرسل روبي كروز ركلة ركنية ارتقى لها ترينت ساينزبري وحولها برأسه نحو المرمى قبل أن يتابعها مات ماكاي داخل الشباك (28).

ويبدو أن هذا الهدف فتح شهية الأستراليين ليضيفوا الهدف الثاني عندما أرسل ماسيمو لونغو تمريرة ساقطة وصلت إلى روبي كروز ليسدد من اللمسة الأولى من خارج منطقة الجزاء بعيدا عن متناول الحارس علي الحبسي (30).

ثم كاد روبي كروز يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 39 عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت خطيرة بجوار القائم الأيسر، وبعد دقيقتين فقط استلم ماثيو ليكي الكرة داخل المنطقة واستدار قبل أن يسدد أيضا بجوار القائم الأيمن هذه المرة.

وقبل أن ينتهي الشوط حصل منتخب أستراليا على ضربة جزاء بعد أن تعرض كاهيل للمسك أمام المرمى، ونجح مارك ميليغان في ترجمتها داخل شباك الحبسي (45+2).

وفي بداية الشوط الثاني سنحت فرصة مباغتة لصالح عمان إثر تمريرة رائد صالح من الجناح الأيمن والتي تابعها عيد الفارسي داخل المنطقة باتجاه الزاوية البعيدة، ولكن الحارس رايان نجح في الوصول إليها (46).

ورد كروز بعد دقيقة واحدة عبر تسديدة على الطاير من خارج منطقة الجزاء مرت فوق العارضة.

وبدأ أداء الفريقين يهدأ تدريجيا رغم التبديلات التي قام بها كلا المدربين، ولكن منتخب أستراليا كاد يضيف الهدف الرابع إثر تمريرة طويلة وصلت إلى البديل تومي جوريتش ليتقدم نحو المرمى ويسدد كرة أبعدها الحبسي إلى ركلة ركنية (68).

ولكن جوريتش عاد وعوض هذه الفرصة بعد دقيقتين ليضيف الهدف الرابع عندما تابع تمريرة ماثيو ليكي العرضية على القائم البعيد ووضعها من اللمسة الأولى بعيدا عن متناول الحبسي (70).

في الجهة المقابلة كانت أبرز محاولات عمان عندما حصل الفريق على ضربة حرة مباشرة سددها محسن الخالدي لترتد من الدفاع ولكنه عاد وتابعها قوية لتمر قريبة فوق العارضة (74).

وشهدت الدقيقة 78 تألق الحبسي في إنقاذ مرماه من محاولتين عبر رأسيتي مارك بريشيانو وجوريتش ، ثم عاد بريشيانو وسدد كرة خطيرة مرت فوق العارضة.

وتواصلت رغبة كروز في التسديد، حيث عاد في الدقيقة 89 ليسدد كرة مرت قريبة فوق العارضة، في حين كان هنالك محاولتين لصالح عمان في الوقت بدل الضائع لم تثمرا عن شيء .