وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية جنين تطلع وزارة الزراعة على مشروع محطة التنقية

نشر بتاريخ: 14/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 10:58 )
جنين -معا - اطلع وليد أبو مويس رئيس بلدية جنين وفد من وزارة الزراعة على مشروع إعادة تأهيل محطة التنقية حاثا مساعدة البلدية في عملية تشغيل محطة التنقية. وقد ضم الوفد د قاسم عبدو وكيل مساعد المصادر الطبيعية في وزارة الزراعة وعصام نوفل مدير عام المياه ومدير زراعة محافظة جنين وجدي بشارات والمهندس محمد شتا مسؤول محطة التنقية في البلدية.

وأشار أبو مويس في بداية اللقاء استعداد البلدية التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في عملية تشغيل المحطة لاستغلال مياها للزراعة، مشيرا الى ان عملية تشغيل المحطة تحتاج 92 الف شيقل شهريا والبلدية لا تستطيع تحمل التكاليف لفترة طويلة، مناشدا مساعدة الحكومة لرسوم بدل المعالجة فترة خمس سنوات على الأقل .

كما قدم المهندس محمد شتا مسؤول محطة التنقية لمحة موجزة عن مشروع إعادة تأهيل المحطة، مؤكدا ان البلدية ساهمت بمبلغ مليون دولار للمشروع دفعت من ميزانيتها كمتطلبات للمشروع من حفر البرك وبنية تحتية وان بنك التنمية الألماني ساهم بمبلغ مليون وثمانمائة الف يورو، موضحا ان البلدية استطاعت تشغيل المحطة بكامل طاقتها ومعالجة 4000 كوب يوميا صالحة لري المزروعات الخاصة بصناعة الأعلاف .

بدوره اكد د قاسم عبدو الوكيل المساعد في وزارة الزراعة أهمية هذا المشروع في الحفاظ على البيئة في معالجة المياه العادمة في تحويلها لمياه صالحة للري، مبديا استعداد وزارة الزراعة مساعدة البلدية في عملية توقيع الاتفاقيات مع الجمعيات الزراعة كونة الوزارة هي المسؤولة عن ترخيص الجمعيات ومتابعتها، مشيرا الى أهمية تنسيق البلدية مع وزارة الحكم المحلي والزراعة وسلطة المياه بخصوص طلب المساعدة في عملية التشغيل المحطة لعرضها على مجلس الوزراء.