وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لتسهيل مهام شركات الحجر والرخام في التصدير للاسواق الخارجية

نشر بتاريخ: 14/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 12:56 )
بيت لحم- معا - بمشاركة العشرات من شركات الحجر المصدرة عقد اتحاد صناعة الحجر والرخام وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني ومؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك اجتماعاً امس الاول بمقر الاتحاد في بيت لحم وذلك للتباحث في سبل تسهيل صادرات الحجر الفلسطيني وتذليل العقبات التي تواجه المصدرين وتوضيح الإجراءات المطبقة على معابر المملكة الأردنية الهاشمية.

في بداية الاجتماع رحب صبحي ثوابته بالحضور مشددا على اهمية هذا اللقاء مبينا الدور الذي يقوم به الاتحاد باعتباره ممثلاً لشركات الحجر والرخام في العمل الدؤوب على تنمية وتطوير القطاع وتعزيز صادراته ، كذلك العمل على حل المشاكل والمعيقات التي تواجهه مشيدا بالدور الذي يقوم به وزارة الاقتصاد ومؤسسة المواصفات والمقاييس ودائرة الجمارك في سبل تحقيق الهدف ذاته ومعربا عن شكر الاتحاد العميق لسرعة تحرك الوزارة والمؤسسة لمتابعة الإجراءات الجديدة على المعابر مع الاردن والاجتماع مع الجهات الاردنية المختصة للعمل على تسهيل دخول الحجر الى الاردن.

من جهتها بينت الآنسة منال الديسوقي مدير عام ادارة التجارة بوزارة الاقتصاد الوطني دور الوزارة في رعاية القطاع الصناعي الفلسطيني وجهودها الحثيثة في تعزيز الصادرات الفلسطينية عبر عقد الاتفاقات مع العديد من الدول لتحقيق هذا الهدف ، كما بينت ان الوزارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس قامت بزيارة الاردن لبحث الاجراءات الاخيرة المتبعة على المعابر بهدف العمل على تسهيل الصادرات الفلسطينية الى الأردن.

بدوره شدد م. حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس على ضرورة ان تكون البضائع الفلسطينية على درجة عالية من الجودة وان تتوافق مع مواصفات الدول التي يتم التصدير اليها حتى تستطيع المنافسة في هذه الاسواق ، كذلك بين دور مؤسسة المواصفات والمقاييس في رفع مستوى الجودة في المصانع الفلسطينية نظرا لاهمية الجودة باعتبارها بنية تحتية اساسية للتنمية الصناعية كما وتسهم في تشجيع وتعزيز الصادرات.
عقب ذلك عرض م. هيثم ابو ريان مدير مكتب مؤسسة المواصفات والمقاييس في الخليل بنود المواصفة الفلسطينية مبينا انه تم إعدادها بالتعاون مع اتحاد صناعة الحجر والرخام و ممثلي بعض شركات الحجر ، مشدداً الى ان مواصفة الحجر الفلسطينية تتواءم الى حد كبير مع المواصفة الأردنية والعديد من المواصفات العالمية وفي نهاية العرض تم توضيح كيفية التقدم للحصول على شهادات الجودة الفلسطينية وآلية الحصول على هذه الشهادات.

بدوره بين رسمي نعيرات من دائرة الجمارك الفلسطينية الى انه سيتم البدء بتطبيق نظام البيان الجمركي للصادرات الفلسطينية الى الأردن وغيرها من الدول مبيناً ان هذا الأمر سيساعد في التسهيل على الشركات المصدرة ويساعد في تبادل المعلومات مع الدول الأخرى نظراً لوجود ربط موحد بين دوائر الجمارك في هذه الدول هذا وقد اختتم السيد نعيرات حديثه بالقول ان سياسة السلطة الوطنية الفلسطينية هي عدم جباية جمارك من الصادرات الفلسطينية تشجيعا للشركات الفلسطينية على التصدير.

تلى ذلك فتح باب النقاش حيث طرح عدد من اصحاب الشركات المصدرة بعض الاستفسارات حول الالية الجديدة المتبعة على المعابر الدولية لا سيما الاردنية منها ، وقد اجاب المسؤولون على هذه الاستفسارات.

وفي نهاية الاجتماع لخص المدير التنفيذي للاتحاد م. ماهر حشيش نتائج اللقاء مبينا ضرورة عمل شركات الحجر الفلسطيني على رفع مستوى جودة منتجاتها حتى تستطيع المنافسة بسبب احتدام المنافسة بين شركات الحجر والرخام على الصعيد العالمي، كذلك أهاب م. ماهر حشيش بالشركات التوجه لمؤسسة المواصفات والمقاييس للتقدم بطلبات للحصول على شهادات الجودة المختلفة مشيداً بدور المؤسسة ووزارة الاقتصاد الوطني ودائرة الجمارك في تسهيل مهمة الشركات المصدرة.