وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع مذكرة تفاهم بين الإغاثة الزراعية وجامعة خضوري

نشر بتاريخ: 14/01/2015 ( آخر تحديث: 14/01/2015 الساعة: 13:44 )
طولكرم - معا - وقعت مؤسسة الإغاثة الزراعية يوم امس مذكرة تفاهم مع جامعة فلسطين التقنية – خضوري، ركزت على تنفيذ مشاريع ثنائية لها علاقة بالتنمية المستدامة والتنمية الزراعية وخدمة المجتمع المحلي، بما ينسجم مع سياسة الجامعة والإغاثة الزراعية وتوجهاتهمـا وتنفيذ برامج تدريبية وأكاديمية مشتركة على المدى القريب والبعيد.

وجرى توقيع المذكرة في الجامعة خلال مراسم بروتوكولية حضرها مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة و رئيس الجامعة د. مراون عورتاني وعميد كلية تنمية المجتمع خالد الصويص وكلية العلوم والتكنولوجيا الزراعية ود.محمود رحيل عميد كلية العلوم مدير الدائرة المالية والادارية ومدير برنامج تطوير الاراضي مقبل ابو جيش ومنسق الفروع المركزي خالد منصور ومدير منطقة طولكرم عاهد غانم وممثلي مركز تطوير الأبحاث في الجامعة ومتطوعوا الاغاثة الزراعية في المنطقة.

ورحب رئيس الجامعة د.مروان عورتاني بوفد الاغاثة الزراعية وذكر أن توقيع المذكرة يعد بمثابة تأسيس لشراكة مهمة بين خضوري ذات التاريخ العريق والرائدة في المجال الزراعي.

وأوضح د.عورتاني أن آفاق التعاون مع الإغاثة الزراعية وغيرها من المؤسسات المهتمة مفتوحة بكل أشكال التعاون والخبرات بقوله: نحن منفتحين بشكل كامل ويجب أن تسود العلاقة روح التشاركية والعطاء بعيداً عن البيروقراطية.

ودعا د.عورتاني الإغاثة الزراعية إلى دعم المشاريع الريادية التي يتقدم بها الطلبة والباحثين وتسهم بشكل ملموس إلى أحداث التنمية في الواقع الزراعي، وإلى التوسع في تقديم وطرح المشاريع المشتركة مع الجامعات الفلسطينية والدولية، والى التوجه نحو التركيز على تقديم المنح والبعثات.

بدوره بين مدير عام الإغاثة الزراعية الفلسطينية خليل شيحة أنه على المدى القريب سيتم العمل على تفعيل مجموعة من النماذج والمشاريع الزراعية داخل الجامعة خاصة في مجال الأعلاف للثروة الزراعية، وكذلك محاولة الربط ما بين المدارس الزراعية التي تم إنشاؤها في طوباس وفروش بيت دجن لتكون مفتوحة للطلبة والباحثين من الجامعة.

وأكد شيحة خلال حديثه على أهمية التعاون مع جامعة فلسطين التقنية خضوري في مجال برامج الدراسات العليا المتعلقة بالتنمية وفيما يتعلق باستصدار التراخيص والشهادات للمنتوجات الفلسطينية.

ويأتي هذا الاهتمام والتعاون المشترك بين الجامعة و الإغاثة الزراعية الفلسطينية ، في إطار المسؤولية المجتمعية لهاتين المؤسستين تجاه المجتمع الفلسطيني، باعتبارهما من المؤسسات الرائدة في مجال التنمية المستدامة وخدمة المجتمع الفلسطيني على طريق بناء الوطن والدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس.