وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجموعة الثالثة: فوز ايران على قطر 1/ صفر

نشر بتاريخ: 15/01/2015 ( آخر تحديث: 15/01/2015 الساعة: 16:20 )
سيدني - معا - نجح منتخب إيران في التأهل للدور ربع النهائي بمرافقة الإمارات، وذلك بعد فوزه على قطر 1-0 في المباراة التي أقيمت يوم الخميس على ستاد كانبيرا، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة في كأس آسيا 2015.

وبعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي، نجح منتخب إيران في تسجيل هدف الفوز الثمين عن طريق سردار أزمون في الدقيقة 53.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضا فوز الإمارات على البحرين 2-1 على ستاد كانبيرا.

وحافظت الإمارات على صدارة ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، بفارق الأهداف أمام إيران، في حين بقي رصيد البحرين وقطر خاليا من النقاط، حيث ضمنت الإمارات وإيران التأهل للدور ربع النهائي.

وكانت الجولة الأولى شهدت يوم الأحد الماضي فوز الإمارات على قطر 4-1 في كانبيرا، وإيران على البحرين 2-0 في ملبورن.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم الاثنين المقبل، حيث تلتقي إيران مع الإمارات على ستاد بريسبان، وقطر مع البحرين على ستاد أستراليا في سيدني.

وضغط منتخب إيران منذ البداية وسط دعم جماهيري كبير، حيث كانت أولى الفرص عندما أرسل مهرداد بولادي تمريرة عرضية من الجهة اليسرى ارتقى لها سردار ازمون وحولها برأسه لكنها ذهبت سهلة في يدي الحارس قاسم برهان (4).

وبدأ المنتخب القطري بعد ذلك في امتصاص الاندفاع الإيراني من خلال الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة مع إغلاق المساحات وحرمان مهاجمي إيران من التحرك بحرية.

وفي المقابل كانت أولى المحاولات القطرية عبر ركلة حرة مباشرة من الجهة اليسرى حاول إبراهيم ماجد متابعتها ولكن كرته الرأسية مرت عالية فوق المرمى (22).

وردت إيران عبر انطلاقة أشكان ديجاغاه في الجناح الأيمن قبل أن يرسل تمريرة عرضية في مواجهة المرمى لم يتمكن المهاجم مسعود شجاعي من السيطرة عليها ليتدخل الدفاع القطري ويبعد الخطر (24).

وسنحت أخطر فرص الشوط الأول لصالح إيران إثر ركلة ركنية ارتقى لها المدافع مرتضى بوراليغانجي ليحولها برأسه في اتجاه القائم الأيسر، ولكن لاعب الوسط القطري أحمد السعيد تدخل وأبعدها قبل أن تعبر الخط (41)، ثم بعد دقيقتين سدد ديجاغاه كرة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم.

وأهدر سردار ازمون فرصة خطيرة لإيران في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني عندما نفذ ديجاغاه ركلة ركنية أخطأ الحارس برهان في تقديرها لتصل أمام أزمون الذي سدد دون تركيز بجوار القائم.

ثم سدد جواد نيوكنام ضربة حرة مباشرة مرت قريبة فوق المرمى (51)، قبل أن يأتي الهدف الأول عندما انطلق أشكان ديجاغاه في الجناح الأيمن وأرسل تمريرة داخل المنطقة إلى سردار أزمون ليستدير حول نفسه بصورة جميلة ويسدد من تحت الحارس برهان (53).

وأشرك جمال بلماضي مدرب قطر المهاجم خلفان إبراهيم في الدقيقة 60 بدلا من إسماعيل محمد في محاولة لتعزيز خط الهجوم، وسنحت للفريق فرصة في الدقيقة 63 عندما أرسل حسن الهيدوس كرة عرضية حاول أكثر من لاعب متابعتها ولكنها مرت خارج المرمى.

وبعد ذلك أرسل محمد تريسور تمريرة عرضية ارتقى لها محمد مونتاري ولعبها برأسه لكنها ذهبت سهلة بين يدي الحارس علي رضا حقيقي (66)، وردت إيران عبر تسديدة البديل رضا غوتشانيجهاد من داخل منطقة الجزاء والتي نجح الحارس القطري في السيطرة عليها (70).

ووسط المحاولات القطرية انطلق ديجاغاه في هجمة مرتدة سريعة وتخلص من آخر المدافعين قبل أن يرسل كرة عرضية نجح الحارس برهان في السيطرة عليها قبل أن تصل إلى غوتشانيجهاد (74)، ثم بعد دقيقة واحدة عاد ذات اللاعب وانطلق في هجمة مرتدة ثانية وسط أفضلية عددية لمهاجمي إيران ولكن الكرة اصطدمت بقدم زميله غوتشانيجهاد وخرجت إلى ركلة مرمى.

وتواصل الوضع على حاله في الدقائق المتبقية من خلال ضغط قطري متواصل دون خطورة حقيقية على المرمى، مقابل هجمات مرتدة لصالح إيران خاصة عن طريق ديجاغاه الذي سدد في الدقيقة 87 كرة سيطر عليها برهان، ثم بعد دقيقة سدد إحسان حاج صافي كرة من حافة منطقة الجزاء أبعدها برهان بصعوبة إلى ركلة ركنية.