وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في المجموعة الاولى فوز عمان على الكويت 1/ صفر

نشر بتاريخ: 17/01/2015 ( آخر تحديث: 17/01/2015 الساعة: 16:43 )
نيوكاسل - معا : اختتم منتخب عمان مشوار المنافسة بتحقيق الفوز على الكويت 1-0 يوم السبت على ستاد نيوكاسل، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى في كأس آسيا 2015.

وسيطر التعادل السلبي على نتيجة اللقاء حتى الدقيقة 69 عندما خطف منتخب عمان هدف الفوز عن طريق المهاجم عبدالعزيز المقبالي.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم السبت أيضا فوز كوريا الجنوبية على أستراليا المضيفة 1-0 على ستاد بريسبان.

وتصدرت كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 نقاط لأستراليا و3 لعمان ولا شيء للكويت، حيث تأهلت كوريا الجنوبية وأستراليا للدور ربع النهائي.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز أستراليا على الكويت 4-1 وكوريا الجنوبية على عمان 1-0، في حين شهدت الجولة الثانية فوز أستراليا على عمان 4-0 وكوريا الجنوبية على الكويت 1-0.

وجاءت بداية اللقاء هادئة ولم تشهد وجود فرص خطيرة لكلا المنتخبين خلال النصف ساعة الأولى من مجريات المباراة، حيث تركز اللعب وسط الميدان مع أفضلية نسبية في الاستحواذ على الكرة لصالح منتخب الكويت.

وحاول المنتخب الكويتي استغلال الأطراف خاصة من الجهة اليمنى عبر عبد العزيز المشعان وعبد الله البريكي من خلال تحويل الكرات العرضية داخل منطقة الجزاء ولكن دون أن يتم استغلالها بالشكل المطلوب.

وكانت أخطر الفرص عندما استلم البريكي كرة بينية من عمق الدفاع العماني حولها داخل منطقة باتجاه المهاجم علي مقصيد إلا أن المدافع علي البوسعيدي كان لها بالمرصاد ونجح في إبعاد الكرة إلى ضربة ركنية (37).

ولاحت فرصة خطيرة أخرى للكويت عن طريق فهد إبراهيم الأنصاري عندما سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء علت عارضة مرمى الحارس علي الحبسي بقليل (43).

أما المنتخب العماني فقد تركز لعبه في المناطق الخلفية معتمدا على الهجمات المرتدة السريعة ولم تتاح له أي فرصة خطيرة تذكر باستثناء بعض الكرات العرضية الطويلة التي لم تشكل أي خطورة على مرمى الحارس الكويتي سليمان عبد الغفور خلال مجريات الشوط الأول.

ومع بداية الشوط الثاني كاد مدافع المنتخب العماني جابر العويسي أن يضع الكرة في مرمى فريقه عن طريق الخطأ عندما حاول إبعاد كرة عرضية للمنتخب الكويتي مرت قريبة بجانب القائم الأيمن للحارس الحبسي (51).

وواصل منتخب الكويت ضغطه في محاولة لافتتاح النتيجة عندما مرر المشعان كرة إلى القادم من الخلف الأنصاري الذي صوب كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت على حافة القائم الأيمن (55)، تبعها فرصة خطيرة أخرى للأزرق عندما سدد البريكي كرة قوية من داخل منطقة الجزاء تصدى لها المتألق علي الحبسي بنجاح، وحاول لاعب الوسط فيصل الحربي متابعتها داخل الشباك إلا أنه سددها بعيدة.

وجاء الرد العماني مباغتا وبعكس مجريات اللعب عندما نجح المهاجم عبد العزيز المقبالي في افتتاح النتيجة بعد كرة عرضية متقنة من الجهة اليمنى عبر البديل محمد علي السيابي ارتقى لها المقبالي ووضعها برأسه في سقف الزاوية اليسرى للحارس عبد الغفور (70).

وكاد مهاجم المنتخب العماني المقبالي أن يضاعف النتيجة بعد ذلك مباشرة من خلال فرصتين متتاليتين بعد أن استقبل كرتين من الجهة اليمنى أهدر الكرة في المرة الأولى بعد أن وضعها بقدمه بجانب القائم الأيسر للحارس عبد الغفور (71)، في حين ارتقى لها في المرة الثانية وسدد كرة رأسية تجاوزت الحارس عبد الغفوز باتجاه الزاوية اليمنى قبل ان ينجح المدافع مساعد ندا في تشتيت الكرة من على خط المرمى (72).

واصل منتخب عمان خطورته، حيث سنحت له فرصة جديدة عبر قاسم سعيد الذي أتيحت أمامه فرصة خطيرة لتسجيل الهدف الثاني عندما انفرد بالحارس عبد الغفور من الجهة اليسرى وسدد كرة زاحفة من داخل منطقة الجزاء أبعدها عبد الغفور بصعوية بقدميه خارج المنطقة (78).

بعد ذلك سعى مدرب المنتخب الكويتي نبيل معلول إلى تعديل النتيجة من خلال إجرائه بعض التبديلات في الدقائق الأخيرة من اللقاء بدخول الثلاثي طلال العامر وبدر المطوع وفيص العنزي في محاولة لتعديل الكفة ولكن دون جدوى.

وفي الدور ربع النهائي تلتقي كوريا الجنوبية مع ثاني المجموعة الثانية التي تضم منتخبات الصين والسعودية وأوزبكستان وكوريا الشمالية، في حين تتقابل أستراليا مع الصين التي ضمنت صدارة المجموعة الثانية