وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مرضى الثلاسيميا يسعون للحصول على مطالبهم الحقوقية

نشر بتاريخ: 18/01/2015 ( آخر تحديث: 18/01/2015 الساعة: 17:35 )
رام الله - معا - نظمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا- فلسطين في مكتبها رام الله/ البيرة وبالتعاون مع أعضاء المجلس الشبابي لمرضى الثلاسيميا- الضفة الغربية لقاءا لمتابعة اهم توصيات المؤتمر الوطني الفلسطيني الخامس للثلاسيميا، بحيث تتضمن على اهم المطالب الحقوقية لمرضى الثلاسيميا سواء ضمن الحق في الصحة او العمل والتعليم، وجاءت هذه الأوراق نتاجا لأوراق عمل المرضى التي قدمت خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر وتضمنت أهم المطالب الحقوقية لمرضى الثلاسيميا في فلسطين وذلك برعاية شركة نوفارتس.

وافتتحت اللقاء جهاد أبوغوش أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا بالترحيب بأعضاء المجلس الشبابي والمرضى الذي عملوا على اعداد اوراق العمل الحقوقية، وبدورها أشارت إلى أهمية استكمال الخطوات العملية مع جهات الاختصاص لتحسين من الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة لمرضى الثلاسيميا، حيث تم عرض أهم المطالب التي قدمها المرضى للوزارات الحكومية وذلك بحضور كل من الدكتور علي الشعار، والدكتور عبد الناصر ضراغمة محاضر وناشط في الجمعية.

ومن جانبه أشار ضراغمه إلى ضرورة متابعة أهم المطالب التي بدورها تهدف الى تحسين الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمرضى من جهة، وتحسين أداء الوحدات العلاجية في المستشفيات من خلال تفعيل قرار الادارة العامة للمستشفيات بتعيين طبيب معالج في الوحدات العلاجية، علما أنه لم يحدث تغير جدي في ما تم التشديد عليه في المؤتمر ضمن منظومة النظام الصحي.

وبدوره اكد علي الشعار على الانتباه الى اهم السلوكيات التي تزيد من تحسين الوضع الصحي لمرضى الثلاسيميا من قبل أخصائيي الدم.

والجدير ذكره، تم الخروج من هذا اللقاء بأبرز وأهم المطالب التي تحتاج الى متابعة لتحصيل الجوانب الحقوقية لمرضى الثلاسيميا ومتابعتها كأولوية من ضمن نشاطات المجلس الشبابي لمرضى الثلاسيميا في الضفة الغربية.