وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ثلث البناء " الريفي" المدعوم حكوميا أقيم في مستوطنات الضفة والقدس

نشر بتاريخ: 21/01/2015 ( آخر تحديث: 22/01/2015 الساعة: 09:13 )
ثلث البناء " الريفي" المدعوم حكوميا أقيم في مستوطنات الضفة والقدس
بيت لحم- معا- كشف صحيفة " هأرتس" العبرية في عددها الصادر الأربعاء عن ان 28% من الوحدات السكنية المدعومة من " إدارة بناء الريف " التابعة لوزارة الإسكان أقيمت في المستوطنات بالضفة الغربية خلال السنوات الأربعة الماضية .

وقالت الصحيفة في بحثها الذي استندت في الأساس على معطيات وزارة الإسكان نفسها ان بناء الوحدات السكنية المذكورة في المستوطنات ارتفع بنسبة 32% منذ تولي " اوري ارئيل" وزارة الإسكان خلال العامين الماضيين .

وتقدم وزارة الاسكان عبر سلطة البناء في الريف دعم مالي بمئات ملايين الشواقل إضافة لإعمال البنية التحتية لتشجيع إقامة المنازل في مناطق " الأولوية الوطنية "مستندا لخريطة تحدد هذه المناطق وفقا للعديد من الاعتبارات والمعايير التي تمكن بوضع هذه المنطقة او تلك على الخريطة المذكورة.

وصادقت الحكومة عام 2012 على خارطة مناطق " الأولوية الوطنية " وضمت حوالي 650 منطقة وتجمع سكاني ضمن سلطة " إدارة البناء الريفي " وذلك بهدف تشجيع الهجرة المعاكسة وتعزيز المكانة الاقتصادية لهذه المناطق منها 67 مستوطنة حصلت وفقا لبحث الصحيفة على ثلث التمويل خلال السنوات الأربعة الماضية .

وتقدم وزارة الإسكان دعما ماليا يتفاوت من شقة سكنية إلى أخرى وفقا لمعايير داخلية لكن هذا الدعم المالي يتراوح ما بين 27-150 الف شيكل للشقة الواحدة .