وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من غرفة شمال غزة يحل ضيفاً على غرفة الخليل ومؤسسات المحافظة

نشر بتاريخ: 21/01/2015 ( آخر تحديث: 22/01/2015 الساعة: 00:52 )
وفد من غرفة شمال غزة يحل ضيفاً على غرفة الخليل ومؤسسات المحافظة
الخليل - معا - استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وفداً اقتصادياً ضم رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال غزة تيسير أبو عيدة, وأعضاء مجلس إدارتها وبعض رجال الأعمال الغزيين. وقد كان في استقبال الوفد على حاجز ترقوميا رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي ونائب أمين السر المهندس أحمد حسونة, وقد شملت الزيارة في يومها الأول مقر الغرفة التجارية ومحافظة الخليل, وبلدية الخليل, وملتقى رجال الأعمال, إضافة إلى زيارة البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف.

وقد رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف, مثمناً هذه الزيارة الكريمة من الأهل في قطاع غزة, وقدم لهم شرحاً مفصلاً عن محافظة الخليل واقتصادها, والمشاكل السياسية التي تعاني منها خاصة في ظل الوجود الاستيطاني في وسط المدينة, وتقسيمها إلى مناطق H1 و H2 , ومدى معاناة المواطنين الفلسطينيين من الإغلاقات الإسرائيلية لمناطق حيوية مثل شارع الشهداء, مؤكداً على أهمية زيارة البلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف بصفتهما المعلمين الأبرزين للسياحة في محافظة الخليل, إضافة إلى قيمتهما الدينية لدى المسلمين, كما قدم لهم نبذة عن أهم الصناعات في المحافظة, موضحاً أنه سيتم زيارة بعض المصانع خلال هذه الزيارة التي تمتد ليومين. كما شكر الحرباوي غرفة شمال غزة وغرف القطاع على الاستقبال الحار الذي وجده منهم خلال الزيارة الأخيرة لوفد غرفة الخليل إلى قطاع غزة.

وطالب الحرباوي الجميع بالضغط على الجانب الإسرائيلي والأطراف ذات العلاقة, لتسهيل عبور البضائع والأشخاص من وإلى قطاع غزة, وتخفيض رسوم نقل البضائع الباهظة.

وعبر نائب رئيس الغرفة التجارية السيد عبد الحليم شاور عن سعادته بهذه الزيارة, مؤكداً أن غرفة الخليل حريصة كل الحرص على زيادة التبادل التجاري بين الضفة وغزة, وذلك لتوفير فرص العمل والتقليل من البطالة, وزيادة التنمية الإقتصادية.

من جهته قدم رئيس غرفة تجارة وصناعة شمال غزة السيد تيسير أبو عيدة شكره إلى غرفة الخليل على استقبالها لهم وعلى جهودها المتواصلة من أجل دعم صمود الأهل في غزة, متطرقاً إلى العلاقات الأخوية والتجارية الوثيقة التي تجمع أهل غزة بأهل الخليل, داعيا الله أن تكون هذه

الزيارة زيارة خير على أهل الخليل وغزة وعمل كافة التسهيلات لزيادة التبادل التجاري والتعاون الإقتصادي بين شقي الوطن.

كما قدم أبو عيدة نبذة عن غرفة شمال غزة والمحافظة الشمالية التي تضم ما يقارب 380 ألف نسمة وتحدث عن حجم الدمار في البنية التحتية والاقتصادية والزراعية في غزة, جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم, مؤكداً على ضرورة إعادة إعمار ما دمره الاحتلال, وإعادة الحياة من جديد إلى المنشآت الإقتصادية المغلقة وتشغيل الأيدي العاملة حيث أن هناك نحو 150 ألف خريج سنويا يصنفون ضمن العاطلين عن العمل بسبب سوء الوضع الاقتصادي والمعاناة الكبيرة للغزيين.

وخلال زيارة محافظة الخليل عبر عطوفة المحافظ كامل حميد عن سعادته بالزيارة, متحدثاً عن صمود أهلنا في قطاع غزة, وأكد أن أهل غزة يستحقون أكثر بكثير مما قدمته مؤسسات الخليل من مساعدات إنسانية خلال الحرب الأخيرة, شاكراً غرفة الخليل على ما بذلته من جهد في سبيل ذلك, كما تطرق إلى ضرورة تفعيل التبادل التجاري بين الضفة وغزة, داعياً جميع الأطراف إلى العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة مؤكداً أن السيد الرئيس محمود عباس لا يألو جهداً في ذلك.

ودعى حميد القطاع الخاص الفلسطيني لرفع صوته الاقتصادي لدعم حكومة التوافق الوطني لإيجاد حل موضوعي لجميع القضايا وإنهاء حالة الإنقسام حقيقي.

وفي هذا السياق أكد أعضاء الوفد الزائر أن القطاع الخاص في غزة مع إنهاء الإنقسام, مؤكدين على ضرورة فتح القلوب بين الأخوة قبل فتح المعابر والحديث عن المشاكل الأخرى, ووافقهم في ذلك رئيس غرفة الخليل بتأكيده أن الجميع ضد الانقسام بشكل واضح وجلي.

وفي المحطة الثالثة زار الوفد الضيف برفقة مجلس إدارة الغرفة التجارية دار بلدية الخليل, وكان في استقبالهم رئيس البلدية الدكتور داود الزعتري, حيث قدم لهم نبذة عن الوضع السياسي لمدينة الخليل.

كما زار الوفد ملتقى رجال الأعمال وكان في استقبالهم رئيس الملتقى السيد نافذ الحرباوي وأعضاء مجلس الإدارة, وتطرقوا إلى المواضيع الاقتصادية التي تهم الطرفين وكيفية النهوض بالإقتصاد الوطني وزيادة التبادل التجاري.

من جانبه أكد المهندس أحمد حسونة نائب أمين سر الغرفة التجارية والمنسق اللوجستي لحملة غزة, أنه قام بجميع الترتيبات اللازمة لنجاح هذه الزيارة, مؤكداً أن جدول الزيارة ليوم الغد سيشمل بعض المصانع للتعرف عن قرب على أبرز الصناعات في محافظة الخليل.

يذكر أن الوفد قام بزيارة البلدة القديمة وأدى صلاة الظهر والعصر في الحرم الإبراهيمي الشريف.