وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كأس آسيا: بقي ثمانية منتخبات

نشر بتاريخ: 22/01/2015 ( آخر تحديث: 22/01/2015 الساعة: 15:53 )
كأس آسيا: بقي ثمانية منتخبات
سيدني - معا : بعد أن انطلقت بطولة كأس آسيا 2015 في أستراليا بـ16 منتخبا تم تقسيمهم على 4 مجموعات للمنافسة على لقب البطولة، بقي لدينا الآن 8 منتخبات حجزت مقعدها في الدور ربع النهائي، حيث سنلقي نظرة على الجولة الأخيرة من المجموعات الأربعة وكيفية تأهل المنتخبات الثمانية إلى الدور الثاني.


المجموعة الأولى

كوريا الجنوبية حسمت الصدارة.. وعمان كسبت ديربي الخليج

التأهل إلى دور الثمانية: كوريا الجنوبية + أستراليا

لم يكن تأهل المنتخبين الأسترالي المضيف وكوريا الجنوبية الحاصلة على لقب البطولة مرتين محض الصدفة بل توقعه الكثير من المراقبين قبل انطلاق البطولة، ولكن كان النقاش حول من يحسم صدارة المجموعة بين منتخبين مرشحين بقوة للحصول على لقب البطولة الحالية.


أستراليا 0 – 1 كوريا الجنوبية

وجاء فوز المنتخب الكوري الجنوبي أمام عمان والكويت بهدف نظيف في أول لقائين، في حين كان التفوق الهجومي للمنتخب الأسترالي على نظيره الكوري واضحا عندما أحرز 8 أهداف كاملة بأقدام ثمانية لاعبين مختلفين أمام الكويت 4–1 وأمام عمان 4–0.

لكن المنتخب الاسترالي اصطدم بالتنظيم الدفاعي المحكم من جانب المنتخب الكوري في اللقاء الثالث الذي استغل انضباط وسرعة لاعبيه وخطف الفوز بهدف دون مقابل سجله لي جونغ–هيوب في الدقيقة 33 وسط حضور نحو 55 ألف مشجع أسترالي في مدرجات ستاد بريسبان، ليصعد المنتخب الكوري بالعلامة الكاملة إلى دور الثمانية.


عمان 1 – 0 الكويت

وفي اللقاء الآخر في الجولة الأخيرة من المجموعة بين المنتخبين العماني والبحريني، حسمت عمان الفوز بهدف دون مقابل أحرزه عبد العزيز المقبالي في الدقيقة 69 ليحقق المنتخب العماني فوزا معنويا ويحتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط، في حين ودعت الكويت البطولة في المركز الأخير دون أي نقطة.

وكان ختام مباريات الجولة الثالثة من المجموعة الأولى قد شهد معادلة رقم قياسي بتساوى النسخة الحالية من كأس آسيا 2015 مع نهائيات كأس العالم 1930 من ناحية تحقيق 18 انتصارا متتاليا في بطولة كبرى.


المجموعة الثانية

التنين الصيني يصدح في أستراليا.. أوزبكستان تنهي طموحات السعودية

التأهل إلى دور الثمانية: الصين + أوزبكستان

أعطى فوز المنتخب الصيني بقيادة المدرب الفرنسي آلان بيرين في أول لقائين له في المجوعة الثانية على السعودية وأوزبكستان حافزا قويا للاعبين من أجل حجز بطاقة التأهل مبكرا إلى الدور ربع النهائي والذهاب بعيدا في هذه البطولة، وتعزز ذلك بعد أن حقق المنتخب الصيني وصيف كأس آسيا 2004 التي أقيمت على أرضه الفوز الثالث على التوالي وذلك على حساب كوريا الشمالية 2–1 في الجولة الثالثة من المجموعة الثانية.


الصين 2 – 1 كوريا الشمالية

كان لاعب المنتخب الصيني صن كي نجم اللقاء بلا منازع في هذا اللقاء بعد تسجيله هدفي الفوز لمنتخب بلاده، حيث افتتح التسجيل مبكرا في الدقيقة الأولى زمن اللقاء، وأضاف الثاني في الدقيقة 42، قبل أن يقلص المنتخب الكوري الشمالي الفارق في الدقيقة 56، ليحصد المنتخب الصيني 9 نقاط كاملة في صدارة المجموعة الثانية، ويضرب موعدا هاما في الدور ربع النهائي أمام مستضيف البطولة المنتخب الأسترالي عندما يلتقيان يوم الخميس على ستاد بريسبان.


أوزبكستان 3 – 1 السعودية

واجه منتخب أوزبكستان الذي تأهل إلى الدور قبل النهائي من كأس آسيا 2011 نظيره السعودي بطل آسيا 3 مرات وعينه على تحقيق الانتصار من أجل حجز بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي لمرافقة المنتخب الصيني، في حين كان التعادل كافيا للمنتخب السعودي للتأهل.

وقام مدرب المنتخب الأوزبكي ميرجلال قاسيموف بخمسة تغييرات في التشكلية التي خسرت أمام الصين في الجولة الثانية، وهو ما نجح به المدرب عندما حقق المطلوب وكسب الرهان بتحقيقه الفوز 3-1، ليتأهل إلى دور الثمانية في مواجهة المنتخب الكوري الجنوبي يوم الخميس على ستاد ريكتانغولار في ملبورن.

ومع ختام الجولة الثالثة من المجموعة الثانية حطمت بطولة كأس آسيا 2015 الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية بتحقيقها 20 انتصارا متتاليا متفوقا على بطولة كأس العالم 1930 بـ18 انتصارا متتاليا.


المجموعة الثالثة

إيران تحسم الصدارة في اللحظات الأخيرة.. وحظا أوفر لمنتخب قطر بطل الخليج

التأهل إلى دور الثمانية = إيران + الإمارات

كان المنتخب الإيراني في مواجهة صعبة أمام المنتخب الإماراتي في الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة لحسم الصدارة، بعد الفوز في أول مباراتين أمام البحرين 2–0، وأمام قطر 1–0، في حين حقق منتخب الإمارات بدوره الفوز أيضا على قطر 4–1، وعلى البحرين 2–1.


إيران 1–0 الإمارات

كادت مباراة إيران والإمارات أن تشهد تحقيق أول تعادل في البطولة بعد أن انتهى الوقت الأصلي من اللقاء بالتعادل السلبي، إلا أن رضا غوتشانيجهاد رفض ذلك ونجح في تسجيل هدف الفوز الثمين للمنتخب الإيراني في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، لتحسم إيران بطلة آسيا 3 مرات الصدارة وتواجه المنتخب العراقي يوم الجمعة على ستاد كانبيرا في الدور ربع النهائي، في حين حل المنتخب الإماراتي في الوصافة ليلتقي منتخب اليابان يوم الجمعة على ستاد أستراليا في سيدني.

البحرين 2–1 قطر

دخل المنتخب القطري كأس آسيا 2015 وكله أمل للذهاب بعيدا في هذه البطولة خاصة بعد فوزه بلقب كأس الخليج خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2014 في السعودية، إلا أن العنابي بقيادة المدرب الجزائي جمال بلماضي لم يكن عند حسن ظن جماهيره بتلقيه ثلاث هزائم متتالية ليخرج من الدور الأول برصيد خالي من النقاط، فيما غادر منتخب البحرين بفوز شرفي على قطر ليحصل على المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

المجموعة الرابعة

الساموراي يحقق العلامة الكاملة.. وفلسطين تغادر البطولة بكل فخر

التأهل إلى دور الثمانية = اليابان + العراق

كانت المجموعة الرابعة الوحيدة التي انتظرت حتى الجولة الثالثة لمعرفة المتأهلين إلى الدور ربع النهائي وذلك بوجود أفضلية للمنتخب الياباني لحجز البطاقة الأولى وتنافس قوي بين العراق والأردن على البطاقة الثانية وبدرجة أقل المنتخب الفلسطيني.

اليابان 2–0 الأردن

دخل المنتخب الياباني حامل لقب البطولة وصاحب الرقم القياسي بأربعة ألقاب، الجولة الثالثة وعينه على تحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير أمام نظيره الأردني من أجل خطف الصدارة المجموعة الرابعة ومواصلة المشوار نحو اللقب الخامس في تاريخه.

وجاء اللقاء قويا من طرف محاربي الساموري الذين حققوا الفوز بهدفين دون رد واستطاعوا أن يحسموا الصدارة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، محرزين 7 أهداف في ثلاث مباريات دون أن يدخل مرماهم أي هدف، لتواجه اليابان منتخب الإمارات في الدور ربع النهائي يوم الجمعة على ستاد أستراليا في سيدني، في حين ودع المنتخب الأردني الدور الأول برصيد 3 نقاط في المركز الثالث.

العراق 2–0 فلسطين

المنتخب العراقي كان بدوره يسعى إلى تحقيق الفوز على نظيره الفلسطيني والابتعاد عن أي حسابات قد تعقد من تأهله إلى دور الثمانية وهو ما تحقق بعدما حسم اللقاء في الشوط الثاني بهدفين نظيفين ليحتل المركز الثاني برصيد 6 نقاط ويضرب موعدا مع جاره الإيراني يوم الجمعة على ستاد كانبيرا.

أما المنتخب الفلسطيني الذي يشارك لأول مرة في تاريخه فقد ظهر بشكل مغاير في لقائه الأخير أمام العراق بعد خسارتين أمام اليابان والأردن، وأنهى الشوط الأول متعادلا بدون أهداف وتألق حراسه توفيق علي في الشوط الثاني عندما نجح في التصدي لضربة جزاء أمام الخبير يونس محمود إلا أن أسود الرافدين حسموا اللقاء لصالحهم، ليودع المنتخب الفلسطيني البطولة بكل فخر كونها المشاركة الرسمية الأولى على المستوى القاري.

أسدل الستار على مباريات الدور الأول من البطولة دون أن تتحقق نتيجة التعادل في أي لقاء، حيث انتهت جميع المباريات بفوز أحد الفريقين لتسجل بذلك بطولة آسيا 2015 في أستراليا رقما قياسيا يصعب تحطيمه في بطولة كبرى على مستوى العالم وهو 24 انتصارا متتاليا.

وفيما يلي جدول مباريات الدور ربع النهائي من كأس آسيا 2015 في أستراليا:

كوريا الجنوبية + أوزبكستان: 22 كانون الثاني/يناير 2015: ملبورن

الصين + أستراليا: 22 كانون الثاني/يناير 2015: بريسبان

إيران + العراق: 23 كانون الثاني/يناير 2015: كانبيرا

اليابان + الإمارات، 23 كانون الثاني/يناير 2015: سيدني