وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مختصون يوصون بالعمل على رفع الوعي السياسي لدى الشباب

نشر بتاريخ: 25/01/2015 ( آخر تحديث: 25/01/2015 الساعة: 16:06 )
غزة-معا-أوصى مختصون فلسطينيون خلال جلسة نظمتها جامعة الأزهر-غزة ضمن فعاليات مؤتمر دافوس الاقتصادي المنعقد بسويسرا، بقاعة المرحوم هاني الشوا بالجامعة، أوصوا بالعمل على رفع الوعي السياسي للشباب،وزيادة نسبة تمثيلهم في الهيئات والمؤسسات السياسية الاجتماعية وتأكيد حقهم في التنظيم والتعبير عن الرأي والدفاع عنه والانخراط في جماعات الضغط والمصالح.

وشارك في الجلسة د. محمد سلامة أمين المال بمجلس الأمناء وأعضاء مجلس الأمناء، وأ.د. سامي مصلح نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، وأ.د. محمود سرداح عميد البحث العلمي، ود. محمد فارس عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، أ.شريف العايدي منسق الفعالية ومدير الجلسة، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة وحشد من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والأكاديميين ومدراء البنوك وممثلي الشركات وممثلي القطاع الخاص ووسائل الإعلام،

كما دعا المختصون الى التخلص من مفهوم الأب والمعلم والزعيم نحو المشاطرة في القوة والمسؤولية، وبتفعيل دور الشباب في التنظيمات السياسية عبر تشجيع هذه التنظيمات على إعادة بناء هياكلها التنظيمية وتطوير برامجها السياسية بما ينسجم مع المنظور الشبابي، وبتعزيز الديمقراطية الداخلية واعتماد الانتخابات كآلية لاختيار القيادات، واستعادة دور الأحزاب كقنوات للتنشئة السياسية والتعلم على القيادة، الجدية في إنهاء الانقسام السياسي الفلسطيني والاتفاق على مشروع سياسي يمثل برنامج الحد الأدنى المتفق عليه فلسطينيا، وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفقا لقرارات الأمم المتحدة المرتبطة بهذا الموضوع، زيادة مشاركة الشباب في المواقع الحزبية المتقدمة التي تصنع وتتخذ القرار بحيث تصبح تمثل 70% منها.

كما دعا المختصون الى عمل ورشات توعوية للشباب في أماكن عامة عن دورهم في حل الوضع الاقتصادي ودور الريادة في ذلك، التزام البنوك ومؤسسات الإقراض بتوفير تسهيلات اكبر لدعم المشاريع الريادية ( لمنع قتلها قبل ميلادها)، دراسة الفجوة السوقية بطريقة منظمة والعمل على سدها عن طريق إعطاء فرص للشباب، ضرورة تعاطي المؤسسات مع الشباب كصانعي قرار وليس تابعين ومنفذين .