وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المواصفات تختتم ورشة عمل لاعضاء اللجان الفنية

نشر بتاريخ: 26/01/2015 ( آخر تحديث: 26/01/2015 الساعة: 12:27 )
رام الله- معا - اختتمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ورشة عمل تدريبية لاعضاء لجان التوصيف والتعليمات الفنية على الصعيد الوطني والدولي، امتدت على مدار يومين في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، ضمن برنامج تحديث البنية التحتية للجودة والممول من الاتحاد الأوربي. حيث تعرف المشاركون الذين يشكلون أعضاء اللجان الفنية للتوصيف على كافة المتطلبات الدولية لاعداد المواصفة واعتمادها .

حيث قدم خبراء المشروع شرحا مفصلا عن المتطلبات المتبعة بالاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالية اعداد الموصفات الفلسطينية لتصبح متوائمة دولياً، ولمحة من اتفاقية التجارة الحرة و العوائق التجارية التي تتظمن بنود البنية التحتية للجودة والتي تشمل التعليمات الفنية الالزامية والمواصفات الفنية وتقييم المطابقة وشرحا لهذه البنود ، حيث اكد الخبراء ان اللجان الفنية الفلسطينية لديهم المعرفة الجيدة بدور التوصيف وآلياته سواء على المستوى الوطني او الاقليمي .

ان اعداد المواصفات الفلسطينية ينطوي عليه العديد من المخاطر فالمواصفة يجب ان تلبي كافة احتياجات القطاعات المختلفة من تجارية وصناعية ومختبرات وجامعات ويجب ان لا تخالف الانظمة العالمية ، وتركز في الدرجة الأولى والأخيرة على صحة وسلامة المستهلك وبالتالي فان نقاشات عديدة تدور بين اعضاء اللجان للوصول الى التوافق في اصدار المواصفة .

كما ان مؤسسة المواصفات قد انضمت الى اربع لجان توصيف عالمية ضمن منظمة المواصفات الدولية ( ISO ) وهي في مجالات الامن والامن الاجتماعي ، خدمات الجمهور ،السلامة الغذائية ومستلزمات ومعينات ذوي الاحتياجات الخاصة.