وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مفتاح" والإحصاء يعلنان نتائج مسح توجهات الطلبة الجامعيين

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 03/02/2015 الساعة: 16:35 )
رام الله- معا - خلُصت نتائج مسح خاص بتوجهات الطلبة في الجامعات والمعاهد الفلسطينية حول المشاركة السياسية للعام 2014، إلى أن 73.0% من الطلبة لديهم اهتمام متفاوت بمناقشة الأمور السياسية مع الآخرين، كما أن حوالي 51.2% على علم بوجود أنظمة وقوانين تحكم عمل الحركات الطلابية.

يأتي هذا الإعلان خلال ورشة عمل جمعت بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني و مؤسسة المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح" بالضفة الغربية وغزة عبر تقنية الفيديو كنفرنس، أمس الاثنين 2فبراير، وتخلل الورشة مؤتمر صحفي عبرت فيه علا عوض رئيس الجهاز الإحصائي عن أهمية التجربة التي يخوضونها لتوفير البيانات الإحصائية الخاصة بتوجهات الطلبة والمعرفة السياسة والثقافية، منوهًة إلى أنه تم التخطيط والتنفيذ للمسح بقيادة فريق فنّي بالشراكة بين المؤسستين.

وأوضحت الدكتورة ليلي فيضي المدير التنفيذي لـ"مفتاح" أن المسح يأتي ضمن المرحلة الثالثة من مجموعة أنشطة وفعاليات برنامج "تشجيع القيادات النسوية الشابة في العمل السياسي"، بدعم وتمويل UNDP، والذي تنفذه "مفتاح" في الضفة وغزة، ويأتي انسجامًا مع أهدافها الإستراتيجية التي تتركز لتمكين مكونات المجتمع القيادية من المشاركة في تعزيز الديمقراطية والحكم الصالح، وصولاً إلى رفع الوعي المجتمعي تجاه حقوق المواطنة الصالحة وواجباتها.

وبحسب عوض فإن حجم العينة من الطلاب والتي تم تقديرها لتكون 1283 طالبًا، بلغت نسبة الاستجابة الكلية منهم 94.2%، ويوجد لدى 38.7% الرغبة الفعلية في المشاركة السياسية، وفيما يتعلق بانتخابات مجلس الطلبة والتي اعتبر نصفهم أن نتيجتها مقياسًا لتوجهات الشارع، أفاد ما نسبته 26.2% أنهم يعتبرون أنفسهم نشطاء في العمل الطلابي.

ويرى 72.7% من الطلبة أن مشاركتهم السياسية في العمل الطلابي هي تعبيرًا عن المواطنة، بينما أفاد 70.4% بأنها اعتقاد فكري (أيديولوجي)، و66.2% أفادوا بأنها واجب وطني.

كما يرى الطلاب الذين أجري عليهم المسح أن القيادات السياسية على الساحة الفلسطينية هم من الجيل المتقدم بالسن (الشائخ) وذلك بحسب 48.0% منهم.

واستكمالاً لنتائج الدراسة التي تناولت أيضًا مدى وعي الإناث بالحقوق والواجبات تجاه المجتمع، أظهرت البيانات أن ما نسبته 60.9% من الطلبة أفادوا بأن الإناث على معرفة ووعي كافي بالحقوق والواجبات، فيما توجد مساواة بين الجنسين من حيث الوصول إلى الخدمات العامة، وذلك بنسبة 77.6% من الطلبة.

فيما تشير ذات الدراسة التي بحثت أهم العوامل المؤثرة في حجم المشاركة السياسية للطلبة، أن الأسرة أو العائلة والمحيط الاجتماعي تؤثر بنسبة 87.1%، يليها الانتماء للكتل الطلابية بنسبة 80.4%، ومن ثم يأتي عامل توفر وقت الفراغ بنسبة 68.3%.