وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتيرة: اطفال فلسطين يتعرضون لحرب غير معلنه من قبل اسرائيل

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 17:45 )
رام الله - معا - أكدت رئيس سلطة جودة البيئة، عدالة الاتيرة، اليوم الأربعاء، خلال مشاركتها في السلسلة البشرية التي نظمها اطفال مدارس طولكرم ضد مصانع الموت الاسرائيلية "جيشوري" ان اسرائيل تمارس حرب غير معلنه واجرام بيئي وصحي بحق الاطفال وبحق المدارس المجاوره للمصانع من خلال استنشاقهم لهواء ملوث.

وشددت الاتيرة في تصريحات صحفية لها خلال السلسلة بان قضية مصانع الموت اصبحت ذات راي عالمي ودولي من خلال الحملة الالكترونية التي حملتها سلطة جودة البيئة من خلال صرخة الطفولة المدرسية التي اطلقت من قبل مدرسة بنات فاطمة الزهراء الاساسية بطولكرم ودشنتها البيئة في حملة الكترونية تستهدف العالم وتنادي الاتحاد الاوروبي وممثلة العلاقات الدولية فيه السيدة فريدركا موغريني بحظر منتجات مصانع الموت الاسرائيلية في دول الاتحاد الاوروبي.

ودعت الاتيرة خلال السلسلة العالم اجمع للتوقيع على العريضة الالكترونية عبر موقع افاز العالمي من اجل وقف تسميم اطفالنا وتدميرهم الذين هم امل فلسطين مشيرة بان ملف المصانع اصبحت على طاولة برنامج الامم المتحدة للبيئة حيث سيتم اعداد دارسة حول الاثار البيئة لها وتوثيق الانتهاكات كافة المتعلقة بالمصانع وخاصة بان المصانع تعمل وفق اتجاه الرياح فان كانت اتجاهها من الغرب نحو الشرق فتعمل دون توقف لان الأدخنة والروائح تتجه باتجاه أهالي طولكرم، وتتوقف اذا كان اتجاهها نحو الغرب من اجل ان لا تصل الملوثات الى الداخل الفلسطيني عام 48.

وبدوره اكد محافظ طولكرم عصام ابو بكر ان القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بشأن مصانع الموت وان هذة المصانع تشكل خطر بيئي وصحي على الاهالي في محافظة طولكرم والمطلوب اليوم تضافر كافة الجهود من اجل اغلاق المصانع التي تستهدف الانسان الفلسطيني والبيئة بشكل ممنهج.

ومن جهتها أكدت مدير مديرية التربية والتعليم في طولكرم نائلة عوده بان طلبة المدارس القريبة تتعرض لاستهداف اسرائيلي من خلال مصانع الموت جيشوري بحيث ان الطلبة يعانون من الملوثات ويستنشقون هواء ملوث مما يعرض البعض الى الاصابة بالامراض الصدرية.

يذكر بان طالبات مدرسة بنات فاطمة الزهراء الاساسية منذ اشهر قليلة ينفذون سلسلة فعاليات ضد مصانع الموت من خلال صرختهن باعلاء صوتهن الى العالم، وتسعى سلطة جودة البيئة بعد توقيعها لاتفاق مع الطالبات الى تدويل قضيتهم الى العالم ومساعدتهن في حظر منتجات مصانع اسرائيل الكيماوية واغلاقها.

ويشار ان السلسلة البشرية شارك فيها عدد من مؤسسات محافظة طولكرم وفعالياتها وقادة الاجهزة الامنية وجماهير طولكرم التي ساندت فعالية الاطفال حيث حظيت باهتمام اعلامي محلي فلسطيني وعربي ودولي.